1- تعريف المجتمع يُعرف لغةً بأنه: كلمةٌ مشتقة من الفعل (جمع)، أي اجتماع الناس على شكل جماعة، ويُعرف اصطلاحاً، بأنه: مجموعة من الناس، يرتبطون معاً بالعادات، والتقاليد، والأحكام الأخلاقيّة، ويحترمون بعضهم البعض، ويشكّلون في الحي، أو القرية، أو المدينة التي يعيشون فيها جزءاً من أجزاء الحياة الاجتماعيّة، ويعرف المجتمع أيضاً بأنه: أفراد يجتمعون معاً، ويعيشون في مكان معين، وتربط بينهم مجموعة من الأفكار، التي تتعلّق بالعديد من مجالات الحياة السياسيّة، والاقتصاديّة، وغيرها، وأيضاً من الممكن تعريف المجتمع بأنه: جزءٌ من الواقع الاجتماعيّ المرتبط بمجموعة من الأفراد، في العائلة الواحدة، أو مكان العمل، أو المؤسسة التعليميّة، وغيرها، ويوجد بينهم قاسمٌ مشتركٌ يعتمد على المكان أي المجتمع المصغّر الذي يعيشون فيه. مكوّنات المجتمع
مكوّنات المجتمع يتكون المجتمع من العديد من العناصر، وأهمها: 2-
– الأفراد: هم العنصر الفعال في المجتمع، والذين يعملون على بنائه، وتصميمه بالطريقة التي تناسبهم، وتساعدهم على العيش فيه، والحصول على التعليم، والبحث عن عمل مناسب ضمنه، أو بالاستعانة بمجتمعات أخرى. – المؤسسات: هي جزء من المباني الموجودة في المجتمع، والتي يوجد فيها مجموعة من الأفراد المتخصصين في المجال الذي تنتمي إليه كل مؤسسة. – البيئة: هي كافة العناصر، والمكونات المادية، والطبيعيّة التي تحيط بالأفراد، والمؤسّسات التعليمية والصناعية والتجارية والزراعية والخدمية التي توجد داخل مجتمع واحد، ومن المهم أن يتفاعل معها الأفراد، ويستخدمون مواردها بطرق مناسبة
3- ونحن عندما نحصر المواطن بعرق او دين أو مذهب ونسميه مكون مجتمعي والذي لايشكل أكثر من 10% من الشخصية او الهوية للانسان المواطن الذي تكون من لغة وتاريخ وعادات وتقاليد وارض عليها مؤسسات مختلفة من صناعية وتجارية وخدمية ومجتمع مدني ومؤسسات دولة. وهنا نحن من يؤسس للطائفية والتفرقة بين أفراد المجتمع بسبب خطأ معرفي . هذا الخطأ الكارثي الذي وقع فيه مؤتمر الرياض بتوصيف مكونات المجتمع ( خارج منطق وفهم علوم المجتمعات ) وذكرها تفصيلا بأعراق وأديان ومذاهب . نكون هنا نحن من ندعي اننا نخبة سياسية مثقف مسؤولين عن تشويه سورية ونجد الدول ترحب بتلك التوصيفات وتعمل على تجذيرها وتبنيها في المقام الأول لتدميرنا من قبل استخابارات الدول المتدخلة بالشأن السوري للثورة ونحن من يفتح المجال لهؤلاء العابثين بنا ان كان عن قصد أو دون قصد. .
4- موضوع الأقليات أيضا لاينطبق على أحد في المجتمع السوري لنفس سبب تعريف مكونات المجتمع والحقيقة العميقة اننا اذا اردنا اختزال الأكثرية والأقلية ضمن نطاق ضيق فنحن في سورية أكثريتين متداخلتين لايمكن فصلهما عن بعض أكثرية عربية ضمنها ديانات ومذاهب وأكثرية مسلمة ضمنها عرقيات وكلتيهما متداخلتين لغة وعادات وتقاليد وجغرافيا ومؤسسات بأنواعها لكن وصف الحالة بشكل صحيح عندما يقال أن سورية 90% مسلمين و%80 عرب ,,, اذا نحن في سورية لاتوجد لدينا أقليات بمفهوم علم الاجتماع ,,,
5- وهنا ايضا من هذا المنطلق لابد افهام الجميع تلك الموزاييك المتداخلة في لوحة متكاملة لايمكن قرائتها كبقع منفصلة عن بعضها . ومن يجب تسميته أقلية مثلا أن يكون مختلف عن الآخر بأكثر من 50% من هويته المكونة لشخصيته وضمن بقعة جغرافية مغزولة عن الآخرين وهذا غير متوفر عند أي طيف من أطياف أو ملل في المجتمع السوري وهذا ما يجعل أيضا التقسيم مستحيل ان كان عبر مصطلح فيدرالية أو جغرفية والأخطر ايضا الدخول في تقسيم سياسي نشاهد عواقبه الكارثية في العراق ولبنان. .
6- لذا لانلوم هؤلاء المتدخلين الذي يبحثون عن كتابة دستور للشعب السوري برعاية أممية ليكون كما وصفه هؤلاء في مؤتمر الرياض وتتداوله منتديات ومقالات وراحت مجموعة صغير من اخوتنا الأكراد فرصة لتقول أنها مكون مستقل وتطلق مشروع تقسيمي لسورية عبر مايسمى فدرالية من نوع مختلف عن فيدراليات العالم , طبعا مختلف لأنهم يبحثون عن فرضه من فوهة بندقية مشبوهة ومرتبطة علنا بعصابات الأسد وحماية الغزاة الروس كما تدعمهم أمريكا تبارك انحرافهم اسرائيل.
ومايحدث من شحن طائفي وقبلي على الأرض بسب التسيب وكثرة الدماء والدمار لا أشك للحظة أنه مؤقت وعلينا قرائة كيف يتصرف الشعب السوري وكيف نجح في ابعاد الرايات في تظاهارته بمجرد شعر بنوع من وقف القصف , فشعبنا واضح في وعيه أكثر من سياسيينا وقدرته على التمييز بين البندقية التي تقاتل عصابات الأسد وبين المشاريع التي تقبع خلف الرايات المختلفه وهو قادر على بناء سورية كمجمع يعتمد المواطنة أساسا .
ولاشك هناك مشكلة ستكون طويلة الأمد بين كل او معظم المجتمع السوري وبين عرب العلويين نحتاج الى جهود كبيرة لاحقا بعد اجراء محاسبة ومحاكمة وتصفية حساب الدم الذي أرهق ظلما وعدوانا والوصول لاحقا الى احلال العددالة الانتقالية لبناء مجتمع صحي .
عمر الحبال
22-4-2016
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية