اختلاف معنى الروح في القرآن

ancientquraanالله ذات و روح وكلمة ناطقة ، هذا ما نؤمن به ، وكلمة الله تجسد في انسان ولد من مريم العذراء بمعجزة ربانية و اتحد في احشائها ليكون شهادة للناس على انه انسان بشري بطبيعة الهية من غير اب بشري ، مرسل الى الناس لينقل كلمة الله لهم و يصالح الخطاة مع الله بعد التوبة ويفتديهم . و الله لا يعجزه شئ . فهو على كل شئ قدير .

حل روح الله على مريم ، الفتاة الطاهرة العذراء التي اصطفاها الله لتلد الطفل يسوع المسيح ابن الله بالروح وليس زواج من صاحبة وابن زرع بشري كما يدعي المفترون ، ملاك الرب جبرائيل بشر العذراء بالحبل المقدس الفريد، و اعطى للمولود القادم اسما عجبيا وهو عمانوئيل اي تفسيره الله معنا . وهذا دليل سماوي آخر على الوهية المسيح . بان الله معنا على الارض بهيئة المسيح . وقد تنبأ بهذا النبي اشعيا قائلا : ” يعطيكم السيد نفسه اية ، ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل ” … اشعيا 7 – 14
ونبوءة اخرى بقوله : ” لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. ” اشعيا 9-6
و تنبأ النبي اشعيا بطريقة صلبه قائلا : ” اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه” . اشعيا 53 – 7
و نبوءة اخرة يقول فيها : “سكب للموت نفسه واحصي مع اثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين” اشعيا 53 – 12 .
هذا هو يسوع المسيح روح الله و كلمته المتحد بالجسد والذي فسره القرآن بغير ذلك .
فقد خلط محمد بين الروح وجبريل فيما يتعلق بقصة مريم العذراء .فقد وصلته معلومات مشوهة سمعها عن قصة البشارة في إنجيل لوقا 1 : 19 -31 من نصارى مكة ، وصاغها باسلوب خاطئ مضطرب، فقال عن الروح و مريم : فأرسلنا إليهاً روحنا ً سورة مريم : 17 وًاسماه ” رسول الرب ” في سورة مريم : 19 ،حيث جعل روح الله ورسول الله واحداً وهو الملك جبريل . ثم يعود و يميز في القرآن بين الملائكة والروح في سورة المعارج : 4
” تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة”
و الاية ” تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر ” سورة القدر : 4 .

فهل جبريل هو احد الملائكة ام هو روح الله الامين فقط . و قد نجم عن هذا التمييز إشكال آخر: فمن هو الروح هنا ؟ قال المفسرون، رداً علي ذلك ، أن جبريل هو الروح . (الطبري 23: 251، 24: 547) .و لكن جبريل من الملائكة، فلماذا هذا التمييز ؟
و في اية 87 من سورة يوسف يظهر ان روح الله شئ آخر ” .
يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون ” روح الله هنا لا علاقة له بجبريل بل بالله .

في كتاب معضلة القرآن جاء أن:
[من كان عدواً لجبريل فأنه نزلة علي قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين سورة البقرة : 97 تقول الآية إن جبريل هو من ينزل القرآن علي محمد ،وفي آية أخري نقرأ أن روح القدس هو من يقوم بهذه المهمة : قل ًيا محمدً نزله روح القدس من ربك سورة النحل : 102 . وجاء في نص ثالث أن ًالروح الأمينً هو من ينزل القرآن سورة الشعراء: 193. فهل الروح القدس هو روح الله ام هو جبريل رسول الله او الروح الامين اسمه ؟
الا يبدو هذا تناقضاً ؟ إن الرأي الذي يسعي الأدب الإسلامي لنشره يقول إن الروح القدس هو جبريل .لكن في الواقع ، أن اسم الروح القدس، ورد في القرآن أربع مرات ،ثلاث منها مقترنة بالمسيح ،إذ تقول الآية : واتينا بعيسي ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس سورة البقرة 87 ، فهل جبريل هو من ايد عيسى ام روح الله هو المؤيد له ؟ وتتكرر هذه العبارة حرفياً في الآية 253 من سورة البقرة ،و بشكل مقارب في سورة المائدة : 110 .
لدي البحث عن معنى الروح القدس ، تقول المصادر التفسيرية إنه :
– جبريل.
– أو الإنجيل.
– أو {إنه الاسم الذي كان يحيي به ًالمسيحً الموتى }
– أو إنه ًالروح القدس الذي نفخ فيه و وروح القدس هو اللهً ، حسب تفسير الرازي 3 : 190 ، والطبري 2 : 221 – 225 .
كما ان الاية التي تعبر عن جوهر المسيح انه روح منه اي من روح الله : ” انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه “
فهل الروح هو المسيح الانسان او روح الله القدوس الذي هو ذات الله ام هو الملاك الذي يدعى جبريل او جبرائيل رسول الله لأنبياءه ؟
انه خلط قرآني اختلط على محمد معناه ، و تاه النبي المصطفى بين اسرار الروح الذي لم يعرف تفسيرا له و لا معناه . وقال انه من امر ربي ولم يعرف المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى سره و تفسيره ولم يتمكن من اجابة السائلين عنه رغم ان جبريل صاحبه كان يزوره باستمرار، ويحل له مشاكله العائلية و وخلافات ازواجه و تزويجه من زينب بنت جحش ، ولم يفسر له جبريل ماهية الروح وبقى الروح لغزا بمعاني عديدة في القرآن .

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.