كثير مما يسمونه شريعة الله من فقه الفقهاء قد انفلت عقاله عن قواعد الأخلاق فبات الفقه الإسلامي بعيدا عن قواعد الأخلاق والتربية….بل ويدل على الخرق العقلي أيضا في بعض مناهجه، ومع هذا وجد له مناصرين ممن تخرّب إدراكهم من الفقهاء فنقلوه وحافظوا عليه جيلا بعد جيل، بل وقاموا بتدريسه بالمعاهد الدينية، وهذا الفقه اسمه الفقه على المذاهب الأربعة وبعض كتب الفقه التي يعتبرونها مناهج دراسية….. وإليك أيها القارئ الكريم قطوفا من انعدام أخلاق ذلك الفقه في فهم السلف لدين الله فيما يلي:
1. لا يُجبر الزوج على شراء كفن لزوجته المتوفاة ولو كانت فقيرة [فقه المالكية والحنابلة]…..أليس هذا منافيا للرجولة والأخلاق!!….وكيف يمكن تدريس ذلك للطلبة.
2. لا حد على الزوج الذي يقوم بمضاجعة جثة زوجته المتوفاة حديثا فيما يسمى (مضاجعة الوداع) كما لا تحد المرأة التي تقوم باستدخال عضو لذكر ميت في فرجها. [البلقيني & الإقناع للشربيني / ج 2 / ص 638 / ط دار الفكر 1415هـ & المغني لعبدالله بن قدامة / ج 10 / ص 152 / ط دار الكتاب العربي & حاشية الدسوقي / ج4 / ص 314 / ط دار الفكر.].
3. ليس على الزوج أجر طبيب ولا نفقة علاج لزوجته المريضة [جميع أئمة الفقه على المذاهب الأربعة بكتاب الفقه على المذاهب الأربعة].
4. ليس على الزوج أن يطعم زوجته الفاكهة ولا الحلوى ولا أن تشرب الشاي ولا القهوة [الفقهاء الأربعة عدا الشافعي الذي قال بجواز أن تأكل الفاكهة أو تشرب الشاي إن كانت معتادة على ذلك ببيت أبيها].
5. للزوج منع زوجته من إرضاع ابنها الرضيع من زواج سابق لأن الرضاعة تقذّرها وتؤثر على جمالها الذي يجب أن يستأثر به وحده [فقه الحنفية]…وله منعها من تربيته ومنعه من أن يقيم معهما ولو كان صغيرا لا يعرف معنى الجماع.
6. للزوج أن يضع حدودا لزيارة أهل الزوجة لزوجته [أبيها وأمها وأشقائها] فيمكن أن يزوروها مرة واحدة بالأسبوع وللأقارب مرة واحدة بالسُنَّة [المذهب الحنفي ص175 من كتاب الاختيار لتعليل المختار وهو من مناهج التدريس بالأزهر الذي يصر الأزهر على تدريسه وكأنه لا يوجد فقه على المذهب الحنفي إلا بذلك الكتاب المأفون.].
7. يذكر المذهب الحنفي أنه إذا تزوج رجل بامرأة وغاب عنها سنتين، فأتاها خبر وفاته، فاعتدت منه، ثم تزوجت بآخر، وأتت من الزوج الثاني بأولاد…..ثم ظهر الزوج الأول فجأة، فإن الأولاد يُلحقون بالأول… ويُنتفون من الثاني… وتُطلَّق الزوجة من الثاني، وترجع إلى الأول.[كتاب الفقه على المذاهي الأربعة].
8. أقصى مدة لحمل المرأة على المذاهب الأربعة هي أربع سنوات عدا أبو حنيفة الذي قال بأنها سنتين…. بينما قال مالك بأن تمتد مدة الحمل لسبع سنوات…. بل وذكر بأنه لا حد لأقصى مدة للحمل…. فيمكن للزوجة أن تحمل وتلد في أي وقت تشاء وفي أي عام يكون وتسمى ابنها باسم زوجها أو أرملها أو مطلقها… .[كتاب الفقه على المذاهي الأربعة].
9. يجوز تزويج الصغيرة ولو كانت بالمهد….ويجوز تزويج الصغيرة عموما لكن لا يطأها زوجها إلا أن تتحمل الوطء فإذا كانت سمينة تتحمل الوطء فيجوز وطء الصغيرة [بن بطال في فتح الباري والفقه على المذاهب الأربعة].
10. ولو استأجر امرأة ليزني بها وزنى بها، أو وطئ أجنبية فيما دون الفرج، أو لاط فلا حد عليه ويعزر ..صفحة 250…..والزنا في دار الحرب والبغي لا يوجب الحد صفحة 252 من كتاب الاختيار لتعليل المختار (الجزء الثالث) وهو منهج دراسي على طلبة ثانوي أزهري].
11. وإن حملت امرأة لا زوج لها ولا سيد لم تحد [بمجرد ذلك] الحمل ولا يجب أن تُسأل، لأن في سؤالها عن ذلك إشاعة الفاحشة وذلك منهي عنه……صفحة 152من كتاب الروض المربع في زاد المستقنع وهو كتاب منهجي للدراسة بالأزهر..
12. من قتل قتيلا فله سلبه….وأسلاب القتيل هي كل ما على لحمه وما معه أي يتركه عريانا في الصحراء وذكر الفقه الشافعي يفقهه الذي يدرسونه للشباب بأن السلب هو ملابس المقتول وأي خواتم في أصبعه، ومركوبه والسرج واللجام، ونقوده التي معه….فقه الشافعية ص217 من كتاب الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع … وهو كتاب منهجي للدراسة بالأزهر..
13. وكفاية شر الكافر أن يقوم المسلم بفقأ عين الكافر، أو يقطع يديه ورجليه، وكذا لو أسره، أو قطع يديه أو رجليه، وكذا لو قطع يدا ورجلا….ولا سلب له إن قتل كافرا نائما أو أسيرا……….ص218.
14. للإمام حق قتل الأسرى…. وإذا أراد العود ومعه مواشي يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها وحرق الأسلحة… ويسير الأسرى لدار الإسلام سيرا على الأقدام، فإن عجز الأسرى عن السير قتل الإمام الرجال…. ووضع النساء والأطفال في أرض مضيعة حتى يموتوا جوعا وعطشا لأنه منهي عنا قتلهم مباشرة…..[الفقه الحنفي ص340 من كتاب الاختيار لتعليل المختار ..من مناهج الثانوي الأزهري].
15. كل ما حدث فيما يسمى بالفتوحات الإسلامية مخالف لقواعد الأخلاق والقرءان… فوطء نساء البلاد المفتوحة وأسرهن، وأسر الأطفال وبيعهم بالأسواق كرقيق، وقتل الأسرى، ونهب الدور والقصور واستجلاب محتوياتها للمدينة المنورة، كل ذلك أمور فعلها الأقدمين وهم يظنون بأنها حق لهم… وفعلوها تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله…. وتحت ذمة أنها شريعة الله.
16. ويعرف أهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار، والغيار هو ما يتم ارتداؤه على أن تتم خياطة جزء من أماكن غير معتاد الخياطة بها كلون مخالف يتم خياطته على الكتف مثلا لأن عمر رضي الله عنه فعل ذلك، ويمنعون من ركوب الخيل، ويلجئون إلى أضيق الطرق ، ولا يمشون إلا أفرادا متفرقين، ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم لأن الله تعالى أذلهم[ص 236 ـ 238 من كتاب الاقناع في حل ألفظ أبي شجاع للثانوي الأزهري].
17. وبما أن الإساءة تقطع عروق المحبة فيجب الإساءة لهم وعدم الميل القلبي لهم وقطع عروق المحبة معهم [238] المرجع السابق.
18. وطبعا يجوز لك أن تقتل بغير إذن الحاكم….. أي مرتد… أو من لك عليه قصاص… أو تارك الصلاة أو الوضوء أو تارك الجمعة…. أو الزاني المحصن… أو من عليه دين ولا يسدده بينما هو قادر على السداد ….أو مانع الماء عنك أو عن البهيمة المحترمة…. فكل هؤلاء يمكنك قتلهم دون إذن الحاكم لأن قتلهم مستحق [شرح الأربعين النووية للنووي & الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع]، بل ويجوز لك حال الجوع أن تأكل جثته نيئة دون طبخ ولا شي لكن يمكنك تجفيف لحمه وأكله مجففا.
أعلم تماما بأني قد أطلت عليكم لذا أكتفي للتدليل بفقدان فهم وإدراك أئمة الأمة وعلمائها لقواعد الأخلاق…وإذا ما ناقشتهم في الأمر قاموا بالتلون والتبرير والتملص لذا فإن هذه الأمور وغيرها هي فهم راسخ عند الفقهاء الذين فقدوا السوية الفكرية حين فقدوا الإدراك وقواعد الأخلاق في تلك الأفكار وغيرها مما لا يعد ولا يحصى.
ثانيا: أثر تقسيم الفقه إلى عبادات ومعاملات
إن تقسيم الفقهاء لعلوم الدين إلى عبادات ومعاملات قد حمل سفاحا في طياته إهمال المعاملات، بل لقد تم إخراج المعاملات من منظومة التقرب اليومي الواجب لله عز وجل.
• فصار عندنا المسلم المصلي المواظب على صلاة المسجد بينما هو من أكبر الزناة …أو لعله زير نساء كما يقولون.
• وصار لدينا من يصوم يومي الإثنين والخميس وكل النوافل بينما لا يهمه إن كسب ماله من حرام، لأنه قبع في ضميره أنه أفضل من الجميع بعبادته الشخصية التي يؤديها ولا يؤديها الغير.
• وصار متوفرا من يقيم الليل ويهمل عمله اليومي بالصباح…..وغير ذلك من الأمثلة كثير.
وبهذا تأخرت الأمة وتفرقت وصارت تحمل الضغائن بعضها لبعض، وصارت تعاليم الفقهاء هي المنهاج بدلا عن منهاج القرءان.
فلقد أسهب الأئمة في فقه الشعائر بينما لم يطلقوا عليه اسم [فقه الشعائر] إنما قالوا عنه بأنه [فقه العبادات]…..بينما قاموا بالتخريف والشطط فيما أسموه [فقه المعاملات] فكان أن تفسخت العلاقات الشرعية بين أفراد المجتمع حتى وإن انضبطت عناصر إقامة الشعائر.
بل لقد نسي الفقهاء والأئمة الفقه السياسي فتركوه لكل مأفون عقليا فصار عندنا من يصيحون بطلب تطبيق الشريعة بينما أغلب ما بأدمغتهم عن الشريعة لا شأن له بالقرءان، وصرنا أسرى لمجتهدين يطالبون بدولة الخلافة الإسلامية، ومعتوهين يكفّرون الأفراد والمجتمعات لمجرد ما يرونه معصية بل ويستحلون الدماء.
وصارت لهؤلاء تنظيمات مثل مجانين القاعدة وبوكو حرام وداعش وطالبان والجهاد الإسلامي وغيرهم وكل ذلك من تقصير الأئمة والفقهاء والمثقفين والمتعلمين لدراسة القرءان وفهم الدين، حتى ظهرت هذه النبتات الشيطانية باسم [لآ إله إلا الله محمد رسول الله] بينما يصلون ويصومون ويحجون ويزكون فهم لا يتورعون عن تكفيرك وقتلك وسبي زوجتك وبيع أطفالك أو استرقاقهم…..فهؤلاء هم نتاج فقه تقسيم الأئمة والفقهاء لفقه الدين ليكون فرع للعبادات وفرع للمعاملات….واعتماد خرافات التراث والحفاظ عليها بل واعتبارها من ثوابت الأمة.
