زمن الكتابة الثوريّة , إنتهى !

زمن الكتابة الثوريّة , إنتهى !

رعد الحافظ
[email protected]

أغلب أفعالنا وفعالياتنا البشرية , خاضعة للتطوير والتحسين والتهذيب . حتى الكتابة وطرقها العديدة تخضع للمودة والعصرنة والمزاج الشعبي العام .
ليس بطريقة / الجمهور عايز كده , بل بطريقة إحترام تغيّرات الزمن وأعرافهِ .
وهذا ما ألمح عنهُ العلامة العراقي / د.علي الوردي في كتاباتهِ .
اليوم لو سألتم أيّ مولع بالقراءة , ماذا يُميّز الكتابة في العصر الأموي والعباسي ؟
سيُجيب بلا تردّد / الفخر بالنفس والنسب , تمجيد الحاكم الخليفة , التهديد والوعيد لأعدائهِ بالفناء التام , وعّاظ السلاطين يعني حضرتك !
وربّما سيردف لنا مثال , خطبة الحجاج للعراقيين ,التي إستهلها بقول الشاعر الرياحي / أنا إبنُ جَلا وطلاّعِ الثنايا .. متى أضعُ العمامةَ تعرفوني

وختمها بقولهِ الشهير (الى درجة مازال البعض مغرم بهِ ), فقال : والله إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحانَ قطافها , وإني لصاحبها !
******

ولو قفزنا لفترة الجمهوريّة الأولى في العراق 1958 وما حولها , سنجد الكتابة الثورية تزداد حدّة في كتابات وخطابات البوارع .
فيتغنون بأزيز الرصاص ودويّ المدافع , ويكتبون الأناشيد الحماسيّة الثورية التي تُجري الدماء في الشوارع .
ولا غرابة في ذلك البتّة, فتلكَ كانت ضرورة الفترة وطريقة النبرة !
وحتى في شعر العظماء تسمع شاعر العرب الجواهري يقول : وَطنٌ تشيّدهُ الجماجمُ والدم ُ .. تتحطم الدُنيا ولا يتحطمُ
طبعاً جاء البعث الفاشي , فلم يحتج سوى تبديل كلمة وطن ب حزب , ليختصر العراقيين في حزب البعث أولاً , ثم في القائد الضرورة أخيراً .
هل تذكرون ذلك ؟
******

الآن / ماهي الطريقة أو المودة الجديدة في الكتابة ؟ ج : الكتابة الديمقراطيّة طبعاً , الرأي والرأي الآخر !
بالمناسبة , هذا الشعار الأخير هو الذي إختارهُ الإعلامي الأردني / جميل عازر , لقناة الجزيرة عند تأسيسها عام 1996
اليوم هو في طريقهِ للإستقالة كما فعل قبله غسّان بن جدّو , نظراً لملاعيب الجزيرة التي لا تنتهي .
نعم لكل زمان دولة , ولكل أوان أذان , ولكل حقبة عنوان .
وعنوان حقبتنا اليوم في العالم المتحضّر / الديمقراطيّة .
وفي الشرق الأوسط / الثورات الشعبية لأجل الديمقراطيّة .
وفي العراق / الهوسة والطربكة والفساد لبلوغ الديمقراطيّة . كيف ؟ لا افهم !
ماعلينا .. المهم الهدف المشترك في عالم اليوم .. الديمقراطيّة .
معناها لم يعد نافعاً أن يملأ كاتب اليوم مقالهُ بعبارات المؤامرة الصهيونيّة الإمبرياليّة ( بدل سايكس بيكو سابقاً )
والباقي سباب وشتائم رخيصة ,تطال كلّ شيء من الشخص المقصود ( الحاكم أوالسياسي أو الكاتب مثلاً ) , الى كلّ من يتشفّع لهُ .
كلّ هذهِ المقدمة أسوقها فقط لأقول لكل من يهوى الكتابة ويريد أن يبرز بها أن لايستعجل الشهرة أولاً وأن ينتبه لأفكاره وكلماتهِ والمودة ايضاً .
هذهِ نصيحة مجانيّة أقدّمها لهم , لأنّ القرّاء صاروا يهربون من مقالة تُفتتح بالسباب .. وتنتهي بالشتيمة
الجمهور اليوم يُريد مقال هاديء مفهوم موزون لهُ هدف مُحدّد , مع عدم تكفير وتخوين الرأي المخالف عمّال على بطّال .
بإختصار إبقاء الباب مفتوح للآخر !
ولا تنسوا , حتى الكتابة بالنت تطوّرت خلال هذهِ الفترة القصيرة نسبياً , ناهيك عن توفر بضعة مئات من المقالات يومياً يستطيع القاريء الهروب الى الأفضل والأنفع , أليس كذلك ؟
***********

الخلاصة
فائدة واحدة على الأقل تجلّت لي شخصياً من مقالي السابق / لماذا إتخذناهُ مُعلماً ؟ والمقصود هو الكاتب العراقي الكبير يعقوب إبراهامي .
تلك هي معلومة الصديق حسن الكُردي , عن الطبيب العراقي اليهودي البارع (( جميل )) الذي أحبّهُ الناس في العمادية  في سبعينات القرن الماضي قبل أن يختفي من حياتهم فجأةً !
ردّ إبراهامي على (كاك حسن ) قائلاً :
جميل هذا أخي شقيقي , ويعيش اليوم في نيويورك وما زال يعمل طبيباً
قلتُ لكم مراراً لي أربعة أطباء في العائلة ولم يُصدقني أحد !
بلى صدّقناكَ يعقوباً , فمثلُكَ لا يحتاج أن يكذب .
والآن , دعوني اُكمل بمثالين نموذجين من كتابات إبراهامي , لتكون مثالاً أتكيء عليه في إيصال مقصدي
في نهاية مقالهِ التاسع يقول ما يلي :
كيف خُلِقَ الكون إذن ؟
كل الدلائل تشير إلى أن العقل البشري لن يتوصل إلى الإجابة على هذا السؤال.
نحن نعيش في كون هو ولادة “الإنفجار العظيم”. العلم يعرف الكثير عما حدث بعد الجزء البليون من الترليون من الثانية بعد “الإنفجار”.
أما ما حدث في نقطة الصفر فالعلم لا يعلم شيئاً ولا سبيل إلى أن يعلم شيئاً على الإطلاق.
العقل البشري لا يستطيع أن يفكر في “حوادث” وقعت في زمان “صفر” أو في زمان “سلبي” ، أي تحت الصفر .
لا تنفع هنا كل “قوانين” الديالكتيك. ولا معنى للسؤال عما حدث في ساعة الصفر أو “قبل” ساعة الصفر.
يقول حائز جائزة نوبل في الفيزياء ليون ليدرمان : “أما ما حدث في نقطة البداية فلا يعلم ذلك إلا الله “.
سوى إن الله هنا هو ليس “خالق السموات والأرض” الذي شق البحر لبني إسرائيل ، “عرف” مريم العذراء وأسرى بعبده ليلاً
بل هو “الرجل العجوز” (THE OLD MAN) الذي قضى آينشتاين كل حياته في البحث عن “المعادلة” السرية التي كتبها ولم يجدها.
********

ويقول في مقالهِ العاشر ما يلي :
كيف يجب أن يتعامل إنسان شيوعي مع هذا المشهد المُرعب ؟
من كل مشاهد محاكمات “الإرهاب الكبير” التي أتخيلها دائماً في ذهني
(كامينيف يتوسل أن يرحموا إبنه ، وزينوفييف يتساءل مدهوشاً لماذا لم يف ستالين بوعده بأن لا يحكم عليهم بالإعدام)
فإن صورة المفكر الشيوعي بخارين ، حبيب الحزب ، المعروف في العالم كله (رومان رولان وجه نداءً إلى ستالين بأن يفرج عنه)
يعترف ب”خيانته” ويركع أمام ستالين (“أمل العالم ، إنه الخلاق”) ، هذه الصورة هي كابوس لا يفارقني.
إذا كنتم تسألوني ما هي أكبر جريمة اقترفها ستالين بحق الشيوعية فسأقول لكم :
هذه هي الجريمة. إنه جرد الشيوعية من إنسانيتها !
ثم يقول :
هل الخطأ هو في النظرية أم في التطبيق؟ أنا أعتقد أن لا أهمية لهذا السؤال.
تجربة دكتاتورية البروليتاريا قد فشلت وجلبت المآسي لا لشعوب الإتحاد السوفييتي فحسب
بل في كل مكان طبقت فيه بهذا الشكل أو ذاك (“الديموقراطيات” الشعبية ، الصين ، كمبوديا ، الخ).
نحن أمام تجربة تاريخية كبيرة ولا يفيد هنا الحديث عن صحة النظرية والخطأ في التطبيق.
بدلاً من أن تقيم نظاماً إشتراكياً وتخلق إنساناً متحرراً جديداً
أقامت دكتاتورية البروليتاريا مجتمعاً قائماً على الخوف والتزلف والنفاق / إنتهى
******

هل لاحظتم كميّة المعلومات ( موّثقة في أصل المقال ) والرأي الذي يُصدره , واللغة المستعملة ؟
ومرّة أخيرة أسأل / هل يحتاج المرء الى الشتائم والقباحات لإيصال فكرتهِ ؟
يُجيب دستوفسكي على هذا السؤال / إنشغالنا بالجمال , سيخلّص العالم من قباحاتهِ !

تحياتي لكم
رعد الحافظ
25 مارس 2012

About رعد الحافظ

محاسب وكاتب عراقي ليبرالي من مواليد 1957 أعيش في السويد منذُ عام 2001 و عملتُ في مجالات مختلفة لي أكثر من 400 مقال عن أوضاع بلداننا البائسة أعرض وأناقش وأنقد فيها سلبياتنا الإجتماعية والنفسية والدينية والسياسية وكلّ أنواع السلبيات والتناقضات في شخصية العربي والمسلم في محاولة مخلصة للنهوض عبر مواجهة النفس , بدل الأوهام و الخيال .. وطمر الروؤس في الرمال !
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, فكر حر. Bookmark the permalink.

2 Responses to زمن الكتابة الثوريّة , إنتهى !

  1. متابع says:

    بالفعل مقال مميز! مع تعليق بسيط على الهامش هو أنّ العلم لن يصل الى اللحظةالصفر كما ذكرت حضرتك لأنّ اللحظة الصفر غير موجودة أصلاً.

    تحياتي

    • نعم عزيزي المتابع , هذا ما نقلته نصاً من قول الأستاذ / يعقوب إبراهامي من مقالهِ التاسع في الحوار المتمدن
      القول قوله , وتفسيره كما تقول أنتَ , لا معنى للحظة الصفر
      الصفر ليست حالة قائمة
      الصفر شيء وهمي نحتاجه في الرياضيات كدلالة على الرقم نفسه
      وفي باقي العلوم كدلالة لنقطة البداية مثلاًتقبّل محبتي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.