رسالة إلى رئيس الجمهورية … يكتبها د. يوسف زيدان

 ما كان لك ، و أنت رئيس مصر ، أن تُلقى بالكلمة المليئة بالأخطاء ، التى كُتبت لك لتقرأها فى حفل حصولك على الدكتوراة الفخرية من باكستان . و أرى أنه لابدّ من إبعاد كاتبها الجاهل عنك ، كيلا يتكرّر منك مثل هذا .

 و بالطبع ، فأنتَ لستَ متخصّصاً فى تاريخ العلم ، و لكن الأخطاء التى وردت فى كلمتك أمام علماء باكستان كانت شنيعة ، و لا يخفى خطؤها على أى قارئ عام أو مثقف متوسط الحال . . و إليك بعض أخطائك :

 – البيرونى ( الذى نطقت اسمه بطريقة خاطئة ، بتسكين الياء التى بعد الباء ) لم يكتشف الدورة الدموية الصغرى ، و لم يسمع بها . الذى قام بذلك هو “ابن النفيس” الذى اكتشف الدورتين ، الكبرى و الصغرى ، و قد قام بذلك فى مصر بعد زمن البيرونى بعدة قرون من الزمان .

 و البيرونى ، يا رئيس مصر ، لم يشتغل بالفلسفة مثلما زعمتَ فى كلمتك ، و كان متخصّصا فى علوم أخرى .

 – و الكتاب الذى امتدحه فيه “جورج سارتون” عنوانه : مقدمة فى تاريخ العلم ! و ليس كما قلتَ أنت ” فى مقدمة كتابه : دراسة فى تاريخ العلم ” .

 – و ابن الهيثم ، يا رئيس مصر ، لم يُعلّم الدنيا التشربح حسبما جاء فى كلمتك ، و إنما برز فى الهندسة و البصريات ، و ليس له إسهام فى الطب و لا التشريح .

 – و جابر بن حيّان ، يا رئيس مصر ، لم يؤسّس علم الكيمياء كما زعمتَ فى كلمتك ، فقد كانت الكيمياء معروفة من قبله بقرون عند اليونان و الإسكندرانيين و العرب المسلمين .

 – و ابن خلدون ، يا رئيس مصر ، لم “يُعرّف علم الاجتماع” مثلما قُلتَ فى كلمتك ، و إنما ابتكر ما أسماه “علم العمران البشرى” الذى رأى بعض الدارسين أنه كان مقدمة لعلم الاجتماع الذى أسّسه أوجيست كومت و إميل دوركايم و آخرون .

 و لستُ بحاجةٍ إلى تأكيد أننى ما اهتممتُ بإهداء عيوبك إليك ، إلا غيرة على اسم هذا البلد !

 —–

 بعد تكريمه..الرئيس الباكستانى يطعن”مرسي” بعد مغادرة البلاد

 3/19/2013

 كشفت وكالة أنباء جنوب آسيا “سانا” النقاب عن أن الرئيس الباكستاني آصف على زاردى قد قال أن حزب الشعب الباكستانى لن يسمح بتطبيق النموذج المصرى فى بلاده.

 جاء ذلك بعد مغادرة الرئيس محمد مرسي الاراضي الباكستانية.محمد البدري (مفكر حر)؟

About محمد البدري

مهندس وباحث انثربولوجي
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.