بعض المصطلحات العراقية، تفسيرها ومن أين أتت !.

ولاية بطيخ :
جاء هذا المثل نتيجة التصرفات المغلوطة اللا معقولة والمزاجية الكيفية لرجل كان اسمه ( بطيخ )، وكان رئيساً لعشيرة المجاملة التابعة لعشيرة ( شمر طوگة ) الذين كانوا يسكنون مقاطعة الشاعورة الملاصقة لمقاطعة الدبوني في ناحية العزيزية. وكان بطيخ هذا ظالماً وطاغية أمتد نفوذه الى إيران من جهة البدرة. ولهذا راح العراقيين يُشبِهون كل ولاية فيها فوضى وظلم وشغب بولاية بطيخ !.
وبطيخ هذا هو جد الأشقياء (كامل بطيخ ) الذي كان يقوم بأعمال السلب والقتل في المنطقة المحصورة بين بغداد والكوت، وقد تم القبض عليه ومحاكمته وإعدامه في زمن العشرينات .
الجرخجية :
وهم حراس الليل ( البصوانية أو البصونجية ) وكانوا في بغداد على وجبتين، وجبة الصباح ويُسَمون (المصبحجية)، ووجبة المساء والليل ويُسَمون ( الخجمجية ) وهي مشتقة من ( أقشام ) والتي تعني المساء في اللغة التركية .
الدولمة :


كلمة تركية تعني (الملفوف)، ومنها تمت تسمية قصر السلاطين العثمانيين في إسطنبول (دولمة باغجة) وتعني : الحدائق الملتفة. والدولمة في العراق هي تسمية لأكلة شهيرة جداً من الوان الطعام العراقي، حيث يتم وضع الرز واللحم المقطع والبهارات داخل ورقة العنب ويتم لفها وطهيها وسميت (دولمة) لإنه يتم لفها، وهذه الأكلة معروفة أيضاً في الشام بإسم (الملفوف)، كذلك يتم طبخها عند اليونانيين ويُسموها (يبرغ). وهو نفس الأسم الذي يستعمله لها بعض سكان شمال العراق ( يبرغ ( .
المجد للتراث الشرقي الجميل .
طلعت ميشو Aug – 12 – 2018

This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.