لماذا الحوار عن فرنسا العتيقة

لماذا الحوار عن فرنسا (العميقة ) والعتيقة، وماكرون الرئيس الشاب الجديد والمجدد !!!! ؟؟؟ ولماذا نعبر اليوم عن نقدنا لاختيار سفير سوري ينتمي إلى الأقلية الطائفية (الأسدية) !!؟؟؟ د. عبد الرزاق عيد

 في الحقيقة نحن نتحدث عن فرنسا(العميقة /العتيقة ) من منظورنا كسوريين وطنيين وليس فرنسا الكبرى كدولة عظمى، ففرنسا قدمت انجازات هامة وقيمة على مستوى النظام الاداري والحقوقي والقانوني في سوريا لا يزال يشكل البقية الباقية لمعنى بقاء منظومة (دولة سوريا ) رغم الخمسين سنة من الهمجية الأسدية، وذلك حتى لحظة الهجوم العسكري –الأمني –الطائفي على الأكثرية المجتمعية الشعبية الاسلامية للمجتمع السوري ردا على ثورة الشعب السوري المتعددة الطاوائف والمذهبيات والأجناس المطالبة بالحرية والكرامة ، دون أن أ ن تترك هذه الهجمة الوحشية أثرا اعتراضيا وطنيا يذكر في أوساط التجمعات الطائفية الأقلوية وبالدرجة الأول ( العلوية الأسدية ) كأغلبية طائفية بين الطوائف المؤيدة للأسدية دهماويا طائفيا، وفي الآن ذاته أظهرت النخب الأقلية في أوساط (العلوية السياسية المجتمعية )، أنها لا ترضى أن تشارك بالثورة إلا من موقع قيادتها عبرادانة الثورة الشعبية المسلمة الهوية وليست الإسلامية الهوى السياسي، بانها تعسكرت في البداية وتأسلمت وتدعشة وتأخونت في المآل …. ..

وهذه الصورة هي الصورة النمطية للتفكير الفرنسي والغربي الاستعماري الاستشراقي، الذي يعتقد أن (التنوير في العالم الاسلامي) لا يمكنه أن يكون جزءا من التنوير العالمي وميراثه العقلي الكوني (الكانتي والهيغلي والماركسي) رغم العظمةالعالمية للتتنوير الصوفي ، والتنوير العقلاني العلماني ( الجاحظ – التوحيدي –المعري ) ، بل نظر غلى التنوير بوصفه رهين دور الأفليات الطائفية المنشقة عن الكيان الجمعي في المجتمعات الاسلامية والعربية، من حيث دورها كأقليات، وليس من حيث استعداد عقلها الذي يفترض كأقليات منشقة أنه لا عقبات دينية محلية للأكثرية (ممثلي الثبات حسب الاستشراق)، أمام مستقبل التنوير العقلاني العلماني الأوربي ….

ولهذا فإن المستشار الفرنسي الاستعماري طرد زكي الأرسوزي القومي العلماني من ثانويات دمشق كمدرس للفلسفة لأنه كان يبشر بأنوار الثورة الفرنسية، قائلين له : نحن نريد منك أن تدافع عن المصالح الفرنسية وليس عن الثورة الفرنسية .!!!…..

ولعل هذا الذي يفسر اختيارهم للفلاح الأمي الجاهل قاطع الطرق ( سلمان المرشد ) ليكون إلاها للعلويين لتهيئته أن يكون إلها للسوريين ..فأعدمه السوريون دون أي اعتراض من احد ولو طائفيا …وهذا ما أردنا أن نوصله للرئيس (ماكرون ) الذي يريد أن يتخطى ( فرنسا العميقة يمينا ويسارا )، ردا على أفكار مستشاريه المكونين ( استشراقيا)، عندما يقول أنه لم ير بديلا (لبشار الجزار اسد ) في قيادة سوريا، لنقول له أن الشعب السوري تجاوز هذه التهمات والألاعيب الاسشتراقية عن صناعة ( قادة أقلويين ) للأكثرية الدهماوية المسلمة وفق تصوراتهم الوهمية ،وهي التي رفضت السيناريو منذ أكثر من ثلاثة أرباع قرن .!!!.

وأنه على ماكرون أن لا يستجيب للمصانع الفكرية الفرنسية القديمة العتيقة ( يمينية أم يسارية ) في فهمه للمسألة السورية ، ليصنع قادة أقلويين طائفيين لشعب قدم تضحيات في ثورته لا توازيها ثورات في العالم …وهذا ما يفسر موقفنا النقدي العلني من الحيادية السلبية للسفير السوري الأقلوي، الذي ينقل لنا باسمه كسفير راي السياسيين الفرنسيين ببشار أسد وعدم وجود بديل له، بوصفها أوامر دولة عظمى، وليست أراء ووجهات نظر كان ينبغي أن يكون أول مفنديها وداحضيها حتى ولو كانت أراء رئاسية بوصفه سفيرا لما يسمى المعارضة السورية ( الموارضة المرحب بها أسديا ) …

About عبد الرزاق عيد

كاتب ومفكر وباحث سوري، وعضو مؤسس في لجان إحياء المجتمع المدني وإعلان دمشق. رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.