سمك مسكوف بالفرن بخلطة الطماطه _ من العراق
المقادير
سمكه ويفضل أن تكون نهريه أو من مياه حلوه
طماطه
بصل
ثوم
ليمون يابس
معجون طماطه
ملح وفلفل وأي توابل ترغبونها
العمل
نقشر حراشف السمكه من الذيل الى الرأس بمقشره خاصه أو بواسطة السكين . نستعمل مقص المطبخ لقص الزعانف . نفتح البطن وننظف ما بداخلها ونغسل تحت ماء جاري . نستعمل الطبر لقطع الذيل والرأس نكسر الرأس طوليا ً الى قطعتين ثم نضعهما مع الذيل في كيس نايلون ونخزنهما في الفريزر لإستعمالهما في عمل شوربة سمك في يوم آخر . نملح داخل البطن بكميه كبيره من الملح ونترك السمكه نصف ساعه . بفرشاة أسنان مخصصه لتنظيف السمك نحك داخل البطن لإزاله الغشاء الأسود الذي يغلفها تحت ماء جاري . نحز الوعاء الدموي الملاصق للعمود الفقري برأس السكين ونفتحه ثم نغسل جيداً تحت ماء جاري بفرشاة الأسنان الى أن يزول كل الدم . نضع السمكه جانباً ونلاحظ صينية الشوي . اذا كانت السمكه كبيره فيمكن شيها في صينيتين أو اذا كانت السمكه طويله فيمكن قطعها الى قطعتين توضعان الى جانب بعضهما في نفس الصينيه . اذا رغبنا تقديم السمك في طبق فيجب تغليف الصينيه بورق الألمنيوم ( الفويل ) لمنع الإلتصاق . نستعمل السكين لعمل شرح عميق بين جهتي البطن والظهر للتأكد من أن السمكه لن تنطوي على نفسها عند وضعها على النار . نضع السمك في الصينيه وندخلها الى فرن ساخن مدة ربع ساعه . نفتح الفرن فنجد أن كمية كبيره من ماء السمك قد تجمعت في الصينيه . بواسطة الملعقه نرفع هذا الماء في طاسه ونتركه جانباً ثم نغلق الفرن ونترك السمكه الى أن تشوى جيداً وتنشف وتتحمر .
نقطع البصل ناعم ونقليه في ملعقة زيت . نضيف له الطماطه المقطعه . والثوم ومسحوق اليمون اليابس بعد إزالة النوى منه ( النوى مر الطعم ) ومعجون الطماطه والملح والفلفل والتوابل المرغوبه وماء السمك الذي رفعناه من الصينيه قبل قليل ونتركه على النار الى أن يتسبك .
حين تتحمر السمكه داخل الفرن نستخرج الصينيه ونفرش عليها خلطة الطماطه التي قمنا بتحضيرها ونشعل شعلة الفرن العليا ونضع الصينية تحتها الى أن تجف الطماطه وتلتصق بالسمك .
اذا كنا نفضل تقديمها في طبق فنترك الصينيه لدقائق لتهدأ حرارتها بعد إخراجها من الفرن ثم نسحب الفويل بحذر من الصينيه الى داخل طبق التقديم وحين تستقر السمكه في الطبق نسحب الفويل من تحتها . وإن لا فيمكن تقديم السمك على السفره وهو داخل صينية الشوي بعد التزيين بحلقات الليمون وعيدان من الكرفس أو المعدنوس … وشهيه طيبه
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر