سوريا تنطوي على أكثر من عشرين دينا. وطائفة. ومذهبا. وعرقا. ثم على جاليات عربية. ودينية. وإثنية وافدة من الوطن العربي الكبير. وبلدان آسيوية. وأفريقية. بل وأوروبية (الأرمن). وبعضها عريق في إقامة تعود إلى قرون. فحافظت على فرادتها من دون أن تندرج في العنصر العربي الغالب على السكان، وإن كانت قد شكلت مذاهب وطرقا. لكن تعايشت بسلام. وأمن. واطمئنان. واحترم السوريون خصوصيتها. وتركوها وشأنها.
تحت ظلال عروبة سياسية. وثقافية. ولغوية، تمكنت دولة الاستقلال من أن تتعامل مع هذه المكونات. والجماعات. والجاليات، بذكاء متسامح. فمنحتها حقوقا متساوية في دولة معاصرة، لكن غير حداثية. فهي تارة ديمقراطية. وغالبا ديكتاتورية انقلابية. وسرعان ما تحولت، في غياب الديمقراطية والحرية، إلى ديكتاتورية أقلوية طائفية.
وتمثل هذا التسامح في عدم مس الدولة السورية الديمقراطية أو الديكتاتورية بالهوية الدينية والطائفية لهذه المكونات. مع ذلك، حدثت هبات. وصدامات مؤسفة ناجمة من خوف على الاستقلال. أو غباء نظام مطلق، وصولا إلى انفجار شعبي، لم يعرف حاكم شاب كيف يداريه، بتجربة وحكمة رؤساء أكبر سنا. وساسة أوسع صدرا وصبرا.
وإذا كانت من عبرة لهذا الشاب الذي دخل الآن مرحلة الكهولة، من دون أن يستوعب ما حدث، فقد فات أوان الاعتبار بها. فقد مزق بلده. ودمر مدنه. وتلاعب، هو وطائفته، والمعارضة السياسية والمسلحة، بالتوازنات السورية السياسية. والدينية الدقيقة. فخسرت سوريا وجهها العربي العريق الذي كان عمادا لدورها العربي والقومي. ولنفوذها في الوطن الكبير.
لكن هذه العبرة صالحة لكي تعتبر بها هذه المعارضات المسلحة والسياسية. والدينية، قبل فوات الأوان. فإسقاط الهوية العربية. أو إغفالها. أو إبقاؤها غافية في عمق المخزون النفسي اللاشعوري. وعدم إحيائها على أساس عروبة ليبرالية متسامحة. وعروبة ديمقراطية سياسية قائمة على مساواة في الحقوق الدينية. والسياسية. والشخصية… كل ذلك سوف يبقي سوريا أسيرة هذا الأتون الدامي، بلا هوية. وبلا حاضر. وبلا مستقبل لها وللمشرق العربي.
وأتوجه بالمناشدة عربيا ودينيا، إلى النظام الخليجي، مؤيدا. ومتضامنا، مع تدخله في سوريا. فهذا واجبه وحقه، كنظام عربي شقيق، وذلك لكي يلتقط هذه العبرة المتاحة مجانا، وأيضا قبل فوات الأوان. فدعم معارضة. أو مقاومة مسلحة قائمة على أساس مذهبي أو ديني، لا مستقبل لها كنظام حكم ديني في سوريا، تماما كما أن لا مستقبل لعروبة طائفية ظالمة. ومستبدة. ومحالفة لعدو إقليمي معاد، لكل ما هو عربي في المشرق والخليج.
أقول، هناك قوى سياسية سورية في مختلف المكونات الاجتماعية، واعية. وحريصة على ألا تقع سوريا في مأزق عروبة ديكتاتورية مأزومة. وفي أية تسوية سياسية عاجلة أو مؤجلة، فهذه القوى لن ترضى بحكم ديني معتدل أو متزمت، يغفل الحقوق الأساسية في المجتمع العالمي المعاصر. ولا ترضى أن يكون الحل للسلاح أو بالسلاح.
نعم، هذه القوى صامتة. لأنها خائفة من النظام والمعارضة المسلحة. وهي لا تتحرك. ولا تطالب الآن، لأنها غير مسلحة. لكن صوتها ومطالبها سوف تكون مسموعة. وسوف تحظى بدعم قوى عالمية وعربية. وفي مقدمتها، يجب أن يكون النظام الخليجي الشقيق. فخصوصيته المحافظة تختلف عن الخصوصية السورية المتعددة دينيا. ومذهبيا. والمنفتحة على بحر متوسطي لا تقبل دوله العربية والأوروبية بدولة دينية. وما حدث في مصر. وتونس. والجزائر. والمغرب. ولبنان، شاهد ودليل. فكلها استعادت ليبرالية الدولة المعاصرة. وطامحة لأن تكون دولا حداثية.
وها أنا أقدم الدروز، كمكون جيوسياسي من المكونات السورية التي لعبت دورا وطنيا مهما، في مرحلتي الانتداب الأجنبي والاستقلال الوطني. فهم يتعرضون إلى ضغوط كبيرة، للانحياز إلى قوة من القوى المتناحرة. ويمكن اعتبار رفضهم لإصرار المعارضات الدينية المسلحة على اقتحام منطقتهم الرئيسية (جبل العرب)، أو إكراههم على اعتناق المذهب السني، بمثابة صورة ناطقة منذ الآن، على استحالة إقامة دولة دينية، في سوريا قادرة على فرض نفسها، بالقوة والإكراه على هذه المكونات.
يتميز الدروز بقلة عددهم نسبيا، بالمقارنة بتكاثر الشيعة والسنة. ثم بإيمانهم العميق بعروبتهم، وصولا إلى اعتبار أنفسهم مسلمين موحدين، في مذهبهم الديني السري. غير أن زعاماتهم تغطي على النقص في العدد، بقوة وحيوية أدائها السياسي في لبنان وسوريا. لكن تناولها بالنقد والسخرية، للمحرمات المحاطة بركاكة الضغط الطائفي على السياسة في البلدين، عرض هذه الزعامات إلى التصفية القسرية. فظل سلطان الأطرش الذي فتك بلواء مدرع فرنسي، معرضا للملاحقة طوال عهد الانتداب الأجنبي.
كان الدكتور عبد الرحمن الشهبندر قائد الثورة السورية الكبرى (1925 – 1927) أول زعيم سوري تنبه إلى المأزق الطائفي. فنادى بسلطان الأطرش قائدا لهذه الثورة. وتعرض هذا الكريم للتشويه. فقد اقتحم الديكتاتور أديب الشيشكلي جبل العرب بالدبابات (1953). فاضطر الأطرش إلى اللجوء إلى الأردن. ولم يعد إلا بعد سقوط نظام الديكتاتور.
للأمانة مع حقائق التاريخ، أقول إن الدروز اعتمدوا على الإنجليز، عندما اعتمد الموارنة على فرنسا، في مرحلة ضعف الإمبراطورية العثمانية. وكان استقلال البلدين في منتصف الأربعينات «إنجليزيا». فقد تدخلت بريطانيا عسكريا، لطرد قوات فيشي الفرنسية من البلدين (1941). ثم أجبرت الجنرال ديغول على منحهما الاستقلال التام (1945)، بعدما تلكأ في تنفيذ وعده. ولعبت الأميرة الدرزية (أسمهان) دورا، في إقناع الدروز، بمساندة الإنجليز. ولعل هذا هو السبب في جريمة قتلها غرقا (1944) التي ما زالت ملابساتها مجهولة.
وفي لبنان، لعب الأمير الدرزي المثقف والمفكر شكيب أرسلان. ثم حفيده كمال جنبلاط دورا ثقافيا وسياسيا بارزا، بالدعوة إلى عروبة حرة. وتجاوز الطائفية التقليدية. لم يتسامح النظام العلوي السوري، عندما احتل لبنان، مع حلف كمال جنبلاط وياسر عرفات الذي ارتكب خطأ توريط الفلسطينيين في اللعبة الطائفية اللبنانية. فكان اغتيال جنبلاط (1977) صدمة كبيرة، للأجيال السياسية الجديدة في البلدين.
اليوم، يلعب وليد جنبلاط (نجل كمال) ذروة أدواره السياسية الدقيقة، في محاولته تجنيب الدروز السوريين لهيب الحرب الأهلية السورية، بدعوتهم إلى الالتزام بالعروبة، ضد بعض دروز إسرائيل الذين يحرضونها على التدخل في سوريا، لإنقاذ الدروز «المحاصرين» من جبهة النصرة في الغرب، وتنظيم داعش الزاحف صحراويا من الشرق، باتجاه الحدود الأردنية جنوبا.
وليد جنبلاط يحث دروز سوريا، على عدم التورط بالانحياز إلى نظام طائفي أشعل حربا أهلية. وفي علمي، فهو يستغل علاقته الوطيدة بالنظام الخليجي، لإقناعه بالضغط على تنظيمات المعارضة الدينية، بالكف عن تجاوزاتها الطائفية، وذلك بعد المجزرة التي ارتكبتها «جبهة النصرة»، في قرية «قلب لوزة». وهي إحدى القرى الدرزية النائية المرشوشة على الحدود بين محافظتي إدلب واللاذقية.
أحسب أني لست مخطئا في اعتقادي بأن وعي النظام الخليجي، لحقائق التطورات الميدانية السورية سوف يساعد الطائفة الدرزية، على ملء الفراغ السياسي والعسكري الذي يتركه وراءه انسحاب قوات النظام من جبل الدروز، بعد هزيمتها في محافظتي حوران والجولان المجاورتين. وكلي أمل في أن غيرة وعروبة النظام الخليجي ستقطع الطريق، على استغلال إسرائيل للمأزق الدرزي، في تقديم نفسها، كحامية لأكذوبة حماية الأقليات التي تشدق بها نظام الأسد.
المصدر الشرق الاوسط
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية