المكوك الفضائي چالنجر‎

د. ميسون البياتي

بعد مكوك كولومبيا أصبح المكوك الفضائي چالنجر هو المكوك الثاني الذي كان يفترض أن يدور في الفضاء الخارجي من أجل أغراض مختلفه .

تمت صناعة چالنجر يوم 4 نيسان 1983 وأتم تسع رحلات في الفضاء الخارجي قبل أن يتحطم بعد 73 ثانيه من إطلاقه يوم 28 كانون الثاني 1986 مسبباً موت أفراد طاقمه السبعه في الحال .

هذه الحادثه أدت الى الإحساس الأمريكي بالكارثه خصوصاً من تزامنها مع اعلان رونالد ريغان عن مشروع حرب النجوم فتوقف النشاطالفضائي الأمريكي حوالي عامين , ثم تمت معاودة الإقلاع بواسطة المكوك ديسكوفري في العام 1988, ثم المكوك إنديفور الذي إنطلق عام 1992 وتم تصنيعه من قطع إحتياطيه كانت قد صنّعت أساسا ً لتستعمل مع المكوك چالنجر .

بعد طلعته الأولى في نيسان 1983 أصبح مكوك چالنجر مركبة وكالة ناسا المكوكيه التي دارت في رحلات فاقت ما قام به المكوك الأول كولومبيا حيث دار في عامي 1983 و 1984 حوالي 85% من مساحة الكون التي يفترض أن يدورها عند قيامه بعمله كاملاً .

وحتى بعد البدء بإستعمال المكوكين ( ديسكوفري ) و ( أتلنتس ) فقد بقي المكوك چالنجر يستعمل إستعمالاً ( ثقيلاً ) من قبل وكالة ناسا في رحلات مختلفه للأعوام ما بين 1985_ 1986 حيث تم الإعتماد عليه إضافة الى المكوك ديسكوفري لتشغيل ( مركز كينيدي للفضاء ) للإعتماد عليه لحمل المركبه ( سنتور _ جي ) الى أعلى محطة في مدارها , وكان من المؤمل له بالتعاون مع سنتور_ جي القيام بدراسة المناطق القطبيه من الشمس .

وقع إنفجار چالنجر بعد 73 ثانيه من إقلاعه بسبب عطل في الصواريخ التي ترفعه الى الفضاء الخارجي والتي تعمل بالوقود الصلب . أدى ذلك الى العديد من العوامل المدمره من بينها الإنخفاض الشديد في درجة حركة المحركات , فتسبب ذلك بإرتفاع عمود من اللهب من خزان الوقود الخارجي والخزان الإحتياط فتسبب الإضرار بهما الى توليد قوة دفع تقدر بمليونين و800 ألف باون الذي ضرب كل من خزاني الهيدروجين السائل والأوكسجين السائل .

عند وصولنا الى هذه النقطه وقع إنفجار هائل نتيجة إشتعال الاوكسجين والهيدروجين معاً وهذا بدوره أدى الى إنفجارالمحركات الذاتية الإشتعال في المكوك چالنجر , عندها تحطم المكوك الى أجزاء , وقتل أفراد طاقمه السبعه .

يوم 6 آذار 1986 أي بعد 38 يوم على هذا الحادث عثر على مقصورة القياده في المكوك چالنجر , وكانت لم تتدمر نتيجة الإنفجار , وعثر في داخلها على جثث طاقمها السبعه , وكانت لم تزل مقيده الى كراسيها .

بعد إجراء عملية التشريح ثبت أن الإختناق لم يكن هو سبب الموت , لكن مقصورة القياده سقطت من إرتفاع 50 ألف قدم , وإصطدمت بمياه المحيط بزخم تقدر قوته ب 200 ميل في الساعه . ولكم تقدير قوة الزخم الذي يساوي : وزن المقصوره مضروب ب 200 ميل في الساعه

أفراد الطاقم كانوا :

فرنسيس سكوبي _ قائد البعثه

سميث مايكل _ الطيار

أخصائي البعثه _ جوديث ريسنك

أخصائي البعثه _ أليسون أونيزوكا

أخصائي الحموله _ جورجي جارفيس

أخصائية الحموله _ كريستا مكوليف

فاجعة إنسانية ولا شك .. وخسارة لجهد علمي إنساني كبير , لكنها رد كبير على برنامج ( حرب النجوم ) الأمريكي للقضاء على الأسلحه البالستيه والصواريخ الحامله للرؤوس النوويه .. القريبة منها والمتوسطه والبعيده الذي أعلنه الرئيس رونالد ريغان , وبرنامج حرب النجوم برنامج وهمي , مصمم للإستعمال الإعلامي فقط ولا حقيقة له على أرض الواقع , ولهذا فمن سخرية القدر أن يتعرض الكاذب قائد حرب النجوم رونالد ريغان الى فضائح مدويه على التوالي هي : فضيحة ايران غيت عام 1985 وفضيحة إنفجار المكوك الفضائي چالنجر عام 1986 , ثم , فضيحة العدوان الجوي على ليبيا عام 1986 أما اكبر فضائح حرب النجوم فقد كانت فضيحة آفة الجراد عام 1988 التي كتبت عنها موضوعاً منفصلاً منشورا ً على الموقع

ميسون البياتي – مفكر حر؟

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.