شاديا أو كما كانوا وما زالوا يسمونها (دلوعة السينما المصرية) ,أو كما غلب عليها لقب عنوان فيلم لها مع عبد الحليم حافظ (معبودة الجماهير),,أو لنرجع ونقول شاديا , وهو الاسم الفني لها, أما أسمها الحقيقي (فاطمة شاكر), يوم جنازتها عندما خرجت من المسجد ودعها أغلب المشيعين والمشيعات بأسم فاطمة قائلين(مع السلامه يا حجه فاطمه) ولدت في حي الحلمية بالقاهرة سنة 1934م , أمها تركية أما والدها كان مهندسا زراعيا مصريا,وكان مهتما بالفن كمستمع وذويق , واستغرب كيف غيرت اسمها من فاطمة إلى شاديا طالما أنها من عائلة محبة للفن وقد سبقتها إليه شقيقتها…الخ, أو من الممكن أن يكون سبب تغيير الاسم هو الهروب من نظرة المجتمع في ذلك الوقت للفن وللمغنين, فنحن العرب نستمتع بالنظر للفنانات ولكننا لا نحب أن يدخل بناتنا عالم الفن, عالم الطرب والرقص والغناء, يعني كما يقول المثل (إفيه ونفسي فيه) , فمراكزنا الاجتماعية مهددة بسوء السمعة إذا ما دخلت نساءنا عالم الفن والذي لا يختلف بنظرهم عن عالم الدعارة بل هو الدعارة نفسها, لذلك كانت الفنانات تغير من أسمائهن لتجنب العائلة نظرة المجتمع الدونية لهن, ومن الممكن أن التغييرمن فاطمة إلى شاديا بسبب أن طبيعة الاسم الأصلي لها ليس فنيا بل يغلب عليه الطابع الديني والبلدي والذي منه, أكثر من الطابع الفني ولهذا تم تغيير أسمها إلى شاديا ليتناسب مع الوسط الفني يومَ ما دخلت بهذا الوسط, وحين خرجت من الوسط الفني اكتشفت شاديا أن اسمها لا يناسبها مع تاريخه المشوب فعادت إلى أسم فاطمة ليناسب وسطها الجديد أو لنقل وسطها الأصلي الذي ولدت به, كانت تنتصر مرة لشاديا الفنانة ومرة لفاطمة أو الحجة فاطمة, وهذا هو المؤكد من خلال ما ذكرناه سابقا عن سبب التغيير, عاشت نصف عمرها باسم شاديا والنصف الآخر باسم الحجة فاطمة.
أول فيلم أسندَ لها به دور البطولة كان مع الراحل محمد فوزي الملحن والمغني المعروف سنة 1947, وكان اسم الفيلم(العقل في إجازة) وكانت بجد ممثلة استثنائية,ثم بعد الخمسينيات التقت مع كمال الشناوي ومثلت معه 25 فيلما حتى أنها اشتهرت معه بهذه الأدوار الثنائية مثل الثنائي(توم وجيري),فكانت الناس لا تستطيع في ذلك الوقت أن تشاهد شاديا على شاشة السينما دون أن يكون معها عماد حمدي, وكان آخر عمل سينمائي لها هو (لا تسني من أنا) سنة 1984.
كانت امرأة استثنائية في كل شيء ما عدا الحب والزواج وهذه اعتقد متلازمة مثل متلازمة أستوكهولم تلازم أغلبية الفنانين والمشاهير والنجوم , لم تكن محظوظة بنظري عاطفيا فقد أحبت بصباها وهي بسن ال19 عام ضابطا مصريا من الكلية الحربية توفى في حرب ال 48 قبل أن يتزوجا وبعد إعلان خطبتهما, مما تسبب لها بنكسة وصدمة عاطفية قبل أن تبدأ مشوارها الطويل مع الفن, وهذا قبل معرفتها ب عماد حمدي الذي كان يكبرها بربع قرن تقريبا, الفنان الشهير, وزواجهما واشتراكهما سنة 1953 بفيلم ( أقوى من الحب) شكل ثنائيا رهيبا واستثنائيا, وعلى عادة الفنانين والمشاهير حيث لا يدوم بينهما الحب والعشرة والصداقة إلا في أعمالهما الفنية أما على أرض الواقع فأغلبية المشاهير فاشلون اجتماعيا ولا يدوم الزواج بينهما, فكلهم عن زواجهما وحبهما حدث ولا حرج عن كذا مرة ومرة تزوج هذا الفنان وهذه الفنانة, فأغلبهم لا تحصى عدد زيجاتهم وقصص غرامهم, وأسباب الفشل اغلبها يعود لفارق السن والغيرة والشك كما حدث مع شاديا وعماد حمدي حيث مع غيرة الرجل الشرقي الكبيرة لم يدم زواجهما لأكثر من 3 سنوات, وقصة حب فاشلة, وهذه صدمة أخرى أثرت في حياتها , وزواجها من صلاح ذو الفقار ومن ثم طلاقها , وقصة حب فاشلة بينها وبين فريد الاطرش.
من المستحيل ا يراها أي مصري له علاقة بالسياسة الا ويتذكر أغنيتها (يا حبيبتي يا مصر), غنت للهزيمة وغنت للنصر وغنت للحرب وغنت للسلم وأخيرا اختارت حياة دينية لكي تستطيع النوم فقد عانت كثيرا من هذه الظاهرة.
غنت بعد إصابتها بالاكتئاب الداخلي المنشأ أغنية ( خذ ب إيدي) وهي دينية, وكل المهتمين بالوسط الفني من داخله وخارجه لاحظوا علامات الاكتئاب عليها من خلال أغانيها الأخيرة ثم فجأة مثل قالب ثلج تحت أشعة الشمس اختفت شاديا من على الشاشة الصغيرة والكبيرة, حتى من المجلات الفنية ورحم الله الإمام الشعراوي ويسامحه ربه على عمايله في الفنانين, يعني هل كل انسان متدين ويصلي ويصوم يجب عليه أن يقطع صلته بالفن؟ لماذا هذا الدين يعادي الفن؟ أعتقد أن اعتزال الفنانات من المحتمل جدا بسبب إصرار متنفذين بأجهزة الدولة على استغلال الفنانات وابتزازهن جنسيا-والله أعلم- كان الشعراوي لا يجالس واحدا منهم إلا ويقنعه بترك الفن, حيث التقى به كثير من الفنانين واعتزلوا الفن بعد لقائه ومنهم من عاد وتراجع عن قراره بل اغلبهم تراجعوا عن قرار الاعتزال إلا شاديا كان قرارها جامدا من هنا نصرخ ونقول: يجب فصل الدين عن الفن كما نطالب بفصله عن السياسة , حاول سعد الدين وهبه الضغط عليها للعودة من خلال مهرجان يتم فيه تكريمها إلا أنها رفضت.
أبدعت شاديا في المسرح بامتياز رغم أنها لم تظهر على المسرح إلا مرة واحدة من خلال مسرحيتها الشهيرة(ريا وسكينه-1982)وفاجأة الناس في تلك الفترة إذ كيف بهذه المرأة أن تبدع غناء وتمثيلا ومن ثم على المسرح الكوميدي!!!, لن ننسى أغانيها ( قولوا لعين الشمس ما تحماشي-مخاصمني بقاله مده-وحياة عينيك وفداها عنيه-يا سلام على حبي وحبك- زينه والله زينه-ما اقدرش ما حبكش وحياتك ما اقدرش. آه يا اسمراني
شاديا المطربة وشاديا البنت الشقية وشاديا التائبة وشاديا صاحبة اغنية : يا حبيبتي يا مصر, وشاديا المسرحية,وشاديا المثيرة, كانت متميزة. ومن اروع أهل زمانها.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر