من الممكن أن تفعل ما تريده القوانين ولكن حينما تريد أن تظلم الناس فإنك تلجأ إلى فعل ما تريده ( بشكل صحيح) وكلمة بشكل صحيح بين قوسين معناها توهيم الآخرين بأن الذي تفعله يبدو لهم أنه بشكل صحيح في حين أنك كمن يقدم عملة نقدية مزيفة ليست صحيحة, أن تفعل الصحيح يختلف عن أن تفعل الشيء بشكل صحيح, قانون الغاب يحكمنا جميعنا, قاون الأقوى, القانون مع الأقوى مثل المصباح السحري الذي يخرج منه المارد, فصاحب المصباح هو الذي يتحكم بالمارد وهكذا هي القوانين يخرجها القاضي من درج مكتبه ويضعها أمامه لكي يتحكم هو بها وبنا, لا أحد يريح القوانين بل الكل يتعب معها ويتعبها.
نحن في المحكمة لا نقف أمام قانون يتحكم بالقضاة ولكننا نشعر بأن القضاة هم من يتحكم بالقوانين, القانون يصنعه الأقوياء من أجل أن تزداد قبضتهم على الضعفاء , دخلت المحكمة طوال حياتي مرة واحدة ومن أول جلسة خرجت من مكتب القاضي وأنا أتمنى لو أرفع على القاضي قضية..طوال حياتي وأنا لا أخشى القانون وإنما أرتعبُ خوفا من القاضي الذي باستطاعته حسب خبرته أن يلعب بنصوص ومواد القوانين, وأنا رجل أحب أن أعيش ضمن القانون بحسب حدوده ومقاساته المتعددة, كلنا نريد قوة القانون ولكن المشكلة أن هنالك أناسٌ ميالون بطريقة بشعة وينحازون بشكل مباشر إلى قانون القوة, قوة القانون لا تضر بمصالح الشعوب ولكن قانون القوة هو الذي يؤثر بشكل مباشر على حياتنا اليومية ويساهم بصناعة المآسي.
وأنا أيضا لا أخاف من الدين ومن نصوص التشريع الدينية ولكنني أرتعب خوفا من الذين يملكون نصوص التشريع الدينية ويتلاعبون بها.
قانون القوة يساهم بإنهيار المجتمعات والإفراد والدول , ويفسد على الناس حياتهم وينغص عليهم لحظات كان بالإمكان أن يستجموا فيها ويرتاحوا من عناء الحياة, رجال سيئون يتحكمون بالقوانين ورجال سيئون لا يملكون القانون بل يملكون قانون القوة.
من الجميل جدا أن نفعل الخير بدافع الرغبة ولكن ليس جميلا أن نحترم بعضنا خوفا من القانون, نحن نسعى لحياة أفضل, حياة ليس فيها أوامر تأمرنا بأن نحب بعضنا وبأن نتسامح مع بعضنا خوفا من القانون, قانون القوة يحطم العدالة والمساواة, قانون القوة يحطم الأقلام ويغلق الأفواه , تجاربنا توحي لنا بأن للقضاة سلطة على القانون وليس للقوانين سلطة على القضاة ورجالات الأمن المدني, الناس أو غالبيتهم مثلي أنا لا يخافوا من القانون وإنما من القضاة, القضاة غالبا كلما وجدوا قانونا جديدا يردع الظلم بين الناس فورا يستنبطون قوانين جديدة للتخلص من القوانين العادلة, الحكومات قد تتواجد بدون قوانين ولكن لا يمكن أن نجد القانون بدون دولة تحميه من رجال القانون أنفسهم, ويستطيع القاضي أن يحميك أو يحميني من الآخرين ولكنه لا يستطيع حمايتي منه هو شخصيا
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر