ما بين ثور التعليم…وكتكوتها ضاع العراق

محمد الرديني

سألني امس وزير التربية العراقي محمد تميم عن معنى كلمة (دبش) التي نعتها به احد الاعلاميين في مؤتمر صحافي قبل ايام فاجبت مشكورا:
تعرف يا استاذ ،ياوزير التربية والتعليم شنو معنى كلمة دبش؟.
دبش ياوزير بقدرة قادر هو منخل اعطوه لواحد كبير السن ذات يوم صيفي حار كانت فيه درجة الحرارة اكثر من 60 درجة وطلبوا منه ان يغطي به اشعة الشمس لأنها حارة فقال لهم كلمته (من دبش) التي ذهبت مثلا.
هسه انت مثل هذا المنخل تريد ان تغطي الشمس وحسبالك الدنيا راح تدوم لك.
البارحة نقلت احد المدرسين في النجف الاشرف الى منطقة نائية .. ليش يابه؟ لأنه القى قصيدة بين الطلاب تناول فيها عهد حزب البعث وسياساته العدوانية؟.
والله عجيب امرك ياوزير تربية انت.
مو رئيسك يصيح 25 ساعة باليوم .. العراق يعيش مرحلة الديمقراطية الحقيقية وانت تمشي بالعكس؟.,
بس بصراحة زين سوا مجلس محافظة النجف حين صوّت بالاجماع على رفض قرارك ياوزير بقدرة قادر.
نقطة نظام: قبل ان نكمل معنى كلمة دبش اقترح، انا شخصيا، على مجلس المحافظة ان يقرأ خبر نقل هذا المدرس مجددا ليجد ان هذا الوزير الاهوج قد جعل له عيون في معظم المدارس والا كيف يمكن نقل المدرس مباشرة بعد القائه القصيدة.. يعني رجعت حليمة الى عادتها القديمة وكام كل واحد يكتب تقارير على ابوه وامه وعشيرته وابن خاله اللي مات من عهد حصرم باشا.
اتهدى بالرحمن يامحمد ابن تميم.. الله يخليك ترى كرسي الوزارة مادايم والدايم بس وجه الله تعالى.
أيام زمان كان نقل الموظف الى منطقة حدودية او نائية هي عقوبة.. زين! اذا الدولة تشوفها عقوبة ليش اتسوي مناطق حدود ،خو تلغي الحدود ونقرأ الفاتحة على الجمارك ودائرة الجوازات وقسم الصحة البيطرية وآخر للصحة النفسية وثالث لفحص السكر الماصخ ورايع للخضروات الجافة.
بيها شي؟؟؟.
نعود لسالفتنا..
اللي بيها شي، ان مجلس محافظة النجف قرر بالاجماع خلال جلسته امس ايقاف جميع انواع التعاون مع وزير التربية محمد تميم على خلفية قيامه بنقل احد المدرسين الى منطقة نائية في المحافظة بسبب
قيامه بالقاء قصيدة شعرية انتقد من خلالها سياسية حزب البعث المنحل والجرائم التي اقترفها النظام النظام السابق في احد المناسبات ، واصدر وزير التربية قرارا بنفس اليوم(انتبهوا الى كلمة بنفس اليوم) بنقل هذا المدرس الى منطقة نائية في المحافظة” انتهى الخبر.
هسه عرفت ايها الوزير شنو معنى كلمة (دبش).
لا، لا، مو معناها مثل مايعرفها اهلنا في منطقة الخليج الفارسي (يلفظونها بكسر الدال) وتعني الحيوانات بكل اصنافها، لا حشاك ان تكون كذلك فانت وزير وعليك مسؤولية مثل ما هي نفس مسؤولية علي الاديب وزير التعليم العالي (ابو قاطين) والبحث العلمي لسيرة آل البيت تربية، جيل جديد مبني على الصراحة والتكامل الايدلوجي بين النظرية والتطبيق والعلم عند رب العالمين.
مو كان لازم تعرف اول مرة ليش هذا الاستاذ القى الكلمة، يمكن مجروح من واحد من زبانية عبد اهاب المؤمن او قتلوا ابوه او امه او استعملوا الخازوق بمؤخرة ابن خالته .. مو صحيح؟.
اسأل اول مرة عن السبب وبعدين تاخذ الاجراء المناسب،لكن مايصير تريد ترّجع التاريخ للوراء وتصير بعثي اكثر من ميشيل عفلق؟.

شنو راح تكول بكرى ل 5 ملايين عراقي مهاجر وكل واحد تحت نجمة؟.
فاصل غير تربوي:انا بصراحة اتابع واحترم كل مايقوله الخبير القانوني العراقي طارق حرب .. لديه كل الهرمونات العراقية الرائعة والنادرة ليضا.
غاضب دائما..محلل قانوني رائع.. كبير السن وشعره اشيب يجبر على الاحترام..لايصرح الا بمجال عمله، ولايركص مثل اعضاء البرطمان والمقربين من الحكومة الرشيدة( شنو يعني رشيدة؟؟).
طارق حرب قال امس “ان من شروط اقالة رئيس مجلس النواب، تقديم طلب مسبب من ثلث عدد اعضاء المجلس 109 نواب وموافقة 163نائباً عند التصويت وبدون استجوابه “.
وبصراحة ثانية انا زعلت من هذا التصؤيح (صارت عندي لثغة بالراء) وقررت ان اكتب هذه الاسئلة له شخصيا:
متى انعقد مجلس النواب بكامل نصابه (لا اعرف معنى كلمة نصابه) منذ تأسيسه وحتى الان؟.
مجموع اعضاء البرطمامن 225 عضوا وعدد الحاضرين في كل مرة مابين 125- 119 يعني 100 عضو في حالة غياب دائم ، ذولة وين يروحون استاذي طارق حرب؟.
اعتقد النائب عمار الشبلي يعرف زواغيرهم.

About محمد الرديني

في العام 1949 ولدت في البصرة وكنت الابن الثاني الذي تلاه 9 اولاد وبنات. بعد خمسة عشر سنة كانت ابنة الجيران السبب الاول في اقترافي اول خاطرة انشائية نشرتها في جريدة "البريد". اختفت ابنة الجيران ولكني مازلت اقترف الكتابة لحد الان. في العام 1969 صدرت لي بتعضيد من وزارة الاعلام العراقية مجموعة قصص تحت اسم "الشتاء يأتي جذلا"وكان علي ان اتولى توزيعها. في العام 1975 التحقت بالعمل الصحفي في مجلة "الف باء" وطيلة 5 سنوات كتبت عن كل قرى العراق تقريبا ، شمالا من "كلي علي بيك" الى السيبة احدى نواحي الفاو. في ذلك الوقت اعتقدت اني نجحت صحافيا لاني كتبت عن ناسي المعدومين وفشلت كاتبا لاني لم اكتب لنفسي شيئا. في العام 1980 التحقت بجريدة" الخليج" الاماراتية لاعمل محررا في الاخبار المحلية ثم محررا لصفحة الاطفال ومشرفا على بريد القراء ثم محررا اول في قسم التحقيقات. وخلال 20 سنة من عملي في هذه الجريدة عرفت ميدانيا كم هو مسحوق العربي حتى في وطنه وكم تمتهن كرامته كل يوم، ولكني تعلمت ايضا حرفة الصحافة وتمكنت منها الا اني لم اجد وقتا اكتب لذاتي. هاجرت الى نيوزيلندا في العام 1995 ومازلت اعيش هناك. الهجرة اطلعتني على حقائق مرعبة اولها اننا نحتاج الى عشرات السنين لكي نعيد ترتيب شخصيتنا بحيث يقبلنا الاخرون. الثانية ان المثقفين وكتاباتهم في واد والناس كلهم في واد اخر. الثالثة ان الانسان عندنا هو فارزة يمكن للكاتب ان يضعها بين السطور او لا. في السنوات الاخيرة تفرغت للكتابة الشخصية بعيدا عن الهم الصحفي، واحتفظ الان برواية مخطوطة ومجموعة قصصية ويوميات اسميتها "يوميات صحفي سائق تاكسي" ومجموعة قصص اطفال بأنتظار غودو عربي صاحب دار نشر يتولى معي طبع ماكتبت دون ان يمد يده طالبا مني العربون قبل الطبع. احلم في سنواتي المقبلة ان اتخصص في الكتابة للاطفال فهم الوحيدون الذين يقرأون.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.