وداعا كاكه مسعود .. فعلت مالم يقدر على فعله الآخرون

بقلم / إبراهيم الزبيدي

إن الإعلان الرّسمي الكردي عن مغادرة مسعود البارزاني قصرَ الرئاسة في كردستان بعد أيام يضع النهاية المؤلمة ليس لسجله السياسي الشخصي فقط ، بل للزعامة البارزانية التاريخية أيضا ، وقد يصبح بداية العد العكسي لعمر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي احتكر السلطة زمنا ليس بالقصير.

وهذه الزلازل التي حدثت لكردستان العراق ، والزلازل المقبلة في قادم الأيام ، من انحسارٍ وتدهور وفقدٍ حقيقي للاستقلال (الواقعي) الذي تحقق في العقدين الماضيين ، مع احتمال فقدانهم الحكمَ الذاتي أيضا الذي حصلوا عليه من الرئيس الراحل صدام حسين الذي يشتمه الكورد ليل نهار، لم تكن لتحدث لو كان العراق دولة ً سوية مثل باقي دول العالم العاقل .

هيبتُها محترمة وحدودُها وسيادتُها وحقوقُ أهلها السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعيه محفوظة ، وقضاؤها عادل ومستقل يُنصف المتظلمين والمتضررين ،
ودستورُها مكتمل الصحة والعافيةوغير ملغَّم بالقنابل والمفخخات ، ومحميٌ ببرلمان فاعل وقوي ومؤتمن ، ورئاسة جمهوريتها ووزرائها مهيبة ، وجيشُها قوي ومتماسك ومحتفظ بوحدته الوطنية التاريخية المتوارثة .

ولكن رؤساء أحزاب الجبهة الكردستانية والتي مسعود قائدُهم ، وقادة أحزاب حلفائهم الإسلاميين الموالين لإيران ، وحزب الدعوة زعيمهم وعلي خامنئي وليُّهم ، نكثوا بوعودهم أيام المعارضة السابقة ، فاقتسموا الوطن مناصفة ، ودفنوا أمل العراقيين فَي أن يكون النظام الذي يخلف
ديكتاتورية صدام ديمقراطيا يحقّق العدالة والمساواة لجميع المواطنين، بجيش واحد وحكومة واحدة ترفض وصاية أي رجل الدين أو رئيس قبيلة ، وتمنع إنشاء المليشيات ، ومحاصصة التحاور بالمفخخات .

والحقيقية أن مصائب الوطن العراقي كلَّها ، من يَوْم ظهور داعش وحتى اجتثاثها وتحرير آخر قطعة من الوطن من شرورها ، وخسائرُ كردستان أهمُّ بعضِها من
صنع فرد واحد أركبه على ظهور العراقيين ثلاثة ، ابراهيم الجعفري وزلماي خليل زادة سفير أمريكا في العراق يومها ، وضابط ارتباط المخابرات الأمريكية في
العراق .

وإليكم الحكاية كما رواها زلماي نفسه لصحيفة نيويوركر الأمريكية ، إذ قال غضب الرئيسالأمريكي جورج بوش (الإبن) علَى ابراهيم الجعفري بسبب تردده وفشله وضعف شخصيته وتخلفه ، فسأل الرئيسرالأمريكي سفيره “زلماي “ألا يمكن التخلص من “الجعفري؟”

أجاب السفير نِعْم ولكن الأمر لن يكون سهلا”.
وقد كان الجعفري رافضا بإصرار، أمر الإقالة الأمريكي ، ولكن السفير البريطاني في العراق دخل عليه وبيده حقيبة سوداء وأمره بالاستقالة ، ولكن الجعفري استشاط غضبا، وكرر إصراره على عدم الاستقالة ، ففتح السفير البريطاني الحقيبة وعرض عليه وثائق بريطانية رسمية تفضح كونه لاجئا سياسيا في بريطانيا
قبض وهو رئيس وزراء العراق مساعدات مالية وخدمات لم تكن من إستقاقه ، وقال له “إن لم تغادر، فورا فسأعطي الصحافة هذه الوثائق .

عندها احمرَّ وجه الجعفري واصفر وتصبب عرقاً ، ووافق على الاستقالة مرغما وَلَكِن بشرط أن يخلَفه واحد من حِزْب الدعوة ، ورشح علي الأديب ، فرفض زلماي تكليف الأديب، بعد أن اكتشف أن والِدُه إيراني لم يغادر إيران.
فقال، شاكيا لزائره مسؤولِ محطة المخابرات الأمريكية (سي آي أي) في العراق ” هل يعقل ألا يكون في بلد الثلاثين مليونا مرشحٌ واحد لرئاسة الحكومة سوى واحد ضعيف كالجعفري أو إيراني كالأديب ؟

فرد ضابط الارتباط بالقول “لدي مرشح لك اسمه “نوري المالكي” وفي ليلة اليوم التالي وخلال مأدبة عشاء في السفارة الأميركية في المنطقةِ الخضراء سأل السفير الأمريكي “نوري المالكي” هل تريد أن تصبح رئيساً لوزراء العراق ؟

ويقول زلماي خليل زادة إن وجهه امتقض وخاف وارتبك ، ثم كانت الواقعة.

ورغم أنه أثبت فشله في فترة رئاسته الأولى ، وظهر فسادُه الكبير وطائفيته وجهله بالسياسة والقيادة ، فقد فرضه مسعود البرزاني باتفاق سري بينهما في أربيل
عام 2010 ، رئيسا للوزراء فترة ثانية .

وعرفانا بفضل الكرد عليه أغمض نوري المالكي عن أقطاب أحزاب الجبهة الكردستانية وعن مسعود البارزاني بشكل خاص، وسمح لهم بحلب الدولة ونهب أموالها، وتخريب وزاراتها وسفاراتها حين كان محتاجا لسكوتهم عن فساده ،

ولتطنيشهم عن عمالته وحملات ظلمه وانتقامه من خصومه السياسيين السنة والشيعة ، إلى أن اختلفت المصالح وتصادمت الأهداف وتفجرت نوازعه الديكتاتورية ، وحبه المَرَضي للسلطة والهيمنة ، فمارس ضدهم كل أنواع الغرام والانتقام ، ردا على إحسانٍ واعترافاً بجميل .

هنا أدرك السيد مسعود وشركاؤه في الجبهة الكردستانية خطيئة التحالف معه ، فراحوا يشتمونه ويلعنون الساعة التي عرفوه فيها ، وأخذو يتباكون على الوطن والمواطنين ، وبدأ يتآمرون لعزله بأية وسيلة ولأي سبب إلى أن أسقطوه ، و(أجازوا) ترئيس قيادي آخر من حزب الدعوة مكانه وهو حيدر العبادي ، ولكن بعد فوات الأوان.

وكمن يهرب إلى أمام حكمت المآزق والاحتقانات الداخلية والخارجية المتلاحقة على مسعود البرزاني بركوب الصعاب والمقامرة بمستقبله السياسي وبمصير كردستان ذاتها ، على أساس (فإما حياة تَسرُّ الصدّيق .. وإما مماتٌ يَغيظ العدا) فقرر مكاسرة الحكومة المركزية ، ومحاصرة خصومه في حزب جلال الطالباني وحركة التغيير بالاستفتاء وبالتلويح بالانفصال ، ليجد نفسه وحيدا في النهاية، مأمورا بالرحيل غير مأسوف عليه .

شيء واحد حققه مسعود قبل رحيله المحتوم وهو ، أنه ذبح نظام المحاصصة من الوريد إلى الوريد ، ونَسَف النظام (الفيدرالي) المغشوش من جذوره ، وجعل العراق كله من زاخو لحد الكويت مستعمرة واحدة موحدة ملحقة بدولة الولي الفقيه ولو كره الكارهون ؟

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.