بقلم منصور الحاج/
حدثني ملحد يكتم إلحاده بأنه يردد أغانيه المفضلة بدلا من آيات القرآن أثناء صلاة الجماعة التي يضطر لأدائها بانتظام في مسجد الحي الذي يسكن فيه. يعيش هذا الشاب ولنسمه “طاهر” حياة مزدوجة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فهو شاب ملتزم (بالمعنى التقليدي للكلمة) أمام أهله وأقاربه ومعارفه، أما في مواقع التواصل الاجتماعي حيث يكتب باسم مستعار فهو شخص مختلف، أبعد ما يكون عن المحافظة في ما يطرح من أفكار وآراء عن الأديان والكون والثقافة والتاريخ والسياسة.
حين أرى كتابات طاهر وأفكاره التي يطرحها في تويتر وفيسبوك، لا أكاد أصدق أنه نفس الشخص الذي يبدو في الواقع مسلما محافظا يؤدي الصلوات بانتظام ويحظى بمكانة اجتماعية وشعبية واسعة بين عائلته وسكان الحي. وحالة طاهر الذي يخشى على نفسه من الهلاك إن هو صارح أهله ومجتمعه بحقيقته، هي حالة شائعة في كل المجتمعات التي لا تحترم الإنسان لكونه إنسانا إنما بقدر التزامه بالعادات والتقاليد السائدة في المجتمع. كل ما يريده طاهر الذي تعتريه حالات اليأس والاكتئاب أحيانا هو أن يعبر عن آرائه وتوجهاته وأفكاره وأن يعيش حياته بالطريقة التي يرى أنها تناسبه دون أن يضطر إلى أن ينافق ويظهر للعالم خلاف ما يبطن.
هنا في الولايات المتحدة حيث أقيم، كنت أعتقد أن الخارجين من الإسلام يعيشون حياتهم بصورة طبيعية، ولكن عندما اقتربت من مجتمعهم علمت لأول مرة أن هناك من يعيشون حياة مزدوجة مثل حياة طاهر تماما. الفرق الوحيد بين طاهر وبين من هم هنا هو أن مشكلة طاهر مزدوجة فهو يخشى على نفسه من عائلته وكذلك من القوانين التي تجرم الخارجين من الدين وتعتبرهم مرتدين تجب استتابتهم، وإن أبوا فالحكم عليهم بالقتل. في حين أن معاناة من يعيشون هنا تتمثل في خوفهم من غضب والديهم وأقاربهم وما يمكن أن يترتب عن ذلك من مضايقات قد تصل إلى حد القتل خاصة في حالات الفتيات اللواتي يتمردن على العادات والتقاليد.
إن التساؤلات التي يطرحها الخارجون من الإسلام تساؤلات منطقية يجب الاستماع إليها ومناقشتها بدلا من محاسبة المتسائلين واستهدافهم وتهديدهم بالإقصاء والقتل. فاعتبارهم مرتدين اعتبار غير منطقي لأنهم لم يقبلوا إسلامهم عن وعي وإدراك كما كان الوضع بالنسبة للقبائل التي وافقت أن تقبل الإسلام دينا ومحمد رسولا حين دعاهم إليه ثم رفضهم للدين بعد وفاته بامتناعهم عن دفع الزكاة إلى خليفته الذي كفرهم وأعلن الحرب عليهم في ما بات يعرف بحروب الردة.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو من الذي يحدد ما إذا كان شخص ما داخل دائرة الإسلام أم خارجها؟ أو بمعنى آخر ما هو التعريف الحقيقي للمسلم؟ ولماذا يجد المسلم الذي يختلف مع الطرح التقليدي للإسلام نفسه مضطرا إلى الصمت أو الخروج من الدين بدلا من تقديم نفسه بأنه أقرب إلى المعنى الشامل للدين المتمثل في أن المسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده. وتفسيري لهذا الأمر هو أن غريزة الخوف تلعب الدور الأبرز، فالصامتون يرون أن صمتهم سيضمن لهم سلامتهم أما الخارجون فيرون في تحررهم من عامل الخوف دافعا للإفصاح والتعبير عما كان يعتمل في دواخلهم من تساؤلات بعد أن توفر لهم عامل الأمان الذي كانوا يفتقدونه في مجتمعاتهم.
وبالنظر إلى حادثة تسريب تسجيل الدكتور خالد الجديع المحاضر السعودي السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذي تناول العديد من التساؤلات التي يطرحها الخارجون من الإسلام المتعلقة بالنبي محمد ومعجزاته وعلاقته بوالدته وحالته النفسية ومحاولات صحابته التخلص منه في العقبة، نجد أن الخوف هو الذي يمنع الكثيرين من طرح التساؤلات المنطقية المتعلقة بالتاريخ الإسلامي. وما توبة الدكتور الجديع وتبرؤه مما ورد في التسجيل إلا دليل على أن مناخ الخوف من التشكيك في التاريخ المتداول هو الذي يمنع الجديع وأمثاله من الإفصاح عن تساؤلاتهم وشكوكهم في كل ما يتعلق بالتاريخ الإسلامي. وفي معرض تبريره لما يمنعه عن الإفصاح عن تساؤلاته وتمسكه بإيمانه بالدين الإسلامي على الرغم من شكوكه وتساؤلاته وعدم إيمانه بالأحاديث النبوية، ذكر الجديع أنه يكره أن يتم استغلاله من قبل “المرتزقة” العلمانيين والليبراليين.
هنا في الولايات المتحدة تنشط عدد من المنظمات التي ترحب بالخارجين من الإسلام وتدعمهم وتقدم لهم المساعدة اللازمة خاصة إن كانوا يواجهون تهديدات بالقتل أو يتعرضون للابتزاز أو سوء المعاملة من قبل أسرهم بسبب آرائهم أو أسلوب حياتهم. من ضمن المنظمات التي تعرفت عليها منظمة “مسلمون سابقون في أميركا الشمالية” التي تضم مسلمين سابقين من مختلف بقاع العالم. القاسم المشترك بينهم هو نشأتهم في بيئة إسلامية لا تحترم التعددية الفكرية ولا الحرية الدينية ولا ترحب بالتفكير النقدي وتفرض على من يعيشون فيها نمطا معينا للحياة. وبحسب المسؤولين عن المنظمة فإن الهدف من تمسك المنظمة باسم “مسلمون سابقون” هو من أجل التأكيد على أن تخلي المسلم عن دينه أمر اعتيادي.
وقد دفعني فضولي للانضمام إلى هذه المنظمة التي أتفقُ مع العديد من أعضائها في ما يطرحون من أفكار على الرغم من إيماني بأن من حق كل مسلم التمسك بإسلامه حتى وإن اعتبره التقليديون خارجا عن الإسلام. وتوفر المنظمة للخارجين عن الإسلام مناخا صحيا، ويقدم القائمون على المنظمة وأعضاؤها الدعم المعنوي لبعضهم البعض ويتبادلون الخبرات ويقدمون النصائح للتعامل مع المواقف والحالات المختلفة.
في سلسلة فيديوهات “حياة بدون معتقد” التي تنتجها المنظمة وتنشرها على موقع “يوتيوب”، يقدم مسلمون سابقون الأسباب التي دفعتهم إلى ترك الإسلام ويحكون قصصا عن انطباعاتهم ونظرتهم تجاه الشعائر والممارسات الدينية والقيود العائلية والاجتماعية. إن مشاهدة هذه الفيديوهات ومتابعة كتابات أعضاء المجموعة يؤكد حاجة المجتمعات الإسلامية إلى تبني قوانين تكفل حرية التعبير وحرية المعتقد وتحترم الحريات الشخصية وتحمي المواطنين وتجرم المحرضين الذين يؤججون الفتن وينشرون الكراهية ضد من يتهمونهم بالإلحاد بسبب كتاباتهم أو آرائهم.
إن من المؤسف جدا أن يحدد معتقد الإنسان شكل العلاقة بينه وبين أفراد عائلته ومجتمعه. فطاهر الذي يحظى باحترام وتقدير مجتمعه قد يفقد كل ذلك فيما لو صرح بإلحاده. إن حرية التعبير وحرية الاعتقاد حقوق إنسانية أساسية يرى الكثير من المسلمين أن الإسلام يكفلها، إلا أن الواقع على الأرض يثبت عكس ذلك. في الملتقى السنوي لمنظمة “مسلمون سابقون في أميركا الشمالية” قلت لأحد الزملاء: تخيل لو ألغى المسلمون حد الردة وتوقفوا عن استهداف الخارجين من الدين، تخيل لو أن حرية التعبير والاعتقاد مكفولة في العالم الإسلامي. فقال لي: لو توفر كل ذلك لما وجد ما يبرر قيام هذه المنظمة.
شبكة الشرق الأوسط للإرسال (أم. بي. أن)
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمعن الفنان السوري #فؤاد_غازي: أخدوه ع الشام و"خيسوه"، الله "يخيّس" آخرتهم.
Published by:مفكر حرمن تلفيقات الفقهاء وأكاذيب المفسرين
Published by:صباح ابراهيمنبوءة_اشعياء وحرب #اسرائيل وحماس
Published by:صباح ابراهيمشيعة #العراق وأزمة المواطنة
Published by:علي الكاش** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هلوسات د. سمير غطاس حول أرض الموعد وهيكل سليمان … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السنديالطفل اليانع
Published by:آدم دانيال هومهالعراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
Published by:مفكر حرالى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
Published by:علي الكاشأحدث التعليقات
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- س . السندي on سيناريوهات الحرب بين #حماس و #إسرائيل.
- س . السندي on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- الأب بولس فلوح on رواية الغريب وضياع الهويه