معان محتملة لتكرار بعض التعابير في موسوعة حلب المقارنة

adibelshaarمعان محتملة لتكرار بعض التعابير في موسوعة حلب المقارنة
الدكتور أحمد أديب شعار
ندوة التراث اللامادي الحلبي-خطوة نحو الأمام
جامعة حلب-جمعية العاديات-حلب
24-5-2011

1-مقدمة
بعد إنجاز عملية تحويل موسوعة حلب المقارنة للعلامة محمد خير الدين الأسدي والتي تعتبر من أضخم وأمتع ما وثق عن التراث اللامادي في حلب، شعرنا بضرورة أن ننجز خطوة أخرى نحو الأمام. يأتي هذا التحرك في سياق مساعي القطر، وبتشجيع من اليونيسكو، الهادفة إلى توثيق التراث اللامادي. كما يمكن اعتبارها رداُ مسبقاً على من قد يعيّرنا قائلاُ: تعيّش مثقفو حلب على أعمال الأسدي ولم يستطيعوا أن يقدموا أية إسهامات حقيقية في هذا المجال.

نعتقد أن هنالك محوران للتقدم:
• تحليل لمحتويات الموسوعة والذي أصبح سهلاً بعد إتاحة البحث السهل في الموسوعة الرقمية.
• توثيق إضافات لم تلحظها الموسوعة.

يأتي العمل في هذه الورقة متطابقاً مع المحور الأول، حيث سأقدم تعليلاً ممكناً لظاهرة تكرار بعض العبارات واللوحات في الموسوعة.

سأوصف في المقطع الثاني نماذج من تلك المكررات على شكل جدول يوضح عدد التكرارات. أقدم في المقطع الثالث تحليلاً أولياً لتلك التكرارات. وختاماً أقدم في المقطع الرابع الخلاصة والمقترحات.

2-التعابير واللوحات المكررة
اخترت بعض التعابير واللوحات التي أذكر، أثناء قراءتي للنسخة الورقية، أنها كررت. أحصيت عديد تكرارها بمساعدة محرك البحث المقرون بالنسخة الرقمية للموسوعة. يوضح الجدول-1 أدناه نتائج بحثي في الموسوعة، من منظور البحث عن التعابير واللوحات التي اقترنت بالتكرار من خلال قراءاتي المتعددة للموسوعة (حيث يذكر على كل سطرالتعبير أواللوحة يليه عديد تكرارها):

راس توم وفي بستاني شكيتو 14
جحّاش جبانة السنابلة 4
فلان بحسد الميت على كفنو 3
قالوا للجحاش بكرة لما بتموتو بكفنوكن..ردوا: ألله يخللي جلدنا علينا 7
قصة الملك والوزير والرد بظرف 3 أيام (أشد الأشد وألذ الألذ) 2
الجنبظة 2
أسرني بمعروفو 1
حلب جورة الهم 2
الأقربون أولى بالمعروف 1
كافاه على معروفو 1
شكرت معروفو 1
المعروف بتمامو 1
نكر المعروف 1
قصة كل حال يزول 3
القاق ونشل الصابونة 7
دعاء يالله الغيث يالله الغيث…نحن زغار وبدنا خبيز 4
مقولة أكل الهدية وكسر الزبدية 4
صحن اللي بياكل فيه ببزق (أتقل) فيه 2
جحا لما صار سلطان أول ما شنق شنق أهل حارتو 4
فلان متل خبز الشعير مأكول مذموم 4
إذا تاجرنا بالأكفان بتبطل الناس تموت 3
عزموا الجحش (البغل) عل عرس..قاللن: يا للحطب يا للمي. 6
دراع شاش ودقن ببلاش 5
دراهم درهمتني وعملتلي قيمة ومقدار 2
فلان وفلانة متل قواديس الدولاب..بصبو على أعقاب (أتقل) بعضهم 2
فلان بلزق إدن الجرة وين ما بدو 2
ابن الزنا مو اللي أمو زنت فيه…ابن الزنا اللي بضيع الجميل فيه 4
عامله بالجميل 1
بادله الجميل 1
نكران الجميل 1
ناكر الجميل 2

الجدول-1 نتائج بحثي في الموسوعة، من منظور البحث عن التعابير واللوحات التي اقترنت بالتكرار من خلال قراءاتي المتكررة للموسوعة

كما كان هنالك العديد من الإشارات للألم الذي نتج عن الظلم، الذي وقع في الستينات من القرن الماضي، والذي أحاق بأصحاب الأسهم في الشركات المؤممة. وردت تلك الإشارات باسمه (أسهم شركة الكهرباء) وبأسماء عدة أشخاص آخرين. ومن أجمل لوحاته، في هذا المجال، ما أورده في الموسوعة على الشكل التالي:
من لوحاتهم، بل من لوحاتي:
أنا صار لي خمسين سنة بكار التعليم، وجمعت للي كم مصرية لكبرتي، لمرضي، لوقعتي، لعازتي، واشتريت فيّن كم سهم، والاّ يا أبو الشباب.. أمّمتن الحكومة، وإيمت؟ في الوقت اللي قبل تلت أياۤم اشتريت قسم كبير منّن ودفعت حقّن، وبقي علي ٨۰۰ ليرة كتبت فيّا كمبيالة على اسمي، وبعدا أدّيتا.
المختصر، اصحابي اللي منن انفلج، ومنن جن، ومنن مات وطلعت أنا بجنازتو، وشفت بعيني أنو الزعل ما معو لعبة، قمت كبّرت عقلي وقلبتا ضحك ومَزح، أش بدّي أساوي خيّو. ووقفت وحدي قدام المراۤية في بيتي وصحت لحالي:
-وينَك يأ خير الدين
وأجا خير الدين عحسبتي جنبي
– يا خير الدين..إٕلك خبر، امبارحة أمموا كل أسهمك، وأصبحت ما بتملك على عقبي (؟).. كل اللي جمعتو بخمسين سنة كلو طار.
– إىۤ إلي خبر
– وما زعلت؟
– خسا عمّو… أنا بزعل؟ أنا ترباۤيتك
– دۤي غنِّي لي لأشوف.
وغنى لي الغنّية: لعند هون وبس… شبّعتونا رص …شافنا الدكتور وقال: منضاين يومين وبس
قمت بستو وباسني (بس عالمراية) ومن يوما ما بعرف أشو الزعل.
شلون شفتا؟

وكي لا أتهم بالانتقائية أقدم المقاربة التالية حيث أورد في الجدول-2 أدناه كل ما ورد في الموسوعة عن جحا (حيث يذكر على كل سطرالتعبير أواللوحة يليه عديد تكرارها).

قالوا لجحا منين تعلمت الأدب؟ قل لن: من قليل الأدب 4
قالوا لجحا أبوك مات وما خلفلك شي قال لن: وأنا بكيت عليه بكا خرج لحيتو 6
قالوا لجحا إبنك بدو عرقية قال لن: ليش ضاربني العمى؟ 7
جحا راح عالجامع شافو مسكر قالو انته مسكر وأنا مستقيل الهم 6
قالوا لجحا بتموت إلا ….؟ قال لن: الحي أبقى من الميت 5
جحا جابو جحا أكلو 3
لولاك يا كمي ما أكل تمي (أصله راح جحا ..) 3
جحا وأهل بيتو عرس 3
جحا أولا بلحم تورو 3
جحا باع الحوش وما باع المزراب 4
قالوا لجحا عد أمواج البحر قال لن: الجايات أكتر من الرايحات 5
قالوا لجحا أنته منين؟ قال لن من بلد أهل مرتي 3
لو كان جحا بنّا كان بنى لحالو بيت 3
قالوا لجحا منين تعلمت الكرم، قال لن: بحسب الشي ما كان 4
قالوا لجحا ليش لفتك عوجه؟ قال لن: من كلمة الحق 7
قالوا لجحا ليش حماتك بتحبك؟ قال لن: كني عدمت عقلا 5
طول عمرو جحا بلا لفة؟؟؟؟ 4
وقت إللي صار جحا سلطان، أول ما شنق.. شنق أهل حارتو 6
هدول بركبو لجحا لما صار لجحا سرايا؟؟؟؟ 2
قالوا لجحا مرت أبوك بتحبك قال لن: كني عدمت عقلا 1
ويحكون أن أحدهم طلب من جحا أن يعيره حماره، فاعتذر وقال: هوة في الطاحون. وهنا نهق الحمار. قال الرجل: أشّو هاد؟ رد جحا -بتگدبني وبتصدّق الحمار؟ 1
جحا كذب صدقوه إجا يزدق كزبوه 1
سأل تيمورلنك جحا: خواجه نصر الدين:إش بتسميني أنته بعد ما بلغك أنّو ملوك بغداد سمّوا حالن المتوكل على الله والمستنصر بالله و… ؟ بسميك أعوذ بالله. 1
قالوا لجحا أقصود باب الله، راح وبرك عباب الفرن 1
عدى جحا على جبانة وقال: هدول كلن كانوا خدامين أبوي 2
صارقتالة جنب بيت جحا والدنيا برد، قالت لو مرتو: اطلاع وشوف أش صاير.
– ولك يامرا الدنى زنطاري.
– زنطاري! إي حط عليك الحاف، ليش مافي مروّة؟
طلع وهوّه عم بخلّص نتشوا منّو اللحاف. رجع وقال لمرتو: تيري اللعبة كلاّ عاللحاف. 1
جحا أكبر من أبوه 1

الجدول-2 نتائج بحثي في الموسوعة، من منظور البحث عن جميع التعابير واللوحات التي اقترنت بجحا في الموسوعة.

3-تحليل أولي للمكررات
نتيجة قراءة متمعنة في الجدولين السابقين نلاحظ أنه يمكن تفسير المكررات عند الأسدي، سواءً كانت بوعي أو من دون وعي، كما يلي:
1. يتمتع الأسدي بذوق جمالي راق جداً حيث أنه يكرر اللوحات الفائقة الجمال.
2. كان الأسدي محبطاً نتيجة قلة وفاء المحيطين به.
3. كان الأسدي غير راض عن سلوكيات أبناء مدينته.
4. كان يميل نحو اللوحات الساخرة الناقدة، وهذا ما هو واضح من لوحات جحا التي اختارها من مجموعة لوحات جحا الواسعة، حيث نادراً ما أورد لوحات النكات الخالية من النقد.
5. هنالك اختلاف بسيط بين كلمات بعض المكررات. وهذا ما يرجح احتمال التكرار دون وعي. كما يقدم رسالة للمتشددين في صياغة التراث مفادها الأقوال التراثية ليست مقدسة الصيغة.
6. كان هنالك في حالات قليلة عدة شروحات، في أماكن مختلفة، لمقولة واحدة. فعلى سبيل المثال قدم شرحين مختلفين قليلاُ لمقولة: فلان بلزق إدن الجرة وين ما بدو. أعتقد أن الشرح الثاني أجمل بكثير وأكثر قرباً من السلامة.
7. كان هنالك تعبير واضح عن ظاهرة فشل المثقفين والمفكرين في الأعمال التجارية.
8. كان هنالك تعبير واضح عن ظاهرة نمو الحجم الاجتماعي للميسورين مادياً على حساب أصحاب الفكر.
9. كان هنالك تعبير واضح عن ظاهرة تعاون الفاسدين.
10. يمكن القول أنه إذا حذفت التكرارات من الموسوعة، ولجأنا عند الضرورة إلى الوصلات الفائقة، يهبط حجم الموسوعة إلى ثلثي حجمها الحالي. وهذا لا يقلل أبداً من أهمية عمل الأسدي. لا بل أكرر قولي السابق: كتّر الله خيرو.
11. كان عنده عتب خفيف على بعض رجال الدين آنذاك بسبب عدم تطابق بعض أقوالهم مع أفعالهم.
12. كان هنالك عتب على التخبط الذي وقعت فيه الدولة أثناء تطبيق سياسة تأميم المصانع والشركات. تسبب ذلك في إحاقة الظلم بمساهمين غير أغنياء.
13. لابد من التعريج قليلاً على التحليل النفسي للكاتب كي نستطيع فهم النص بشكل أدق. وبما أني لست مختصاً، أترك ذلك لأحد الحضور الكرام أو لدراسة منفصلة تلقى فيما بعد.

4-الخلاصة والمقترحات
الخلاصة:
نتيجة التحليل السابق يمكننا أن نصل إلى الخلاصات التالية:
1. تقمص الأسدي شخصية الناقد الساخر وبالتالي كانت لوحاته تميل إلى النصف الفارغ من الكوب بيد أنه لاشك أنه كان يعاني من درجة معينة من الإحباط. أعتقد أن هذا كان حال معظم المفكرين آنذاك؟
2. مما لاشك فيه أن الأسدي مثال ساطع على إبداع الهواة (غير المؤهلين أكاديمياً في مجال إبداعهم).
3. قد يكون عديد بعض التكرارات في الموسوعة أكثر قليلاً مما ورد في الجدول أعلاه بسبب فشل محرك البحث في حالات قليلة في إيجاد بعض الكلمات نتيجة وجود التشكيل الحلبي.
المقترحات:
في نهاية هذه الورقة يمكننا أن نقدم المقترحات التالية تطويراً لهذا المحور البحثي:
1. إصدار تحريرة جديدة من الموسوعة يتم فيها حذف التكرارات من الموسوعة، واللجوء عند الضرورة إلى الوصلات الفائقة.
2. إتمام توثيق التراث اللامادي الحلبي وعدم الركون إلى الإنجاز العظيم المتمثل في الموسوعة وأعمال بقية الباحثين الحلبيين أمثال: الأب يوسف فوشقجي، الأديب سمير طحان.
3. أعتقد أن ما قدمته في هذا المجال يحتمل دراسة مشابهة من قبل باحث آخر لتأكيد النتائج والخلاصات.

About أحمد أديب شعار

الدكتور المهندس أحمد أديب شعار .. عاشق تراث حلب...له اهتمامات أدبية... سولزبري
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.