هنالك أشياء نمارسها بدافع الواجب, وهنالك أشياء نمارسها بدافع الحصول من خلالها على المتعة, بالمثال على ذلك الإنفاق على الزوجة والأسرة أي على البيت نفعله بدافع الواجب, واجبنا يحتم علينا أن ننفق على البيت وقد نتألم كثيرا بسبب مصاريف البيت ورغم ذلك قد لا يستسلم اغلبنا لليأس وللألم, أما ممارسة الجنس بين الزوجين فجميعنا نمارسه بدافع الحصول من خلاله على المتعة, وأغلبية المكتئبين نفسيا أو المرضى الذين يتألمون من الحياة كثيرا يمارسون الجنس بكثرة غير اعتيادية بدافع كسر الألم في النفس تماما كما ينكسر الضوء في الماء.
ولكن اغلبنا يخلطون بين هذه المفاهيم جميعها فيمارسون الجنس بدافع الواجب وهذا معناه أنهم لا يشعرون بالمتعة الحقيقية بل يمارسون الجنس وكأنهم يقدمون واجبا اجتماعيا أو واجبا للزوج أو للزوجة, وهذا النوع من الممارسة فيه أحيانا خلط كبير بين مفهومين هما الواجب والمتعة, وأغلبية الذين يمارسون الجنس بدافع الإحساس بضرورة القيام بهذا الواجب يكونون على الأغلب لا يعشقون زوجاتهم أو أنهم يسرقون الجنس ويمارسونه خارج البيت إما مع الصديقات أو العشيقات والعكس أيضا صحيح من قبل الزوجة أي أن الزوجة التي تمارس الجنس مع الزوج بدافع الإحساس بواجباتها تجاه الزوج تكون على الأغلب لا تحب زوجها وكذلك الزوج, وتحصل تلك الزوجة على المتعة من خارج نطاق الأسرة, فتبدأ العلاقات الحميمية بدخول نطاق دائرة الفساد أو إفساد العلاقة الزوجية, والذي يتسبب بإفساد العلاقة الزوجية يحاكم حسب القانون على ما تنص عليه عقوبة إفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين وهي جريمة يحاسب ويعاقب عليها القانون.
نحن نذهب إلى الأقارب والمعارف والأصدقاء مثلا لتقديم العزاء بأحد المتوفين بدافع الواجب, ونذهب إلى صالات الأعراس لتقديم واجب التبريكات بدافع الواجب, وفي كلا الحالتين في الحزن وفي الفرح لا نشعر بالمتعة بل نشعر أننا قدمنا واجبا اجتماعيا, وحينما نستقبل الضيف المعزي نقدم له الضيافة بدافع الواجب وليس بدافع المتعة وقد نكلف أنفسنا أحيانا فوق ما تحتمل من نفقات وقد نتألم أيضا بسبب هذه النفقات في الفرح وفي الحزن, وفي الفرح وفي الحزن لا نشعر بالمتعة بل نشعر بالواجب, الواجب يحتم علينا أن نكرم الضيف ونحسن استقباله ووفادته ورفادته, المهم أن العملية فيها شيء من الواجب والعملية الأخرى فيها شيء من المتعة, فإذا وصلت علاقاتنا الحميمية مع أزواجنا إلى مستوى أننا فقط نقوم بالواجب فهذا معناه إنهياء أو بداية انهيار العلاقات الحميمية التي تبدأ بالمتعة وتنتهي بالمتعة, نحن الفلاحون كثيرا ما نسمع من الرجال كلمة ( هم ونكد أسمه خميس) فمن المعروف عن غالبية الرجال أنهم يقدمون أو يمارسون الجنس مع زوجاتهم في نهاية الأسبوع ويسمونه على الأغلب ( هماً..نكدا) وإذا ما أراد رجلٌ أن يتخلص من عمل شيء مقرف جدا يقول عنه شو بدي أعمل..هم ونكد أسمه خميس وبدي أخلص منه) وكذلك الزوجة تقدم في نهاية الأسبوع نفسها للزوج وهي قرفانه حياتها بدافع إرضاء الزوج وعدم إزعاجه منها, وهي بهذا تشعر وكأنها تقدم واجب ضيافة لضيف ثقيل الدم , وكذلك الزوج حين يمارس الجنس مع زوجته بدافع تقديم الواجب يكون على الأغلب قرفان من الزوجة ولكن لا يريد بنفس الوقت إغضابها منه, يريد أن يقدم الواجب في المكان الذي من اللازم عليه أن يقدم فيه المتعة الروحية والنفسية والعاطفية.
نحن على الأغلب مجتمع مكتئب وحزين جدا, كلنا في أغلب الأحيان لا يمارس متعته مع زوجته بدافع تقديم المتعة للطرف الآخر بل يقوم بالعملية وكأنه يقدم واجب عزاء أو واجب فرح, الواجب مختلف جدا عن المتعة, والمتعة مختلفة عن الواجب, ولا يجوز تقديم المتعة محل تقديم الواجب ولا يجوز تقديم الواجب بمحل تقديم المتعة.
أنا واحد من أولئك الذين بدئوا يشعرون بالخجل من هذه المسألة, صرت اشعر وكأنني أقدم الواجب بمكان المتعة والمتعة بتقديم الواجب, ظروفنا العاطفية وتنشئتنا الاجتماعية والدينية كادت أن تقضي علينا جميعنا, أغلبية الناس هكذا, العلاقات الزوجية في خطر, معظمها دخل عالم الفساد والفساد, هنالك ظروف أفسدت حياتنا وهنالك أشخاص يحاولون اختراق أسرة نومنا من أجل أن تنقلب علاقاتنا الحميمية من المتعة إلى الواجب, أنا لا أريد أن أدخل غرفة نومي لتقدم لي زوجتي الجنس وكأنها نادل في مطعم أو جرسون في مطعم يقدم لي واجب الخدمة, وأنا كذلك لا أريد أن أقدم لزوجتي الجنس على أساس أنني أقوم بواجب اجتماعي أو أن أشعر بأن هنالك ( هَم وحزن ونكد أسمه الخميس) بل أريد أن أفرح كل حين, أريد أن أستمتع بحياتي وأن أحصل على المتعة من المكان الصحيح الذي من المفترض أن استمتع به وأنام ليلي الطويل بكل هدوء…دعوني أستمتع بحياتي, وبعد الاستمتاع بإمكاني تقديم الواجبات الأخرى, لأن الإنسان إن لم يحصل على المتعة لن يستطيع تقديم الواجب….أريد أن استمتع بحياتي مع شخص لا يقدم لي المتعة وهو يتألم, فأغلبية الأزواج يحصلون على المتعة من أزواجهم وبنفس الوقت لا يشعر معهم الطرف الآخر بالمتعة بل بالألم, إذا استمتعت مع زوجتي جنسيا وهي تتألم يبقى ضميري يؤنبني طوال الوقت ولا أستطيع أن أنام ليلي الطويل, فإذا أردنا الحصول على المتعة من أزواجنا يجب أن يستمتعوا هم معنا, أما أن يستمتع طرف على حساب طرف آخر وهو يتعذب فهذا معناه اغتصاب وليس علاقة حميمية, وكلنا في نهاية الأمر نحصل على المتعة بالغصب من الطرف الآخر, كل العلاقات الجنسية مشروعة شرعا لأنها قائمة على الإيجاب والقبول بدافع الرغبة والحصول على المتعة, إلا أن المغتصبة غير جائزة شرعا, وإذا ما قمنا بتعداد المغتصبات يوميا في البلد فسنجد أـنفسنا أننا مجرمون بحق الإنسانية ونغتصب زوجاتنا بهدف واحد وهو الحصول على المتعة من الزوجة تحت الضغط أو التهديد أو الإكراه… أو كما قال المناضل العظيم غاندي الكارثة أن نمارس المتعة بلا ضمير..ساعدونا من أجل أن نستمتع بحياتنا وبعلاقاتنا الحميمية…الحيوانات أعتقد هي وحدها التي تمارس الجنس بدافع الواجب والحفاظ على النسل.
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية