اليهودية ، المسيحية ، والاسلام … دراسة مقارنة – الجزء الثاني

صباح ابراهيم

الجزء الثاني

المسيح والمسيحية

وكان آخر انبياء بني اسرائيل هو النبي يوحنا المعمدان الذي يسميه المسلمون يحيى بن زكريا . الذي بشر الشعب اليهودي بقدوم نبي اعظم منه وهو ليس اهلا ان يحل سيور حذاءه ، وقال: ” ان الذي يأتي بعدي كان قدامي وهو سيعمد شعبه بالروح القدس والنار، وسيحمل مذراته بيده لينقي بيدره ويجمع الحنطة في مخزنه ويحرق التبن بنار لا تنطفئ..” .
في زمن الملك الروماني قيصر ، وحاكم اليهودية هيرودس الملك ، ولد يسوع المسيح من فتاة عذراء يهودية اسمها مريم بنت يواقيم . بعد ان بشرها ملاك الرب جبرائيل : “بانها ستحبل من الروح القدس وتلد ابنا تسميه يسوع فيكون عظيما وابن الله العلي يدعى ويملك على بيت داؤود ولايكن لملكه نهاية ” . كما اخبرها الملاك جبرائيل قائلا: ” الروح القدس يحل عليك ، وقدرة العلي تضللك ، لذلك فالقدوس الذي يولد منك يدعى ابن الله ” .
وبذلك تحققت نبؤءة الانبياء القدماء في العهد القديم الذي تنبؤا بولادة المخلص لشعبه من عذراء في مدينة بيت لحم . وبعد ان بلغ يسوع الثلاثين من عمره ، تعمد من قبل يوحنا المعمدان في نهر الاردن ، وحل عليه روح القدس بهيئة حمامة وسمع الناس صوتا من السماء قائلا: ” هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت ” .
وبدأ عهد جديد للمسيحية عندما بدأ يسوع رسالته وبدأ يكرز في جموع اليهود في كل مكان وفي مجامعهم بالحكمة ويبشرهم بملكوت الله والايمان الحقيقي ، وانه نزل من السماء ليغفر الخطايا ويرشد الضالين ويفتدي الخطاة ويكمل الناموس والشريعة الذي حاد عنه كهنة اليهود وقادتهم الدينيين . وعمل يسوع الكثير من المعجزات الخارقة فقد شفى المرضى وخلق للمولود بدون عين عينا وابصر العميان واسمع فاقدي السمع واحيا الموتى وغفر الخطايا .وشرع للزواج من زوجة واحدة فقط ، وحرم الطلاق الا لعلة الزنى. وقد اعتبر اليهود ان عمل يسوع المسيح الخير في يوم السبت الذي يحرم العمل به مخالفة للشريعة الموسوية ، وحكموا على قول المسيح عن نفسه ان مساو للاب السماوي بقوله :” انا والاب واحد ، من رأني راى الآب ” تجديفا وكفرا يستحق عليه حكم الموت ، فتآمروا لقتله ووشوا به عند الحاكم الروماني بيلاطس البنطي حاكم اورشليم وطالبوا بصلبه . وبعد ان استجوبه قال عنه انه برئ وليس فيه اي علة ثم رضخ لمطلبهم ، وأمر بأعدامه صلباً كعادة الرومان بأعدام المجرمين في ذلك الوقت .
وقد بلّغ يسوع المسيح تلاميذه الاثني عشر في عدة مرات ، قائلا انه سيلقى القبض عليه ويتألم تحت يد اليهود ورجال الدين والكتبة والفريسيين الذي سيشوا به كذبا ، وسيُحكم عليه بالموت ، وسيموت ولكنه وعد تلاميذه انه سيقوم في اليوم الثالث ، وكما بقي النبي يونان ( يونس ) في بطن الحوت ثلاثة أيام كذلك سيبقى هو ثلاث ايام في بطن الارض وسيقوم في اليوم الثالث منتصرا على الموت وكاسرا شوكة ابليس ، وسيهب من يؤمن به ويعتمد على اسم الآب والابن والروح القدس الحياة الابدية في ملكوت السماء . ومن لا يؤمن به ، سيذهب الى النار الابدية حيث نار لا تُطفى ودود لا يموت في بحيرة النار والكبريت .
وكانت رسالة المسيح اساسها الايمان بالله وبمسيحه والمحبة والسلام بين البشر وعمل الخير واتباع وصايا الله .
وظهر المسيح لتلاميذه اكثر من عشر مرات بالجسد بعد قيامته من الموت ، وكلمهم وتناول الطعام معهم ، وطلب من تلاميذه ان يبشروا بالانجيل والبشارة به الى الخليقة كلها ، وفي اليوم الخمسين من بعد قيامته ارتفع بجسده الى السماء امام انظار خمسمائة انسان من تلاميذه واتباعه، واعدا اياهم بمجيئه ثانية . وبعد سنوات من صعود المسيح الى السماء ، كتب اربع من تلاميذه كتاب الانجيل الذي اسمي بالعهد الجديد ، وكل منهم وصف حياة السيد المسيح وتعاليمه واقواله بمعزل عن الاخر وكان الروح القدس هو الوحي الذي يلهم الكتبة الاربعة لتسجيل نصوص الانجيل .
ظهر السيد المسيح لاحد اليهود المتعصبين ويدعى شاؤل الذي كان يضطهد المسيحيين الجدد ويسوقهم الى السجون والتعذيب بتأييد رجال الدين اليهود والفريسيين ، وكلم المسيح شاؤل معاتبا له اضظهاده للمسيحيين ، واصابه بالعمى ، وطلب منه ان يحمل رسالة الهدى والتبشير بالمسيح الى العالم متحملا الالام والعذاب على اسمه ، ليكون له نصيب في ملكوت السماء ، وابدل اسمه الى بولس . واصبح بولس رسول المسيح المخلص الى شعوب آسيا الوسطى (تركيا) واليونان وبلاد روما . وكتب رسائل عديدة مبشرا بالمسيح وشارحا لهم مبادئ الايمان المسيحي حتى نال اكليل الشهادة في روما . وضمت رسائل بولس الرسول المهمة الى كتاب العهد الجديد واصبحت جزءً من الانجيل .

اليهودية ، المسيحية ، والاسلام … دراسة مقارنة

يتبع في الجزء الثالث  تواصل مع صباح ابراهيم فيسبوك

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.