العثور على حمض نووي نباتي قديم عمره 2900 سنة في طابوق آشوري

العثور على حمض نووي نباتي قديم عمره 2900 سنة في طابوق آشوري

العثور على حمض نووي نباتي قديم عمره 2900 سنة في طابوق آشوري

بقلم : عضيد جواد الخميسي

لقد تطورت اختبارات الحمض النووي في علم الآثار بسرعة كبيرة ، مما أدى إلى العديد من الاكتشافات الجديدة المتعلقة بالمورّثات البيولوجية لدى كل من الإنسان والحيوان والنبات في العالم القديم .

من خلال عمليات التنقيب في محافظة نينوى التي أُجريت في عام 1949 ميلادي ؛ استطاع فريق من علماء الآثار من الدنمارك والمملكة المتحدة ؛ التقاط حمض نووي نباتي قديم سليماً من نموذج طابوق طيني كان محفوظاً لدى المتحف الوطني الدنماركي منذ ذلك التاريخ .

والنموذج الطيني الذي تم تحليله في هذه الدراسة ، ومن خلال النقش الآشوري ؛ تبيّن أنه واحداً من بقايا القصر الفخم للملك الآشوري ” آشور ناصربال الثاني” (عام 883 ـ859 قبل الميلاد) وسط العاصمة الآشورية “نمرود” ( كالح) . وتلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تحقيق مثل هذا النجاح .

وكتب مؤلفو الدراسة في ورقة بحثية نشرت في مجلة التقارير العلمية
Scientific Reports
بتاريخ 22 / 8 / 2023 ؛ التعليق التالي :

“من خلال هذا البحث حققنا اكتشافاً رائداً مفاده أن الحمض النووي القديم ؛ المحمي بشكل فعّال من التلوّث داخل كتلة من الطين، والذي تمكنّا من استخلاصه بنجاح من طابوق طيني عمره 2900 سنة” .

ثمّ أضافوا :

“نحن نشجع البحث المستقبلي في هذا الموضوع، حيث أن الآفاق العلمية لهذا النهج كبيرة ، ومن المحتمل أن تؤدي إلى فهم أعمق للحضارات القديمة والغامضة.”

عندما وصل النموذج الطيني إلى الدنمارك، كان قد انكسر إلى قطعتين أفقياً. ويعتبر الطابوق الطيني نوعاً ما قوياً ، إلا أنه عرضة للتشقق ، وعندما أُعيد فحصه عام 2020 ميلادي ؛ انكسر النصف السفلي فجأة إلى نصفين عمودياً .

في السابق ، كان مثل هذا الموقف يُنظر إليه بأنه حادث عرضي مؤسف . لكن هذه المرّة ؛ أتاح تشقق وتكسّر هذا النموذج الطيني القديم فرصة ذهبية لتوسيع حدود اختبار الحمض النووي القديم في اتجاه جديد ومتطور .

ولدراسة جميع الاحتمالات ، فقد أثار اهتمام فريق جديد من العلماء البريطانيين و الدنماركيين من ذوي الخبرة في الكيمياء والبيولوجيا وعلم الوراثة ؛ موضوع النموذج الطيني المُجزّأ حديثاً ، وذلك لمعرفة ما إذا كان من الممكن التقاط عينات الحمض النووي من الجزء الداخلي لذلك الكسر ، وأن مثل هذا الشيء لم يكن متاحاً من قبل ، إلا أن علم الوراثة قد تقدّم إلى النقطة التي بدا فيها ممكناً من الناحية النظرية .

في بلاد الرافدين القديمة ؛ صنع الحرفيون هذا النوع من الطابوق عن طريق خلط الطين والقش وروث الحيوانات وتجفيفه في أشعة الشمس . ولم تُستخدم الأفران لتجفيفه ، مما يعني أن أية مواد وراثية يمتّصها الطين من البيئة المحيطة ؛ يمكن أن تبقى داخل الطابوق وتُحفظ إلى أجل غير مسمّى .

وعلى مايبدو ، لم يواجه العلماء صعوبة في العثور على عينات جينية محفوظة جيداً على سطح النموذج المكشوف حديثاً. وبعد إجراء تتبع الحمض النووي القديم للنبات الذي عثروا عليه سابقاً ؛ فقد قارن العلماء نتائجهم مع العينّات الجينية الجديدة المُستخرجة من نفس النموذج . كما قاموا بدراسة السجلات التاريخية لمعرفة الأنواع المحددة من النباتات التي كانت معروفة والموجودة في المنطقة المحيطة بنمرود خلال الفترة الآشورية الحديثة . ومن دراسة هذا النوع من التحليل المقارن ؛ تمكن العلماء من تحديد 34 صنفاً متنوعاً من النباتات ، بما في ذلك الأصناف القديمة من الكرنب والغار والسمسم والأعشاب المحلية .

وأوضح عالم الآشوريات والمشارك في الدراسة البروفيسور ترويلز أربول في بيان صحفي لجامعة أكسفورد :

“بسبب الخط المسماري الموجود على النموذج الطيني ، يمكننا أن نحدد عمره الزمني تقريباً ، ومنطقته الجغرافية . مما يعني أن ذلك النموذج هو بمثابة كبسولة زمنية للتنوع البيولوجي من المعلومات المتعلقة بموقع واحد والمناطق المحيطة به”.

وأضاف في بيانه :

” في هذه الحالة ، فإن النموذج قد يوفر للباحثين فرصة استثنائية في التقرّب أكثر إلى الآشوريين القدماء .”

كانت نمرود ( كالح) ، عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة عندما كان آشور ناصربال الثاني ملكاً عليها . وطالما كان الكثير من الناس قد عاشوا هناك ؛ فمن المؤكد كانت هناك تنمية زراعية مستدامة ؛وذلك باعتبارها أحدى المصادر الرئيسية للغذاء والدواء وبعض عناصر الصناعة . وبالتالي ؛ فإن عيّنات الحمض النووي للنباتات القديمة المسترّدة حديثاً ؛ يمكن أن تعطي الباحثين فكرة عن النباتات التي اعتمد عليها الآشوريون القدماء لتلبية احتياجاتهم الثقافية والمجتمعية.

يُظهر نجاح مشروع اختبار الحمض النووي الأخير؛ أن هناك مجالات واسعة غير محدودة من الاحتمالات التي يمكن أن يستفيد منها العلماء والباحثين الذين يدرسون علم الآثار والتاريخ القديم من خلال وسائل وطرق التحليل الجيني المتطورة .

وبفضل الثورة المعلوماتية ؛ تمكن العلماء الآن وبأكثر من السابق ؛ من حفظ عينات الحمض النووي للبشر والنباتات والحيوانات والحشرات ، حيث يمكن الاستفادة منها كمصادر للبحث الجيني حاضراً أو مستقبلاً ، ولأهداف متعددة ومتنوعة .

وأفاد عالم البيئة في جامعة أكسفورد وأحد المشاركين في هذه الدراسة ؛ الدكتورة صوفي لوند راسموسن ، قائلة :

“يعد هذا المشروع البحثي نموذجاً مثالياً على أهمية التعاون من تخصصات متنوعة في العلوم، حيث قدّمت تلك الخبرات المشاركة في هذه الدراسة ؛ منهجاً شاملاً لدراسة هذا المشروع والنتائج التي أسفرت عنه “.

المصدر
ـ Scientific Reports

About عضيد جواد الخميسي

كاتب عراقي
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.