وما أريد بهذا النقد في مجمله أن أنتقص من أحد بذاته لكني أريد أن نتقدم فكريا وفقهيا….فتلك العلوم الارتجالية إنما تمنع التقوى وتعرقل الإيمان وتسيء للإسلام لأنها تتصادم مع التطور العقلي للأجيال….فما كان مقبولا ومستساغا لدى عقول الأقدمين لم يعد مقبولا لدى عقولنا التي أشرقت عليها الحضارات، لذلك وجب تطوير علومنا وأفكارنا لتتناغم مع التطور الحضاري والفكري للأجيال.
ثالثا: إنشاء مقدسات فقهية وشخصية
مناورات الفقهاء أصبحت تزكم الأنوف من سقطاتها….
فمثلا هم يزعمون بأنهم لا يقدسون كتاب البخاري ……بينما يأخذون من مروياته وأحاديثه أحكاما شرعية……ويزعمون عدم تقديسه…… بينما يعتبرون أحاديثه ومروياته مصدرا من مصادر التشريع..
ويزعمون بأن البخاري حقق السند ولم يحقق المتن…… بينما هم يأخذون المتن كمصدر تشريعي…….
أليس هذا خرف ومناورة مكشوفة تثبت تخبطهم الإدراكي!!!؟.
كانت هذه قبسة موجزة جدا من ملاحظاتي على فقه الأئمة والفقهاء مما تضيع به الأخلاق وتنحرف به الأمم مما يدرسونه كمناهج تعليمية، بينما يرون بأنه لا فقه يعلو على فقههم….فانتشر الإلحاد ببلادنا حتى صار عدد الملحدين بالملايين…..وصرنا البلد الأول عالميا في نسبة التحرش بالإناث …..وصار لدينا حفلات واجتماعات للمثليين، وصرنا البلد الإسلامي الأخير في تقنين زراعة الأعضاء بينما نتمسك بأبوال الإبل كعلاج يرى السادة الفقهاء بأنه وحي سماوي.
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض وباحث إسلامي
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
فيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمعن الفنان السوري #فؤاد_غازي: أخدوه ع الشام و"خيسوه"، الله "يخيّس" آخرتهم.
Published by:مفكر حرمن تلفيقات الفقهاء وأكاذيب المفسرين
Published by:صباح ابراهيمنبوءة_اشعياء وحرب #اسرائيل وحماس
Published by:صباح ابراهيمشيعة #العراق وأزمة المواطنة
Published by:علي الكاش** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هلوسات د. سمير غطاس حول أرض الموعد وهيكل سليمان … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السنديالطفل اليانع
Published by:آدم دانيال هومهالعراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- س . السندي on سيناريوهات الحرب بين #حماس و #إسرائيل.
- س . السندي on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- الأب بولس فلوح on رواية الغريب وضياع الهويه
اعتقد ان الشيطان نفسه لو جلس لسنوات يفكر مع رئيس وزراء شيطاني ،ولواء مخابرات ابن ستين شيطان لما وجدوا افضل من هكذا تعاليم .ورب الكعبه، عفوا احلف باي رب تهتقد به، انها تعاليم شيطانيه ولكن اغلب المغيبين لا يعلمون .
الدين الاسلامي هو الوحيد من بين الاديان الذي يتدخل في الحياة الشخصية للإنسان ويجبره على ممارسة ما كان يمارسه اسلافه قبل ١٤٠٠ سنة . اني اسأل الإخوة المسلمين المثقفين هل إلهكم دموي وابله بهذا الشكل يأتي بهذا الكلام البذيء فان كان جوابكم لا الهنا غير ذلك فعليكم التوجه الى الأزهر الغير شريف واحرقوا هذه الكتب العفنة وعلموا اولادكم فقط الكلام الجيد والمنطقي في القران بما يتناسب مع حقوق الانسان