المصدر الحقيقي لقصص ملوك آشور وبابل في التوراة.. كتاب الكاهن البابلي بيرسوس

babelpreist

تيسير خلف

حين نحاجج بعض المؤمنين بتاريخية قصص كتاب اليهود المقدس عن مملكة اسرائيل الموحدة في العصر الحديدي، بأن كتاب التوراة تم تصنيفه وجمعه في العصر الهلنستي، يقولون إن المعلومات الواردة في الكتاب المقدس متطابقة مع الحوليات الاشورية والبابلية، العائدة للفترة نفسها، فكيف عرف محررو الكتاب المقدس شلمانصر الثالث وتغلات فلاصر ونبوخذ نصر وغيرهم من ملوك بابل واشور؟؟
نقول بكل بساطة:
1- إنه لادليل علميا حتى اليوم على الاحداث الواردة في التوراة (أقول التوراة اصطلاحاً) والقصص عن الآشوريين والبابليين مأخوذة من كتاب البابليات للكاهن البابلي بيرسوس
(Berossos)
صنّفه باللغة اليونانية في مطلع عهد أنطيوخوس الأول؛ بين 179- 272 ق.م، وأهداه إليه. وثمة مقتطفات منه نقلها الكتّاب والمؤرّخون الكلاسيكيون مثل بوليستور
Polyhistor
وأوسيبيوس Eusebios
ويوسيفوس Josephus
وغيرهم. يقع مصنف تاريخ بابل في ثلاثة كتب:

الأول: يبحث في بدايات الحياة البشرية والخليقة، ويتضمن وصفاً للبيئة الجغرافية والنباتات في بلاد بابل.
الثاني: يعرض أسماء الملوك العشرة الأوائل قبل الطوفان متسلسلةً، ثم يروي خبر الطوفان. يورد بعدها أسماء ستة وثمانين من الملوك الذين حكموا بعد الطوفان فالسلالات التاريخية التالية حتى عهد نَبوخذ نَصَّر.
الثالث: عرض فيه للملوك الذين حكموا بعد نبوخذ نصر حتى غزو الاسكندر المقدوني للبلاد، وفيه يذكر سنوات حكم كل منهم وأهم الأحداث التاريخية فيها. كما ترد فيه معلومات فلكية عن القمر خاصة.
2- لايوجد أي دليل مادي على أن كتاب التوراة تم جمعه قبل العصر الهلنستي بمايسمى الترجمة السبعينية. فهذه النسخة هي الاقدم ولا دليل على وجود نسخة قبلها باللغة العبرية (آرامية فلسطين).
3- الصورة التي يقال إنها للملك ياهو، هي في الحقيقة وكما هو مكتوب على المسلة السوداء للملك جيحو بن عموري ملك مصري. وقد دأب علماء الآثار على الزعم اتها للملك ياهو ملك اسائيل، وبأن كتاب النقش الاشوريين أخطأوا وبأنهم خلطوا ما إلى ذلك.
4- الكتابة الكلدانية الآشورية المقطعة تحول الحروف الساكنة إلى مقاطع متحركة والهمزة هي العين والضاد هي الصاد والسين هي الشين. ولذلك فاسم مملكة مصري هي مملكة مضر لأن موقعها هو شمال الحجاز ولا علاقة لها بمصر. وجيحو هذا هو ملكها وليس ملك إسرائيل المزعوم ياهو.
5- كل الحديث عن ان الصورة لملك اسرائيل هي تأويلات وشروح لا علاقة لها بنص النقش.

الصورة: ملك مضر(مصري) جيحو بن عموري يسجد لملك آشور

About تيسير خلف

تيسير خلف كاتب وصحفي ومؤرخ سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.