الله انشاف بالعين لو بالعقل

(( الله انشاف بالعين لو بالعقل ))
مثل عراقي ….

حكمتي : الذي لا يراه الله جاهل معرفي ..

منذ الخليقة انقسم البشر في آرائهم عن وجود الله (( تعالى )) . وكان الروائيون يقولون مادام الجميع يتفق على وجود الله…ان الله موجود ..
.
وتعددت الفلسفات منذ بداية عهد السلالات ، الذين راقبوا الطبيعة وانبهروا بها وعلموا بان (( ايل )) الخالق والمسيطر هو من يدير شئون الكون .

والكون هو كل الفضاء الخارجي من كواكب ونجوم ومجرات ، والليل والنهار ، الهواء والشمس والقمر ، مقابل ذلك يقول احد القائلين . أنها عملية حسابية فقط .
وسؤالي هل الحساب يولد بشر وكائنات وأقمار وشموس وكواكب .؟.

البعض يرفض وجود الخالق ويقول الطبيعة ، والسؤال من خلق الطبيعة .

ويقول البعض أنها صحف منزلة وهكذا يحسمون عملية الخلق .

اما دهانقة التابوت أرادوا قمع الفكر الوردي لدى البشر ، والبشرية وبدون براهين رفضوا وجود الخالق ، هي فكرة خلق مجتمع التغيب والقلق والضياع أنها فتنة ، والتفرقة بين الشعوب لكي لا تتفق ، والضعيف يقوى ، والقوي يضعف .

نحن لانحتاج للتعقيد في الحياة فعندما تفكر ببساطة تجد الله (( تعالى )) .

وعندما تبحث عن حل غير موجود ترفض الموجود ، ولا تصل إلى أي شاطيء .

يقول العراقيون أن الله (( تعالى )). انشاف بالعقل ، وهذا دلالة أكيدة على استخدام الحكمة والمنطق ، وليس التغريب او التفكير من الجمجمة ، وتفسير هذا القول بان الانسان لم يشاهد ربه خطأ .

. . ولهذا شاهده في مجريات الأمور وحكمة تسيير الكون والمجرات والمرض والموت والولادة .

ولهذا استخدم العقل في تفسير المبهم فلا تفسر المبهم بالمبهم .

اله الشمس مردوخ اله بابل من يابان الحضارة والصين العميقة والهند وتوابلها الفكرية حتى بلاد العرب والعراق عرفوا الله (( تعالى )) . بالحكمة وهذا يبتعد عن تلك الامم فكرة الجاهلية .

حكمتي : الذي لا يراه الله جاهل معرفي ..
..
قال غاندي . عندما سئلوه هل تؤمن بالله ، فقال : ومن لايؤمن . فقالوا له : من هو الله ! فقال : هو الطريقة التي تؤمن بها .

ويقول كولن ولسن مدير المتحف العراقي في لندن ، (( عدم الإيمان هو الإيمان بعدم الإيمان )) .

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.