لماذا تخلفنا نحن وتقدم غيرنا 2

كان سقوط القسطنطينية سببا مباشرا لسياسة الأصلاح الديني في اوروبا اذ انهم بدأوا يبحثون عن الأسباب الحقيقية لسقوطهم childgaiishpledgeوبدأمد الأصلاح يمتد شيئا فشيئا الى داخل المؤسسات الدينية على شكل اشخاص متنورين وساعد ايضا انتشار الطباعة على تغيير حياة الناس وبفضل الطباعة انتقلت اوروبا بسرعة من الأحتكام لسلطة البابوات الى الأحتكام لسلطة الأنجيل نفسه .وبفضل الطباعة ايضا بدأ السكان في اوروبا بتفسير الأنجيل لأنه اصبح بمتناول الجميع وبدأ الأنجيل خط سير جديد من حيث التفسير ودب الخلاف بين المفسرين في المنازل والحانات.وبفضل التفسير الكثير للناس عمل على تحفيز تنشيط العقل والحس معا وبفضل زيادة انتشار الطباعة ازداد مع هذه الظاهرة العشوائية كثرة الكتب وبألتالي تحولت اوروبا بسرعة من الأحتكام لسلطة البابوات الى الأحتكام لسلطة الأنجيل مباشرة ومن ثم الى سلطة العقل نفسه .وبدأت اوروبا نهظتها العلمانية بألأنتشار وساعد هذا على تطوير جماعة المتمتمين الى مذهب ديني بروتستنتي .؟وبغض النظر عن التفاصيل المتشعبة ساعد ايضا اكتشاف الطرق التجارية الجديدة الى تحويل البضائع من طريق الأسكندرية الى طرق بحرية جديدة كانت هذه الأخيرة ضربة قاضية للتجارة البحرية العربية الآسيوية والأفريقية .وبالتالي خسر الشرق تجارته البحرية مع الغرب وكسبت اوروبا من تجارتها على حساب خسارة الشرق وعملت هذه الأمور مجتمعة على تخلخل الطبقة التجارية الوسطى في الشرق الأدنى والأوسط وحين دخل العثمانيون الى بلاد العرب لم يجدوا الا مقاومة ضعيفة جدا تتناسب مع الضعف الأقتصادي للشرق .وكانت غراميات الملك هنري تيودور ذات اثر بالغ بالخروج عن سلطة الكنيسة واصبح هنري الثامن يشعر بقوته وبقوة اكبر من قوة البابا وبدأ بالتمرد على الكنيسة بسبب احساسه بقوته الأقتصادية وبفضل رأس المال المتراكم في يد النبلاء تعززت لدى الغرب احاسيس ومشاعر استقلالية كانت هذه المشاعر قد نقلتهم الى احترام لغتهم او لغاتهم الوطنية وظهر شكسبير الكاتب المسرحي العظيم الذي كتب اروع اعماله الأدبية باللغة الأنكليزية وبدأت النظرة العلمية الى الأنسان العادي تزداد اهمية مع ازدياد قيمة لغته الوطنية المحلية المحكية .وانطلقت المذاهب الأدبية بألأنتشار من الأندلس الى فرنسا وظهرت مدارس جديدة مثل :المجازية والرومنسية والكلاسيكية بمقابل ذلك لم تفلح الدولة العثمانية في تعزيز الآداب اللغوية بل على العكس زادت من اظطهاد اللغة العربية بسبب توجيه نشاطها الى قمع الثورات العربية التي تسعى الى استقلال العرب وكان آخر قمع قد تمثل بأظطهاد العرب في لبنان وسوريا وألأردن لذلك هرب المتنورون العرب الى مصر القاهرة من اجل العمل الثقافي بحرية بعد ام فشلت ثورة عرابي هنالك .وقد استفادت مصر من خسارة لبنان وسوريا لتعيش هي في انتعاش ثقافي على حساب القمع العثماني للمتنورين .وكان الأقباط هم اول من ساهم بنشر التقافة في مصر ومعظمهم قدم من لبنان وسوريا .وطوال فترة الحكم العثماني للعرب لم تظهر كتب علمية الا اربعون كتابا معظم هذه الكتب تختص بالسحر والشعوذة والتفاسير القديمة وحين ظهر رفاعة رافع الطهطاوي كان قد قدم للمكتبة العربية 46 كتابا لوحده اي اكثر مما قدمته الدولة العثمانية في ربع قرن .ومنذ ان تحولت التجارة البحرية عن المرافىء الشرقية اصبح الرب يقاتل بجانب الصف الغربي الأكثر علما وقوة من الشرق الكئيب الذي فقد هيبته التجارية .ونحن اليوم نشعر بالفجوة العميقة بيننا وبين الغرب كما شعر بها الغرب سابقا بعد سقوط القسطنطينية , وعلينا ان نبحث عن منافذ جديدة لتؤهلنا لدخول عصر المدنية العلماني الحديث بدل اضاعة الوقت في اجترار الماضي واحياء الأموات وأزعاجنا لهم وهم في قبورهم .ولكل زمان دولة ورجال ولكل زمان اسباب نهظة وابتكارات جديدة فقد انتهى عصر الأيمان الذي ساد العالم الى نهايات القرون الوسطى وبدأعصر العلم وعلينا ان نؤمن في هذه اللحظة ان نجاحنا وفلاحنا ليس بألأستماع الى الأموات فللأموات زمنهم ولنا زمننا وعلينا ان نحيا ايظا وفق معطيات المجتمعات الحديثة وان ندعم الكاتب العصري ونلقي بأللوم على الكاتب التقليدي .وعلينا ان نعرف ايضا ان الزمن الذي قطعه الكتاب التقليديون في محاولة النهظة قد استنفد كل الوقت المسموح لهم به ولم يحرز اي تقدم بل على العكس خسروا كثيرا واجهظونا معهم وقد اخذت التيارات الأسلامية فرصتها واليوم على الحكومات العربية ان تعطينا نحن التقدميون فرصة للنهوظ بالمجتمع

About جهاد علاونة

جهاد علاونه ,كاتب أردني
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.