كَتَبَ متى إنجيله لليهود,وكان موضوعه عن المسيا الملك, وهو الموضوع الذي كان ينقص اليهود, فقد كان ينتظرون المسيا الملك ويبحثون عنه,وكانت رسالة متى عبارة عن الناموس الذي يحكم الكون وطبيعة البشر والحياة العامة للناس, ومن أين يستمد الإنسان ناموسه الطبيعي, واهتم بالتنبؤات وكان شعاره وجه إنسان, بينما إنجيل مُرقس, كتبه مرقس للرومان وموضوعه كان عن(المسيا غالب الشيطان),والمسيح يصنع العجائب, واهتم بتوجيه الإنسان نحو العمل, أما إنجيل لوقا, فقد كان موجها لليونان وموضوعه(المسيح صديق البشرية) ومخلص البشرية, واهتم بالتواريخ وكان شعاره الثور, بينما يوحنا الأخير,كانت بشارته إلى العالم المسيحي كافة, وكان موضوعه أن(المسيح يحل بيننا) وكان شعاره النسر الذي يجدد شبابه.
الديانة المسيحية اليوم يقبل فيها أي إنسان يملك قلبا في صدره وعقلا في جسده, لأن الديانة المسيحية اليوم ديانة عصرية صالحة لكل زمان ومكان ولا تقيم تعارضا بينها وبين الآخرين, بل نراها على عكس كل ذلك, تقبل الأفكار الأخرى والأطروحات الأخرى ولا تحارب المثقفين ولا المتنورين ولا الناس العاديين, وتحترم حرية المرأة والحرية الشخصية والحرية التعبيرية ولا تقيم وزنا للعلاقات السياسية فلا يوجد اليوم في الديانة المسيحية شيء أسمه المسيح السياسي أو المسيحية السياسية, فقد انتشلت نفسها من هذه الوساخة,وهي ليست كما هو الحال في الإسلام السياسي, فعندما نتحدث عن الإسلام السياسي والمنظمات والأحزاب السياسية الإسلامية,فإن هنالك أحزاب ومنظمات وحتى أفراد عاديون يقاتلون بعضهم للتنافس على المناصب السياسية تحت مسمى حزبي أو رؤية شخصية عادية.
ومن المعروف جيدا أن البيئة السياسية بيئة قذرة وحقيرة وكل من يدخل السياسة لا بد له وأن يتأثر بالقاذورات السياسية ويتسخ من الداخل ومن الخارج ويتعلم الإنسان بفضل السياسة نظريات جديدة عن الكذب والغش والرياء والكراهية والقتل وتبرير قتل الآخرين أو قمعهم بشتى وسائل القمع والملاحقات الأمنية, وبالتالي المسيحية نزهت نفسها عن المشاركة السياسية والدخول في السياسة, لأنها أعطت ما لقيصر لقيصر وما لله لله, بعكس الإسلام الذي يتقلب على عدة أفكار ومناهج سياسية وبالتالي المسلمون يسيئون إلى الإسلام عندما يدخلوا بالإسلام إلى السياسة وبالتالي نهاية محزنة ورفض للآخر بسبب تعدد الاتجاهات السياسية الإسلامية, فكل المنظمات الإسلامية السياسية تتعارض مع بعضها البعض وتقاتل بعضها البعض وتكفر بعضها البعض, وبالتالي هذا يدل على أن الإسلام ليس صالحا لكل زمان ومكان بل المسيحية هي الصالحة لكل زمان ومكان.
إن المسيحية اليوم وفق منهجها الحديث هي الأقوى بين كل الاتجاهات الدينية وهي لا تتعارض مع الحريات العامة ولا حتى مع طريقة الصلاة وليس في المسيحية سلفية مبطنة أو غير مبطنة, بعكس الإسلام الذي يتراجع إلى الوراء, وتدل عملية تعدد الأناجيل الأربعة إلى أن هذا التعدد يرمز إلى قبول الآخرين فكل رسول توجه بإنجيله إلى شعب معين قد اختاره هو بنفسه وجاء لكل شعب على هواه وعلى قدر الظروف وفن الممكن, وبالتالي انتشرت المسيحية لأنها لم تتعارض مع اليونان ولا مع اليهود حتى وإن ظهرت بعض الخلافات الجانبية, بينما إنجيل يوحنا ركز على أن المسيح يحل بيننا جميعا, ويبارك حياتنا, وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المسيحية تناسب الحياة العصرية بكل مكوناتها , وعملية تعدد الأناجيل والرسل معناها أن الإنجيل ليس أربعة أناجيل وإنما إنجيل واحد, ولكن كل رسول ذهب لكل شعب ليخاطبه على أساس أنه لا يوجد تعارض بين المسيح أو بين الإنجيل وبينهم, ولم يفرض السيف والقتال على المسيحيين لكي ينشروا دينهم أو بالترهيب ولم يأخذ الإتاوة من أحد,وحتى اليوم نلاحظ ملاحظة هامة وهي أن المسيحية لا تتعارض مع نمو المجتمع المدني الحديث وهي ديانة قابلة للتطور وللتجديد بعكس الإسلام الذي يعتبر التجديد كفرا يستحق المجدد أن يقتل عليه بعد أن يخرجوه من المِلة ويكفرونه,لا أحد يقل لي عن الكنيسة ما قبل النهضة أنا أتحدث عن المسيحية اليوم بمعناها الحضاري