رب اسرة سوري يقتل بتفجير قبل ان يحصل على الأمان في كندا بعد ان استثمر فيها ثروته

المرحوم الياس صبي، مع ابنه ماريو، ابنته جانين، ابنه ميشال وزوجته تيريز، توفي في تفجير في حلب العام الماضي.

حسب صحيفة “تورونتو ستار” الكندية, فإن رب اسرة سوري, قد جمع أموال عائلته والأرباح التي جناها من الأعمال التجارية في التجميل والعناية بالبشرة, والتي كان يديرها في سوريا، اسمه ” الياس صبي”, وتقدم بطلب للحصول على الإقامة في كيبيك بكندا في عام 2008, وذلك وفقا لبرنامج الهجرة عن طريق الاستثمار, حيث استثمر مبلغ 120 ألف دولار نقدا في اقتصاد المقاطعة, من خلال شركة ” دي جاردين ترست”، ثم حصل على قرضا للإيفاء بتسديد بقية الرصيد المطلوب في شروط الهجرة والبالغ 400 ألف دولار, مقابل إقامة دائمة. ثم بدأ الياس واسرته بالانتظار.
ومع دخول سوريا في حرب أهلية واسعة النطاق في عام 2011، يأس رجل الأعمال البالغ من العمر 62 عاما من لم شمله وأسرته والحصول على الأمان في كندا,  وتذوق المرارة من مسؤولي الهجرة الكنديين, وانتهى ذلك فى نوفمبر الماضي عندما قتل الياس صبي في تفجير, حيث ظل في منزله في حلب مع زوجته لحراسة ممتلكاته, بعد تهريب أطفاله من سوريا.
الآن, زوجته وابنائهم الثلاثة البالغون – حيث كل منهم لاجئ في شتى اصقاع الأرض بين فرنسا وألمانيا – يكافحون لاسترجاع استثماراته في كندا, بعد ان رفض المسؤولون في الهجرة طلب الأسرة للهجرة لكندا, وذلك لأن مقدم الطلب الرئيسي لم يعد على قيد الحياة.
“لو حصلنا على تأشيرة الهجرة, كما وعد والدي، لتمكنا جميعنا أن نعيش سوية  في كندا بأمان. لكن هذا كان مجرد حلم لا يمكن أن يتحقق الآن “، هذا ما قالته ابنته جانين، 26 عاما، والتي أرسلها والداها إلى لبنان في عام 2014، وهي الآن لاجئة في هايلبرون، بألمانيا.
“نطالب باسترداد مدخرات والدنا, لأننا وأمنا بحاجة إلى المال للعيش والبقاء على قيد الحياة بعد وفاة والدنا الذي كان يسندنا”.
وحسب برنامج الهجرة للمستثمرين في كيبيك, فإنه يطلب من مقدمي الطلبات إجراء استثمار مالي في المقاطعة. ويمكن للمتقدمين اختيار اما إيداع مبلغ 400،000 $ (الذي تم رفعه منذ ذلك الحين إلى 1.6 مليون دولار أمريكي), أو إيداع جزئي من الرصيد المطلوب مع الحصول على قرض معتمد في كيبيك.
وقد أنشأت الحكومة الكندية في العاصمة ” أوتاوا” برنامج الهجرة للمستثمرين, وذلك لجذب الاستثمارات الأجنبية مقابل إقامة دائمة في كندا. ويجب على مقدمي الطلبات استثمار المبلغ المطلوب في الشركات الكندية لمدة خمس سنوات.
وفي ظل الظروف العادية، يسترد المستثمرون, الذين لا يأخذون قرضا لتمويل استثماراتهم, كامل المبلغ بعد خمس سنوات. أما الذين يختارون الحصول على قرض، فلا يجوز لهم استرداد كامل مبلغ الإيداع، حيث يتم قطع اجرة الفائدة والرسوم الأخرى المستحقة.
ووفقا للعائلة، فقد وقع الياس صبي, اتفاقا مع شركة ” دي جاردين ترست” في نوفمبر 2008. وبدلا من دفع كامل مبلغ  ال400،000 دولار المنصوص عليه في العقد، فقد دفع 120،000 دولار فقط, ثم أخرج قرضا بقيمة 320،166 دولار من بنك ” دي جاردين ترست”.

About أديب الأديب

كاتب سوري ثائر ضد كل القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية والاسرية الموروثة بالمجتمعات العربية الشرق اوسطية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.