مصادر تفند الدخول العربي المسلح لشمال افريقيا

chichnake شينشناق المالك
نحو مجتمع ديمقراطي علماني شرق اوسطي وشمال افريقيا
22‏/12‏/2017
ردا على من طلب مني مصادر تفند الدخول العربي المسلح لشمال افريقيا كنت قد نشرت سابقا جزءا يتكلم عن استحالة ذالك من الجانب المنطقي والعقلاني
اليوم هذه شهادة احد الظباط الفرنسيين
سيمون …. يكشف الزيف ويبرز الحقيقة .
CAPITAINE .H.SIMON
هو الضابط الفرنسي الذي اهتم بضريح ( عقبة بن نافع الفهري ) أوضح أنه منجزٌ في وقت متأخر ، (بعد قرون من مقتله في تهودة ) ، ومكان المعركة لا يتطابق مع مكان الضريح ، وهو ما يؤكد فرضية بناء ضريح وهمي من قبل شذاذ بالإنفاق وعابري السبيل الذين أغواهم الإسترزاق على حساب الأموات ، بدعوة المريدين للزيارة والإنفاق على الضريح والقيمين عليه ،والإشارة الأولى عن وجود هذا الضريح كانت لابن خلدون [3] ( الذي عاش في الثامن الهجري ) هذا الضريح الأسطوري الذي شُيد مكان معبد مسيحي على خط الليمس الروماني ، قد يكون منجزا في العهد الخلدوني أو قبله بقليل ، والفارق الزمني بين ابن خلدون وعقبة يزيد عن ( سبعة قرون)، ، وشيد على الضريح (مسجد ) بالمواد البسيطة المكونة من الجص وسعف النخل ، تعرض فيما بعد للترميمات والتحسينات والتوسيع حتى بلغ مستواه الحالي ، مثله مثل ضريح ادر يس الأكبر في زرهون بالمغرب ، الذي اكتشف بعد مرور 525 سنة من وفاته ؟ ، وإدريس الثاني بعد 609 سنة من الإختفاء ؟، ويبدو من خلال المعطيات المتوفرة أن عصر ابن خلدون ( القرن الرابع عشر ميلادي ) هو عصر انبعاث الأضرحة القبورية بعد عناء وإرهاص كوابس أحلام لازمت بعض الراغبين في إحياء مجدهم الماضوي .
….الضريح الموهوم …. هل هو فعلا للتابعي عقبة بن نافع ؟
هناك من يعتقد جهلا بأن عقبة دفن في حينه وبني له ضريح في المكان ، غير أن الوقائع تثبت أن لا خبر عن ضريحه إلا بعد سبعة قرون كاملة ، واحتمال جهل مكان دفنه وارد ،ولنفترض ان رواية الغزوا صحيح اذا ( آكسل) ومن معه من الأمازيغ طردوا الغزاة المسلمين العرب كما يقال إلى حدود ليبيا ، واستقروا هنالك في انتظار المدد الذي طال ، فحتى القيروان أخلاها العرب هروبا نحو الشرق ، فلم يبق فيها إلا المعطلين والعجزة وأهل البلد الأصليين ، فلا يعقل أن يهتم الأمازيغ ببناء ضريح لعدوهم الذي أثخن فيهم تقتيلا بلا وازع أخلاقي ولا ديني ، والذي أهانهم في شخص ملكهم المسلم، أكسل في القصة المعروفة بذبح الغنم ، فلا أحد يتجرأ أنذاك الإقدام على هذا العمل


وقد أكد (سيمون) فيما معناه ، أن لا أحد يعلم بمكان دفنه ولا دفن أصحابه ، فقبورهم مجهولة ، والمكان المزعوم لضريحه ما هو إلا بعثٌ وابتداع متأخر لغرض تعبدي نفعي ، والضريح بني فوق أنقاض معلم ديني مسيحي
( CENOTAPHE)
بعد قرون من جهل المكان بناء على كابوس حلم أسطوري رآه في الحلم أحد الملهمين ، مفاده أن التابعي عقبة أمره ببناء ضريح له يليق بمكانته الجهادية ، ووضح له طريقة تحديد مكان دفنه بالعصي ؟؟؟؟.

…. ضريح بأساطير منسوجة ، لا بتاريخ ثابت معلوم .

كل شيء عندنا قابل للتأويل والزيادة والتنقيص ، لغياب السند والوثيقة ، فتاريخنا مزور يصعب فك طلاسمه ، خاضع للأهواء والأدلجة ، لعب فيه أصحاب الهوى والمنافع دورا خبيثا ، لا يقل عما تعرضه له من لدن فقهاء البلاطات الذين أنساقوا وراء رنين الدينار وبريقه ، وتركوا لنا تاريخا موبوءا مفخخا يصعب فك طلاسيمه ، فحجروا عقولنا بنقائضهم ونواقضهم ومما زاد الامر تعقيدا هو اعتماد الرواية من المستعمرين الفرنسيين والترويج لها رغم علمهم بخطئها وللمستشرقين… دور في ذالك .
فضريح عقبة حسب هذا الضابط الفرنسي المدقق مسجى داخل قبر رباعي الشكل بلا تاريخ ، كتب على بابه بخط كوفي ( هذا قبر عقبة بن نافع رضي الله عنه ) ، وفي أعلى نافذة المكان لوحة خشبية دون عليها بخط منقوش بارز ( قبلة المسجد) مؤرخة في 1215 هجرية ، مع وجود بقايا أثرية موزعة على جنبات المسجد منها : لوحة جصية تُحدد مشيد المسجد كتب عليها ( بنا هذا المسجد المعظم محمد بن عمر التونسي )

About شينشناق المالك

نحو مجتمع ديمقراطي علماني شرق اوسطي وشمال افريقيا
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.