بدع حديثة ! عن الطلاق و الزواج الثاني في المسيحية

هل الرب يسوع قال لا طلاق الا لعلة الزني كما ادعي البعض اربعين سنة ، ورددها وراءهم الشعب القبطى بدون وعي.raufedward
ام ان الرب يسوع له المجد قال من طلق امراءته لغير علة الزني يجعلها تزني.
و ما اهمية الاختلاف بين القولين ؟
تحياتي.
د. رءوف ادوارد

————-

عبارة ” لا طلاق ..” فيها تحريم للطلاق الا لسبب معين.
اما عبارة ” من طلق امراءته .. ” فهي
اولا : لا تحرم الطلاق، بل تناقش الطلاق كواقع ممكن ، حتى ولو كنا لا نريده .
ثانيا : ان الطلاق مسموح به ولكن ليس لكل سبب ردا علي استفسار اليهود ” هل يحل للرجل ان يطلق امراءته لكل سبب؟ “.
ثالثا: ان العبارة الاولي ، والتي لم يقلها الرب يسوع ولكن الانبا شنودة ، اهتمامها و هدفها الطلاق وتحريمه. اما العبارة الثانية فهدفها الحفظ من الوقوع في الخطية “يجعلها تزني “
و اختيار الزني هنا كان كمثال غير حصري للخطية واضح ، لان من فوائد الزواج هو تحجيم الشهوة الغير مشروعة والزني .

الرب يسوع اجاب اليهود بالنسبة للطلاق ، بان استحضر لهم وضع الزواج الامثل كما قصده الله للانسان وهو اتحاد بلا انفصال ” يصيران جسدا واحدا ” اي لا طلاق .

و اوضح لهم ان انتشار الطلاق مرتبط بضعف المستوي الروحى للمؤمنين و الرعاية والتعليم الكنسي: ” موسي اذن لكم بسبب قساوة قلوبكم “

ثم اظهر مساويء الطلاق الذي لاي سبب ، ولخصه – له المجد- بطريقة عميقة في كلمة ” يجعلها تزني ” ( شرحته منذ سنوات في مقال اخر) . لان الطلاق لاي سبب، خطورته انه يقود الي وضع شبيه بالزني الشرعي ، مثل زواج المتعة.

مما سبق نفهم ترتيب الكنيسة علي مر العصور ان الطلاق والزواج الثاني امر يتم علي المستوي الفردي للمؤمنين في الكنيسة من خلال الرعاية ويحكمه دستور المسيحية من حب وبذل لان المسيح له المجد لم ياتي بقوانين ، فهو يري – تبارك اسمه – ان القوانين ( السبت ) هى لتخدم لا لتحكم الانسان وخيره .
وهذا عكس ما جري لمدة اربعين سنة فى الكنيسة، ونعاني منه الي الان.
تحياتي.
د. رءوف ادوارد

About رءوف إدوارد

د.رءوف إدوارد كاتب قبطي ليبرالي حر
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.