النظام السوري يمنع تصوير مسلسل هارون الرشيد لانه موضوع حساس بالنسبة لحليفته ايران

منع النظام السوري شركة “غولدن لاين” من تصوير جزء من مسلسلها “هارون الرشيد” في دمشق بسبب عدم جواز النص رقابياً، واعتبار أنه “يحرّض على الفتنة المذهبية، وينبش خلافات بين العرب والفرس، لا طائل منها سوى توجيه الإساءة لتاريخ حلفاء اليوم”.
وحسب صحيفة “الأخبار” سافرت الشركة مع كامل فريقها إلى أبوظبي لتنجز مسلسلها هناك، وكتب السيناريست قمر الزمان علوش، وهو أحد قراء لجنة الرقابة في التلفزيون السوري على صفحته الشخصية على الفايسبوك: “أخيرا وصل مسلسل “هارون الرشيد” الى دائرة الرقابة التلفزيونية، في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون. ونظراً لتعقيداته ، وضع السيد وزير اﻻعلام عماد سارة يده عليه مباشرة منعاً للتلاعب واﻻحتيال والتهرب من اﻻستحقاقات الرقابية. كما كان يحدث في السابق حيث تم تمرير عدد كبير من المسلسلات المخالفة للقوانين، والسياسات الوطنية وتحمل محظورات رقابية خطيرة وسموماً فكرية واجتماعية وثقافية كثيرة”. علماً بأن رفض النص حدث قبل فترة، لكن يبدو أنه تم توجيه

شكاوي من قبل الشركة المنتجة إلى وزير الإعلام السوري.
وحسب الصحيفة جرّبت الشركة المنتجة تسوية الأمر من خلال اتفاق مع قمر الزمان علوش بصفته كاتباً، لينجز لها نصّاً معافى من أيّ مشاكل، وتم إبرام عقد بين الطرفين، وأنجز علوش 20 حلقة ربما كان في نية الشركة أخذ الموافقة على نصه، وتصوير نصها الأساسي كنوع من المقايضة لحصولها على إجازة الرقابة، لكن الاتفاق لم يتم، وارتأت الشركة التوجه إلى وزير الإعلام بشكواها، قبل أن تغادر نحو أبوظبي.

About أديب الأديب

كاتب سوري ثائر ضد كل القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية والاسرية الموروثة بالمجتمعات العربية الشرق اوسطية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.