من أجل الدفاع عن حقوق اللاجئين في العراق

– – بيان – –
من أجل الدفاع عن حقوق اللاجئين في العراق
حسب المعلومات الموثقة ان اللاجئين الايرانيين في العراق الذين تم نقلهم الى محافظة بغداد بمخيم ليبرتي منذ عام 2012 لايزالون يعيشون في ظروف صعبة في كرفانات لحديدية دون المستلزمات الضرورية والكهرباء الوطنية ولا يزال الحصار قائما على المخيم. فيما تفرض الحكومة العراقية حصارا على مخيمهم وهم محرومون من حق التنقل الى خارج المخيم بحيث فقد 22 منهم أرواحهم لحد الآن بسبب عدم حصولهم على الخدمات الطبية.
اضافة الى ذلك قتل ما مجموعه 116 من هؤلاء اللاجئين واصيب 1380 آخرين بجروح وتم أخذ 7 منهم ايضا كرهائن في هجمات القوات الحكومية المميتة عليهم طيلة السنوات الست الماضية.
وعندما تم نقل السكان من اشرف الى ليبرتي كان من المفترض ان يتوفر لهم عيش لائق ويحمي أرواحهم وينتقلون الى البلدان الثالثة خلال 6 أشهر غير أن هذا الوعد لم يكن وعدا صادقا.
لذلك نطالب ما يلي:
1. اعلان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ليبرتي مخيما للاجئين وان تعترف الحكومة العراقية بمركزهم القانوني.
2. رفع الحصار المفروض على مخيم ليبرتي لكي يتمكن السكان من التنقل الى خارج المخيم خاصة من المنطلق الطبي وهو حق يكفله جميع دول العالم لللاجئين.
3. توصيل كهرباء ومجاري مخيم ليبرتي الى الشبكات المدنية على حساب السكان أنفسهم.
4. يجب انهاء أي مضايقات ومحدوديات أمام دخول ما يحتاجه السكان من وقود الى المخيم.
5. السماح للسكان ببيع ممتلكات واموالهم.
6. تشكيل لجنة دولية بهدف اجراء تحقيقات حول الابادات التي طالت السكان ونهب ممتلكاتهم ومعاقبة المسؤولين المجرمين عنها.
التواقيع:
1. مركز «هناسه» الثقافي
2. الحزب الجمهوري الكردستاني
3. منظمة «جالاك»
4. تجمع الصداقة مع الشعوب الحرة
5. جمعية المثقفين في كردستان
6. نقابة الفنانين في كردستان
7. تجمع الكتاب الكورد
8. جمعية الدفاع عن حقوق اللاجئين
9. منظمة المبادئ لحماية القوانين العراقية
10. منظمة شار
11. مجلس شباب كردستان
12. تجمع النساء الحرائر في كردستان
13. رابطة الصداقة لاقليم كردستان مع الشعب الايراني
14. الحزب الرزكاري الكردستاني
15. حركه تجديد لشباب كردستان
16. نقابة الصحافيين في كردستان- فرع السليمانية
17. المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان
18. تجمع الاطباء والأكاديميين للحماية والدفاع عن حقوق الانسان
19. مركز «آسوده»
20. منظمة الموقع الشخصي
21. نقابة التكنولوجيين في كردستان
22. منظمة جوارجرا
23. جمعية الصداقة الكردية العربية
24. رابطة كاوا للثقافه الكرديه
25. مؤسسة التحقيقات لجينوسايد و انفال
26. الموقع الالكتروني لجينوسايد
27. الجمعية الأمريكية للكورد (آسك)
28. معهد في كوردستان لحقوق الانسان
29. منظمة السلام الدولي الخيرية
30. منظمة السلام الدولي الخيرية.ممثلية الشرق الاوسط
31. منظمة الند لدمقرطة الشباب
32. مركز كاره
33. تجمع قسم أبقراط
34. الحركة الوطنية الكلدانية
35. اللجنة الكوردية للدفاع عن سكان اشرف في ليبرتي

العراق- اقليم كوردستان
كانون الثاني 2015
…………………………..
khaleqsynbolللاسبوع الخامس على التوالي
منع دخول البنزين إلى مخيم ليبرتي وتعذيب المرضى والمسنين

استمرارا للحصار التعسفي المفروض على مخيم ليبرتي يلح المأمورون العراقيون للاسبوع الخامس على التوالي على منع دخول البنزين إلى المخيم فيما البنزين المشترى من قبل السكان يستهلك فقط لعدد محدود من العجلات الخدمية وعجلات الصالون الخاصة لنقل المرضى والجرحى داخل المخيم منذ ثلاثة أعوام مضت.
ان منع دخول البنزين يسبب إلى عدم تمكن المرضى والمسنين من التنقل في الهواء البارد والطرق الوعرة والوحلة مما يعد بمثابة تعذيب لهم. فمنع دخول هذه المادة إلى العجلات المحدودة الموجودة في المخيم يشكل خرقاً صارخاً لمذكرة التفاهم الموقعة من قبل الحكومة العراقية.
وأثناء نقل السكان إلى ليبرتي، أجبرتهم الحكومة العراقية على ترك أكثر من 95 بالمئة من مركباتهم في أشرف حيث تعرض معظهما للسرقة فيما بعد في الأشهر اللاحقة.
ان المقاومة الإيرانية تطالب الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوضع حد لهذا الحصار الجائر نظرا إلى تعهداتهما تجاه أمن وسلامة سكان ليبرتي.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
8 كانون الثاني/ يناير 2015
……………………………………………..

وقفة احتجاجية لسكان مخيم ليبرتي
منع دخول البنزين الى ليبرتي منذ خمسة أسابيع يعتبر تعذيب مضاعف على المرضى والجرحى
لسحب الفلم ارجو انقر هنا:
http://youtu.be/EP5KWB3VmjA

نظم عدد من سكان مخيم ليبرتي أي أعضاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية وقفة احتجاجا على منع دخول البنزين الى المخيم من قبل قوات الأمن المتمركزة في المخيم ممن تركت الحكومة العراقية السابقة هناك، مطالبين برفع الحصار عن المخيم والسماح للسكان بدخول البنزين اليه حسب الاتفاق الثلاثي مع الحكومة العراقية. كما وقع سكان ليبرتي على عريضة مخاطبين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق احتجاجا على فرض الحصار الطبي اللا انساني وممارسة التعذيب بحق السكان خاصة المرضى المستعصيين.

تصر القوات العراقية منذ 5 أسابيع متتالية على منع دخول البنزين الى مخيم ليبرتي. والبنزين الذي يشتريه السكان يتم استهلاكه للعجلات الخدمية والعجلات التي تستخدم لتنقل المرضى والجرحى داخل المخيم. فان القوات العراقية تمارس التعذيب بحق المرضى والجرحى بشكل مضاعف من خلال منعهم من تعبيد الطرق وانشاء طرق اسفلتة في داخل المخيم من جهة ومنع دخول البنزين وتسقيط امكانية استخدام العجلات الموجودة داخل المخيم من جهة أخرى.

أحد سكان المخيم: « اننا اجتمعنا اليوم في المخيم احتجاجا لما يحدث من الكوارث والمصائب والمحن هنا. ونحن اليوم نعاني من شحة الوقود لانها يحمينا من البرد في موسم الشتاء كما ان السيارات التي تنقل المرضى والجرحى والمعوقين في المخيم الى المستوصف داخل المخيم تحتاج على الوقود لكنها بسبب عدم توفر الوقود وخاصة البنزين لم يتمكن من استخدام هذه السيارات الضئيلة جدا. ونحن اليوم نطالب الامم المتحدة والحكومة الامريكية القيام بالعمل تجاه هذا الموضوع لان هذه المشاكل أدت الى وفاة 22 شخصا من السكان لحد الآن».
وأكد السكان في جانب من عريضتهم الموجهة الى السيد ملادينوف على ما يلي: « ان الرائد احمد خضير الذي يفرض الحصار اللوجيستي على مخيم ليبرتي، منع وللاسبوع الخامس على التوالي دخول البنزين الى المخيم لاستهلاك سيارات السكان خاصة للمرضى والمسنين وذلك بذرائع سخيفة جدا التي يعرفها جيدا مراقبي اليونامي. واضاف السكان خلال عريضتهم هذه: نحن نعتبر اليونامي مسؤولة عن متابعة هذه الحالة لكي تحاسب ممثلي الحكومة العراقية بسبب عدم التزامهم بمذكرة التفاهم وكذلك فرض الحصار على السكان وقمعهم لانها هي من وقعت مذكرة التفاهم مع الحكومة العراقية.»

أحد آخر من سكان المخيم : « القوات الامنية المتمركزة في ابواب المدينة يمنعون من دخول أي شي الى المخيم بذرائع مختلفة حيث انهم يقولون تارة ذلك خرق لقانون مكافحة الارهاب وتارة أخرى يقولون تلك خرق لسيادة العراق…. ومضايقتهم الجديدة هي منع دخول البنزين الى المخيم حيث لم يدخل البنزين الى المخيم منذ 5 اسابيع بحيث السيارات عاطلة وغيرقادرة على نقل الافراد خاصة المعوقين والآخرين الذين لا يستطيعون ان يمشون في هذه الطرق الوعرة ويحتاجون على السيارة للتنقل ولكن ليس هناك الوقود لانهم منعوا من دخولها الى المخيم بذرائع مختلفة».
ان هذا الاجراء القمعي الذي يعتبر انتهاكا صارخا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة العراقية واليونامي تم تبليغه الى اليونامي مستمرا سواء بشكل شفوي أم مكتوب الا انه لم يتم تحقيق أي اجراء مؤثر لمعالجة الأمر لحد الآن.
وطلب السكان من الأمم المتحدة مطالبة الحكومة العراقية بان تمنع من حدوث هكذا اجراءات لا انسانية بما فيها منع دخول الوقود لاستهلاك سيارات السكان والذي يعتبر انتهاكا لمذكرة التفاهم.

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.