في مؤتمر الأمس شدد السيد الرئيس على الهوية العربية و لدي أسئلة سأطرحها آملة ان تنال جزءاً من إعادة التفكير بعروبة سوريا :
1 _ العرب دخلوا سوريا عن طريق ( الفتوحات ) الاسلامية قبل 1400 عام و لكن قبلها ب 5000 سنة كانت سوريا مهد للحضارات و الحِرَف و البناء و القوة فاذاً سوريا كانت ذات سيادة من قبل العرب و اعطتهم ولم تأخذ منهم فلماذا ندفن آثار علماء بلدنا الحقيقيين ونستبدلهم بعلماء شريعة او علماء غير سوريين مقتبِسين من حضارات أخرى ؟
2 _ الحاضر يدل على الماضي و العرب خانوا سوريا وباعوها بل وارسلوا ارهابيين مجندين لتدميرها و طردوها من مجلس العربان خاصتهم فأي قومية تجمعنا بهم بعد 7 سنين من الاستنزاف آذوا بلدنا بنفس مقدار اذى اسرائيل لنا ؟ فلماذا نحب عدواً ونكره آخر ؟
3 _ كل عربي وقف معنا مثله كمثل الاجنبي وقف حقيقة مع مصالحه فالى متى نكون جزءاً من قومية تقوم على العاطفة لا على النتائج ؟ وحتى العاطفة هي من طرف واحد فلم يستضف بلد عربي لاجئاً سورياً واحداً الا أذله ولم يمدنا أي بلد عربي بكسرة خبز واحدة طيلة الحصار الاقتصادي .
4 _ أي جيش عربي وقف مع الجيش السوري ؟ أي قوات عربية حُشدِت من أجلنا ؟ وبما ان الجواب لا أحد بل حشدت الدول العربية جيوشهم ضد جيشنا و شعبنا .. لماذا اسمه الجيش العربي السوري بينما لكل بكل جيشها الحامل فقط اسم بلده الا نحن ملتصقين بقومية استنفذتنا ؟
5 _ هل مبدأ ( جكارة بالطهارة ) يسود حتى سياسياً ؟ هل نتحدى الاسلام المتطرف بالتمسك بشريعة يعتمدها ذاك الاسلام ذاته لنطبقها في دستورنا ؟ هل نتحدى الاخوان المسلمين بتصعيد جماعات اقل تطرفاً ولكن يحملون ذات العقلية الاقصائية للآخر ليستلموا مجلس الشعب وحقائب وزارية أثبتوا انهم ليسوا أهلاً لها ؟
6 _ لماذا نخاف ان نعلن الجمهورية السورية جمهورية ذات سيادة مستقلة تجمعها الجغرافيا و المصالح المشتركة بدول الشرق الاوسط دون الاصطباغ بقومية عربية ؟
7 _ هل لنا سيدي الرئيس أن نخلع عن مناهجنا و اسماء شوارعنا و دستورنا عباءة تخلف اعرابي عززه الاحتلال العثماني لقرون ؟
هل لنا ان نستعيد امجادنا وتراثنا الحقيقي حين كانت دمشق قوة عظمى قبل آلاف السنين ؟ هل لنا أن نستفيد من هذا النسيج الرائع المتعدد الطوائف و الأعراق في سوريا ليعيشوا وفق قوانين حقوق الانسان لا وفق شريعة تريد تذويب الكل مُكرَهين في بوتقة الدين الواحد .
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
انها الهيمنة الوهابية السلفية عبر قرون لمحو الحضارات و الهوية السورية و المصرية و العراقية..محو كل ماهو جميل ..محو تاريخ و حضارات
عظيمة و استبدالها بماذا؟ بالا شئ ..بسراب و وهم و تخلف