سأخون وطني 10

محمد الماغوط

 المواطن والكلب

كان المثقف العربي غارقاً في بث همومه ومكنونات صدره للكلب الصغير المتثاقل ترفاً واسترخاء في احدى سيارات السلك الديبلوماسي الأجنبي وسط تجمع المارة وسخريتهم، عندما أقدم أحد رجال الشرطة مسرعاً بمسدسه وهراوته وأصفاده وغيرها من عدة الديموقراطية العربية.
 
المثقف: سنتابع حديثنا فيما بعد.
 
الكلب: لم يرتجف صوتك وتصطك ركبتاك؟
 
المثقف: لقد جاء الشرطي؟
 
الكلب: وإن جاء، ما علاقته بك أو بسواك؟
 
المثقف: إذا لم تفهموا هذه العلاقة حتى الآن فلن تفهموا ما يجري في منطقتنا أبداً.
 
الكلب: أنا لا أخاف من حلف الأطلسي.
 
المثقف: لأن حلف الأطلسي قد يراجع بشأنك إذا ما تعرضت لمكروه.
 
الكلب: أليس لك أهل وأصدقاء يراجعون بشأنك؟
 
المثقف: طبعاً. ولكن المشكلة أن الذين سيراجعون بشأني سيصبحون هم اوتوماتيكيا بحاجة إلى من يراجع بشأنهم. الآن وصل الشرطي. أرجوك أن تتصرف وكأنك لا تعرفني.
 
الشرطي: ما هذا التجمع وسط الشارع؟
 
المثقف: الا تسمعون؟ ممنوع التجمع إلا لرجال الأمن.
 
الشرطي: هيا . كل في حال سبيله.
 
المثقف: مواطن يتحدث إلى كلب، هل هي فرجة؟
 
الشرطي: بل جريمة.
 
المثقف: قبل أن ترفع هذه العصا يجب أن تعرف، وأنت رجل القانون، لا يوجد في أي عرف أو دستور أو بيان وزاري ما يمنع المواطن من التحدث إلى كلب؟
 
الشرطي: من ندرة الاشخاص والمنابر والمتفقهين من حولك حتى تتحدث بما تعانيه إلى هذا المخلوق المنفر الغريب؟
 
المثقف: ولمن أتحدث يا سيدي…الكتاب مشغولون بالجمعيات السكنية…والفنانون بالمسلسلات الخليجية….والمعلمون بالامتحانات….والطلاب بمعاكسة الفتيات….والتجار باحصاء الارباح….والفقراء بغلاء الأسعار….والمسؤولون بالخطابات.
 
الشرطي: عمّ كنتما تتحدثان؟
 
المثقف: موضوعات عامة. كنا نتحدث عن الحب.
 
الشرطي: كذاب. لا أحد يحب أحداً.
 
المثقف: عن الصداقة.
 
الشرطي: أيضاً كذاب. لا أحد يثق بأحد.
 
المثقف: عن الصحافة العربية.
 
الشرطي: لا أحد يقرأها.
 
المثقف: عن الاذاعات.
 
الشرطي: لا أحد يسمعها.
 
المثقف: عن الإنتصارات.
 
الشرطي: لا أحد يصدقها.
 
المثقف: عن المقاومة الفلسطينية.
 
الشرطي: لا أحد يحس بوجودها.
 
المثقف: عن حرب الخليج.
 
الشرطي: لا أحد يبالي بها.
 
المثقف: عن الزراعة.
 
الشرطي: لا أحد يزرع شيئاً. كل طعامنا صار معلبات. عمّ كنتما تتحدثان للمرة الأخيرة؟
 
المثقف: بصراحة، كنت احدثه عن قضية الصراع العربي – الإسرائيلي من الألف إلى الياء.
 
الشرطي: ياللفضيحة. تتحدث عن أهم قضية عربية إلى كلب وأجنبي أيضاً.
 
المثقف: لا تحمل الموضوع أكثر مما يحتمل. اعتبره تتمة للحوار العربي – الاوروبي.
 
الشرطي: ولماذا كنت تطلعه على صحفنا المحلية.
 
المثقف: كنت أتلو عليه احدى الافتتاحيات.
 
الشرطي: وكيف كان تعقيبه عليها؟
 
المثقف: لقد عوى.
 
الشرطي: كلب متواطىء.
 
المثقف: لماذا تتحدث عنه بكل هذه الضعة والاستصغار يا سيدي؟ صحيح أنه كلب صغير بحجم قبضة اليد ولكن انظر إليه كيف يبدو وادعاً مطمئناً، وواثقاً من كل شيء، يعرف متى يأكل ومتى يشرب ومتى يخرج إلى النزهة ومتى يعود منها، ومتى ينام ومتى يستيقظ. باختصار: كلب صغير يعرف مصيره ورجل طويل عريض لا يعرف مصيره. آه (يا سيّدي) …الشرطي. أنا الإنسان العربي، لو كان لي حقوق كلب فرنسي أو جرو بريطاني لصنعت المعجزات بقلمي البائس ودفتري المهترىء هذا. هل سمعت بإلياذة هوميروس؟
 
الشرطي: لا.
 
المثقف: بالأوديسة؟
 
الشرطي: لا.
 
المثقف: بملحمة غلغامش؟
 
الشرطي: لا.
 
المثقف: بالكوميديا الإلهية لدانتي؟
 
الشرطي: لا.
 
المثقف: بمسرحية فوست لغوته؟
 
الشرطي: لا.
 
المثقف: إذن بماذا سمعت؟
 
الشرطي: منذ غزو لبنان لم أسمع إلا أغنية “صيدلي يا صيدلي”.
 
المثقف: إذن: هل تسمح لي بأن أعوي معه قليلاً.
 
الشرطي: لا هيّا أمامي.
 
المثقف: لن أمشي في الشارع هكذا.
 
الشرطي: ماذا تريد؟ موكباً رسمياً!
 
المثقف: أريد طوقاً حول عنقي فقد أهرب. كمّامة على فمي فقد أعض.

الشرطي: من ستعض يا هذا؟
 
المثقف: قد أعض الأرصفة.. البنوك.. الجماهير.. اليمين.. اليسار.. الشرق.. الغرب.. الجنوب..الشمال…. اخفض مسدسك يا سيدي ولا تصدق ما أقول ففي النتيجة لن أعض إلا لساني على قارعة الطريق، أو أصابعي حتى يتصل الناب بالناب لأنني آمنت بشيء ما في يوم من الأيام. أليس كذلك يا سيدي الشرطي؟
 
الشرطي: أرجوك لا تضربني على الوتر الحساس وإلا تركت عملي وانضممت إلى المحادثات معكما …….

‎محمد الماغوط (مفكر حر )؟‎

About محمد الماغوط

محمد أحمد عيسى الماغوط (1934- 3 أبريل 2006) شاعر وأديب سوري، ولد في سلمية بمحافظة حماة عام 1934. تلقى تعليمه في سلمية ودمشق وكان فقره سبباً في تركه المدرسة في سن مبكرة، كانت سلمية ودمشق وبيروت المحطات الأساسية في حياة الماغوط وإبداعه، وعمل في الصحافة حيث كان من المؤسسين لجريدة تشرين كما عمل الماغوط رئيساً لتحرير مجلة الشرطة، احترف الفن السياسي وألف العديد من المسرحيات الناقدة التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير المسرح السياسي في الوطن العربي، كما كتب الرواية والشعر وامتاز في القصيدة النثرية وله دواوين عديدة. توفي في دمشق في 3 أبريل 2006.
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.