البطريرك مار زكا الاول عيواص : نحن مع المطالب المحقة للشعب السوري في الحرية والكرامة

تيسير خلف : فيس بوك zka
اعتدت أن أزور دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا بين الفينة والأخرى لدواعي علمية بحثية وكنت أزور البطريرك مار زكا الاول عيواص كلما سنحت لي الفرصة لذلك..
البارحة رأيت صورة البطريرك على كرسي متحرك في مؤتمر مسيحيي الشرق فاستعدت آخر حديث د…ار بيني وبينه في الايام الاولى للثورة السورية.. كان موقف البطريرك واضحا وموجزا وحاسما.. نحن مع المطالب المحقة للشعب السوري في الحرية والكرامة.. هذا عنوان عريض ولكنه في الوقت نفسه دليل عمل وتحديد موقع في خريطة الصراع.
الكنيسة السريانية رفضت العنف منذ البدايات عندما كان عنفاً من طرف واحد هو النظام.. وكذلك رفضت تشكيل اللجان الشعبية التشبيحية وقالت إن مهمة الحفاظ على أمن المسيحيين وغيرهم يقع على عاتق قوى الامن والشرطة فلماذا يتولى المواطنون هذه المهمة ولماذا يأخذون دور غيرهم..
طبعا موقف الكنيسة السريانية العام والملتزم بحقوق الشعب السوري.. قابله موقف متخاذل من قبل كنيسة الروم الارثوذكس التي اعلنت انحيازها للنظام ومارس بعض رجال الدين مهام استخباراتية وشاركوا في تشكيل اللجان الشعبية التشبيحية بحجة الدفاع عن النفس، وكذلك كنيسة الروم الكاثوليك وكذلك الكنيسة المارونية والارمنية.. وغيرها من كنائس الشرق التي سيحملها التاريخ المسؤولية عن تهديد الوجود المسيحي في الشرق نتيجة وقوفها مع الظالم والقاتل والمجرم وعدو المسيح.. مهما تباكت اليوم على مصير مسيحيي الشرق وعقدت المؤتمرات الاعلامية الخلبية.
تحية للبطريرك مارزكا الاول عيواص مفكرا ورجل علم ورجل مواقف وطنية سيذكره التاريخ في وقت مفصلي من تاريخ سوريا والشرق.

About تيسير خلف

تيسير خلف كاتب وصحفي ومؤرخ سوري
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.