مقالة جميل عمار: الرد على المهندس صباح ابراهيم حول تساؤله هل انزل القرآن بلسان عربي مبين
ردي على من يدعي الفقه واحتكار علوم الدين لنفسه الى الملقب نفسه بالجواد الاسود السيد جميل عمار
شكرا لردك على مقالي الموسوم (هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين )
وبما انك تريد احتكار الفقة وعلوم الدين الاسلامي لنفسك وتنتقد الاخرين من غير اصحاب الاختصاص الخوض بهذا المضمار ، فسارد عليك بهذا المقال واقول لك :
لم نتشرف بمعرفة اختصاصك وشهاداتك الدينية في علوم الدين او الفقة الاسلامي او غيره ، فلم تكتب شيئا عن خلفيتك حتى نعرف من انت ولماذا تستكثر على غيرك الخوض في نقد القرآن ، الاختصاص في هندسة الكهرباء لا يمنع من استمرار الدراسات في الاديان ومقارنتها ونقدها ، فعلوم الدين ليست اصعب من علوم الهندسة ولا فيزياء الذرة او علوم الفلك التي خضنا غمارها .
انت تنتقد ما قلته فيما يخص الايات القرآنية التي اختلف فيها كبار مفسري القرآن وهم ادرى مني ومنك بكل تفاصيل القرآن واسباب النزول وقد سبروا اغوار اللغة العربية قبل مئات السنين وهم سادتها وائمتها . لكنك تجاهلت في مقالك ذكر ما استشهدتٌ انا به من اقوال علماء التفسير كالقرطبي ومجاهد وابن عباس وغيرهم .
انك توجه اللوم لي شخصيا في النقد ، بينما انا نقلتُ اراء المفسرين ولم اطرح شبئا مني . فإن كنتَ فقيها في الاسلام فانقد الطبري ومجاهد وابن عباس الذين احتاروا في تفسير (ثم) وحسرة الله على العباد ، فهل انت اعرف منهم بلغة القرآن ومعانيه ؟
اما قولك ” فمن لايعقل لن يفهم القران وأن كان ينطق بالعربية “
فهذا مردود عليك لأنك لن تكون باي حال من الاحوال اكثر عقلا وفهما من مفسري القرآن الذين اختلفوا في تفسير الكثير من آياته واخيرا استسلموا للتناقضات والاختلافات بقولهم ( والله اعلم ) .
ان كان القرآن كتب بلسان عربي مبين فلما الحاجة الى عشرات المفسرين ؟
مواضيع ذات صلة: هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين
الرد على المهندس صباح ابراهيم حول تساؤله هل انزل القرآن بلسان عربي مبين
الى السادة المعلقين اعلاه
نحن ننقل ما نقراءه في كتبكم ، ولن نضيف شيئا من عندنا ، فان تريدوا ان تنتقدوا فانقدوا من كتب في تراثكم وما شرحه .المفسرون الذين ذكرت قسما منهم في مقالي والذين اختلفوا فيما بينهم في التفاسير ، فلست انا خصمكم وانما مفسروا القرآن
انا كتب ما قرات في تفاسيرهم فقط ، وأتسائل انا كان المفسرون لا يعلمون تاويل القرآن فهل جاء بلسان عربي مبين ؟
واتسائل كذلك لماذا في ردودكم لا تتطرقوا لما كتبتُ عن اقوال المفسرين المختلفين في تفاسيرهم وتركزون على كاتب المقال الذي يتسائل فقط ؟