رحله الى مكه على خطى إبن بطوطه‎

د. ميسون البياتي   

كل عام وأنتم بخير .. بعد أيام تبدأ في مكة تأدية شعائر فريضة الحج , حيث يؤم المسلمون من جميع أنحاء الأرض بيت الله المعمور ليكونوا ضيوفاً للرحمن في أيام معلومات من السنة .

المملكة العربية السعودية أنتجت عام 2009 فلم سينمائي ضخم للدعاية الى سياحة الحج , ورب سائل يسأل : وهل يحتاج الحج الى دعاية ؟ والجواب نعم .. يحتاج الحج الى دعاية , فرغم كثرة المسلمين حول العالم , إلا أن هناك إحجام كبير من قبل غالبية المسلمين عن أداء هذه الفريضة , وذلك راجع الى إنتفاء الإعلام السعودي حول تفاصيل الحياة أثناء موسم الحج , فلا يدري الحاج كيف سيبات ليله أو كيف يصرف أموره , عدا عن ذلك فإن الرحلة الى مكة حين تكون حجاً فقد يتمكن الحاج من الإلتحاق بقوافل الحج المسافرة من بلده الى مكة فتصبح العملية أسهل عليه , ولكن في حالة العمرة ولها نفس شعائر الحج , وفرقها عن الحج أنها يمكن أن تؤدى في أي وقت من السنة , فقد يفضل المعتمر أن يقوم بها بمفرده .. وربما يكون مضطراً الى الإعتمار منفرداً وفي هذه الحالة فهو محتاج الى من يعرفه على الأقل بالتفاصيل العامة لطريق الرحلة .

سبب مهم وجوهري للدعاية الى سياحة الحج في هذا الزمن العصيب من تاريخنا الحالي , هو خوف الناس من المشاكل التي تقع أثناء الموسم فالحج عند البعض لم يعد لله .. تعددت الأسباب والحج واحد , ولهذا صارت مواسم الحج مناسبات للدعايات السياسية والمشاحنات الطائفية , وبعدما كانت ايران تتوعد مواسم الحج بإثارة الشغب والنعرات .. فإن أخوان مصر يهددون موسم هذا العام , لذلك تعمد السلطات غالبا ً الى إحداث الحرائق أثناء الحج .. أو القتل عن طريق التدافع , وهي حوادث تحصل أحيانا عن دون قصد , لكنها في أحيان أخرى تكون قصدية ومتعمدة .

بعيداً عن السياسة ومشاكلها .. فإن العالم معرض الى مختلف أنواع الأوبئة والأمراض , مثل إنفلونزا الطيور والخنازير التي يصبح خطر إنتشارها أكبر بين هذه الحشود المليونية من البشر . ونتيجة لكل ما تقدم يحصل الإحجام عن الحج , ولهذا قامت المملكة بإنتاج الفلم وتوزيعه .

عنوان الفلم كاملاً : ( رحلة الى مكة على خطى إبن بطوطة ) وقد حاز على جائزة ( إيماكس ) للشاشة العملاقة , أما قصة الفلم فهي تحاكي رحلة إبن بطوطة من بلده مراكش الى مكة لغرض الحج عام 1325 ميلادية .

ابن بطوطه هو أبو عبد الله محمد إبن عبد الله اللواتي الطنجي إبن بطوطة , وكان مسلما ً متديناً وأحد طلاب علم الشريعة , وعاش بين عامي 1304- 1368 كان في العشرين من عمره حين غادر مدينته طنجة في شمال مراكش قاصداً أداء فريضة الحج في مكة التي تبعد عنه حوالى 5000 كيلومتر شرقاً حيث إستغرقت رحلته 18 شهراً لازمه فيها سوء الحظ والتعب , بما في ذلك المهاجمة من قبل قطاع الطرق ثم الإنقاذ على يد البدو , وخطر العواصف الرملية الهوجاء والعطش .

بعد الحج إستغرق إبن بطوطة 29 عاما ً قطع خلالها 117000 كيلو متر في رحلة ملحمية وصل فيها الى ما لم يتمكن أحد قبله من الوصول إليه , عابراً أغلب أماكن العالم المعروف قديماً حيث وصل من أفريقيا الى جزر المالديڤ ومنها عبر الى الهند والصين وإندونيسيا .

‎ تحولت حكايات هذه الرحلة فيما بعد الى كتاب يحمل عنوان رحلة إبن بطوطة ( تحفة النُظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ) .

الفلم المأخوذ عن كل هذه الحكاية ( رحلة الى مكة ) الذي يعد فلماً ( وثائقياً _ درامياً ) يقوم بدور الرواية فيه الممثل العالمي ( السير بن كنگسلي ) لربط أحداث رحلة إبن بطوطة الى مكة التي إستغرقت 18 شهرا والتي تم تصويرها في مراكش والحجاز بنسختين الأولى باللغة العربية والثانية باللغة الإنكليزية , بالجانب الآخر الوثائقي من الفلم الذي يقارن بين القديم والحديث .

في طريقه الى مكة ممتطياً ظهر جواده , يتم أسر إبن بطوطة من قبل قطاع الطرق بعد أن تسرق أمواله ويكاد يقتل , لكن حين يكتشف رئيس العصابة أن إبن بطوطة في طريقه الى الحج يشعر بالعار ويعرض عليه إيصاله الى مصر مقابل أجرة .

الوصول الى مصر كان شاقاً على ظهور الجمال خصوصا ً حين هبت عاصفة رملية ثم الصعود الى قارب يبحر في نهر النيل , لكن إبن بطوطة ورغم كل هذه المصاعب , فإنه حالما يصل مصر يسأل عن أمور تتعلق ب ( الأحاديث النبوية ) عملاً بالحديث النبوي الشريف الذي يوصي بطلب العلم .

يواصل إبن بطوطة رحلته الى مكة محاولاً الإبحار عن طريق ميناء ( أيضب ) في البحر الأحمر . يقع هذا الميناء اليوم في شمال شرق السودان , حيث يسكن هذه المنطقة قوم أفارقة أصليون ليسوا عرباً ولا بربر , يسمون منطقة شرق السودان ( أرض البجا ) أي أرض البقاء لأنهم باقون فيها منذ آلاف السنين ولهذا فغالبا ما تقع الحرب بينهم وبين أية قوة دخيلة تحاول السيطرة على المنطقة … ولهذا فإبن بطوطة يغير خطته بسبب الحرب التي وقعت ويوافق على السفر مع قافلة حج مكونة من 10000 راكب متجهة الى مكة عن طريق دمشق , حيث أخيراًً يصل الى بغيته ومقصده .. مكة

إنتاج الفلم مدعوم رسمياً من قبل الأمير السعودي ( تركي بن فيصل آل سعود ) أصغر أبناء الملك فيصل . وهو رئيس سابق لجهاز مخابرات بلاده , وسفير سابق في بريطانيا وآيرلندا , وسفير سابق في الولايات المتحدة الأمريكية الذي قال عن الفلم : لا يقدم الفلم صورة دقيقة عن التقاليد الإسلامية السمحاء فقط .. لكنه يعطي الفرصة .. لإحياء ذكرى بطل هو إبن بطوطة .. ولتوقير عقيدتنا الإسلامية

الممثل المأسوف على شبابه ( شمس الدين زينون ) هو الذي قام بتأدية دور إبن بطوطة , وهو من مواليد 1980 في مدينة الدار البيضاء في مراكش , وكان دارساً للباليه والبيانو . توفي في حادث سيارة يوم 11 نوفمبر 2008 في الدار البيضاء مسقط رأسه . أداؤه لدور إبن بطوطة كان مميزاً سيخلده في ذهن كل من سيشاهد الفلم

قلنا أن الفلم ( درامي _ وثائقي ) الآن سنتحدث عن الجانب الوثائقي من الفلم , فلأول مرة في التاريخ تسمح حكومة المملكة بدخول كاميرات التصوير الى داخل الحرم المكي , حيث نصبت على شرفات البنايات العالية المحيطة بالحرم لتصوير الملايين وهي تؤدي شعائرها

لكن هذا ليس كل ما في الجانب الوثائقي من الفلم , فإلى جانب ذلك تصور الكاميرات التطور العمراني الهائل الذي حصل في مدينة مكة وتعطي السائح أو الحاج أو المعتمر صورة واقعية تماماً عن شكل ونوع الحياة التي سيعيشها خلال زيارته للمدينة

لم يعد الحج متعباً كما كان في الماضي , طائرات مريحة تنقل الزائرين الى مطارات حديثة تحيط بمكة ومن هناك تأخذهم سيارات حديثة سريعة الى داخل المدينة وقريباً من الحرم

أما ضيافة الرحمن فلم تعد مثل السابق في نزل متواضع أو خيمة على الطريق , بل أصبحت ضيافة خمس نجوم لمن يملك أن يدفع ثمنها , لهذا فبالإمكان النزول في ( شيراتون مكة ) أو ( هيلتون مكة ) أو ( گراند هوتيل مكة ) وهذه لا تبعد عن الحرم كثيراً .

ومن أجل تفادي الحر والإزدحام أثناء الطواف , يمكن أن تؤدي الشعائر ما بين منتصف الليل وحتى صلاة الفجر , أما بقية اليوم فتقضيها في الفندق وشرفاته مطلة على الحرم

ماذا أراد الفلم أن يقول ؟ أراد القول أن مسلماً ملتزماً مثل إبن بطوطة لم تثنه كل العوائق عن أن يؤدي الفريضة فيحج الى بيت الله الحرام .. وقد كاد ذلك أن يكلفه حياته .. إذن أنت أيها المسلم في كل مكان .. ماذا يعيقك عن أداء فريضتك مع كل هذا اليسر والسهولة والراحة المتوفرة في الوقت الحالي ؟

الرد الوحيد على هذا السؤال أن إبن بطوطة ورغم صعوبة تفاصيل رحلته من الناحية العملية , إلا أن القوانين التي كانت الحجاز تتعامل بها مع ضيوف الرحمن .. كانت يسيرة وسهلة . أما في الوقت الحالي فقد تيسرت السبل , لكن القوانين التي تحكم البلد وتنظم العملية هي التي أصبحت بحاجة الى الكثير من اليسر والسهولة لتتماشى مع هذا التطور العمراني الباهظ التكاليف .

متابعه طيبه نرجوها لكم للفلم … طوله 43 دقيقه

ميسون البياتي – مفكر حر؟

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in فكر حر, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.