الشيوعيه في البلقان‎

بعد أن نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في تنصيب نظام ماركسي في روسيا قضت به على التحالف الروسي البريطاني الذي وقع عام 1907 كان من مصلحتها أن يتواجد نظام ماركسي آخر في البلقان خاصرة أوربا الرخوة المطلة على 5 بحار هي : الأسود , إيجه , الأيوني , الأدرياتيك والأبيض المتوسط .

أولاً لأن ذلك يسهل عملية الوصول الى أي جزء مطلوب من القاره بسرعة قصوى , وثانياً وهو الأهم للحيلولة دون إحتمال أي تقارب بين شرق القارة الأوربية وغربها يعيق التحرك الأمريكي فيها , وثالثاً أهميه تأسيس التجارب الماركسية التي ستتولى مهمة قيادة العالم في المرحلة التي ستعقب الحربين الكونيتين نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية وخدمة لأهدافها .

رحلتنا في هذا الموضوع ستبدأ من طريقة توصيل المارشال تيتو الى حكم يوغسلافيا , ثم الإنشقاق الروسي اليوغسلافي , والإنشقاق الروسي الصيني , ومثال واحد عن الدور الذي لعبته هذه الإنشقاقات في العالم ولمن كانت تخدم !؟ يقاس على ذلك بقية الأمثلة التي لم تذكر .

ولد تيتو عام 1892 في كرواتيا التي كانت تابعه الى الإمبراطورية النمساويه الهنكاريه , أتم دراسته الإبتدائيه عام 1905 وحصل على عمل كصبي ميكانيكي تحت التدريب .

1910 انضم الى نقابة عمال المعادن , والحزب الإشتراكي الديمقراطي الكرواتي . وفي العام 1913 عمل لفترات متقطعه في عدة أماكن منها شركة مرسيدس بنز , ودايملر كسائق لتجريب السيارات عند إنتاجها . وفي نفس العام التحق بالجيش النمساوي الهنغاري حيث بعد تدريب قصير في مدرسه لضباط الصف تم تعيينه رقيب في الجيش وكانت وحدته في زغرب .

حين وقعت الحرب العالمية الأولى تم اعتقاله عام 1914 لأنه كحزبي اشتراكي ديمقراطي كان معارضاً للحرب , وفي العام 1915 تم إرساله الى جبهة القتال ضد روسيا . جرح وأسره الروس وأخذوه الى مستشفى بقي فيها حوالي سنه الى أن شفي فتم إرساله الى السجن .

نظم السجناء عملية هروب فخرج معهم وبقي في روسيا وإنضم الى أحدى الجماعات البلشفيه . حين نجحت ثورة أكتوبر الإشتراكيه البلشفيه إنضم الى الحزب الشيوعي الروسي ثم عاد الى المملكه اليوغسلافيه عام 1920 وإنضم مباشرة الى الحزب الشيوعي اليوغسلافي الذي كان قد تأسس عام 1919 .

رغم أن الحزب الشيوعي اليوغسلافي كان قوياً ويملك 59 مقعداً في البرلمان إلا أنه أصبح حزباً محظوراً بعد قيام أحد الشيوعيين بإغتيال وزير الداخلية اليوغسلافي . خلال هذه الفتره عمل تيتو كميكانيكي في أماكن مختلفه منها محطة قطار ثم في حوض لبناء السفن .

1928 أصبح سكرتيراً للحزب الشيوعي المحظور – فرع زغرب , تم إعتقاله وحوكم بسبب نشاطه السياسي وأرسل الى السجن 5 سنوات .

عام 1934 أرسله الحزب الشيوعي اليوغسلافي الى فيينا حيث كانت اللجنه المركزيه للحزب قد فتحت مكتبها هناك . عام 1935 سافر الى الإتحاد السوفييتي ليعمل لمدة عام واحد في قاطع البلقان من الأممية الثالثه ( الكومنترن ) بعدها تمت إعادته من قبل الكومنترن ( لتطهير ) الحزب الشيوعي اليوغسلافي .

عام 1937 أمر ستالين بقتل أمين عام الحزب الشيوعي اليوغسلافي المحظور ( ميلان گوركيژ ) في موسكو وتعيين تيتو في محله

6 نيسان 1941 إجتاحت كل من ( ألمانيا وإيطاليا ) _ المملكه اليوغسلافيه , بعد 4 أيام استغل الكروات المناسبه لإعلان استقلالهم عن المملكة اليوغسلافيه , 17 نيسان هربت الحكومه اليوغسلافية الى الخارج تاركين رئيس أركان الجيش اليوغسلافي ( دراژا ميهالوفيچ ) لتقرير شؤون القتال بمعرفته وهو يرأس وحدات التحرير النظاميه التي تدعى ( چيتنك ) على أن يمدونه الدعم من الخارج .

استغل تيتو هذه الفوضى من أجل الدعاية لنفسه وذلك بإعلان الحرب على كرواتيا بسبب إنشقاقها عن المملكة اليوغسلافيه , ثم أصدر بياناً تحدث فيه عن اهمية وحدة التراب اليوغسلافي فإنتخبه حزبه قائداً عاماً ل ( أنصار ) التحرير وهم مليشيا غير نظاميه من أعضاء الحزب .

كانت القوات الأمريكيه تزود الطرفين الأنصار والچيتنك بمختلف الإمدادات . وإعتماداً على كون تيتو قائداً عاما ً لمليشيا الأنصار وفي ظل غياب وجود حكومه , قام تيتو بتشكيل حكومة مدنيه 21 كانون الأول 1941 .

كان ثقل الحرب الحقيقي على القوات النظاميه بالطبع , رغم أنها كانت تضطر بسبب حدة القتال الى الإنسحاب الى الغابات أو الجبال في بعض الإحيان . وبعد أن أنهى دراژا ميهالوفيچ وقواته الجزء المهم من القتال كان ينبغي التخلص منهم لموالاتهم للملك , ومن أجل تأسيس يوغسلافيا دولةً شيوعيةً ماركسيه .

الملك اليوغسلافي بيتر الثاني , الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت , رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل و الرئيس السوفييتي جوزيف ستالين في ( مؤتمر طهران ) 1 كانون الأول 1943 قرروا الإعتراف بتيتو وأنصاره والتخلي عن دعم ميهالوفيچ والچيتنك .

17 حزيران 1944 وقعت ( معاهدة فيز ) لدمج حكومة تيتو بحكومة الملك اللاجيء في لندن . تحت الضغط قام الملك اليوغسلافي بيتر الثاني 12 أيلول 1944 بإذاعة خطاب من راديو لندن طالب فيه الچيتنك بالتحول الى أنصار تحت قيادة تيتو . لكن غالبية الچيتنك لم يذعنوا للنداء واستمروا مع قائدهم ميهالوفيچ لمعرفتهم أن ملكهم كان مجبراً على ذلك النداء .

28 ايلول 1944 وقع تيتو مع موسكو اتفاقية سماح مؤقت للجيش الروسي بالدخول الى يوغسلافيا لضرب الجبهة الألمانيه مما أدى الى دحر الجيش الألماني , ثم غادر الجيش الروسي يوغسلافيا .

13 مايس 1945 وقعت المعركه بين الأنصار والچيتنك قتل فيها الچيتنك ومن تم أسره أعدم رمياً بالرصاص بعد ذلك . 13 آذار 1946 تم أسر رئيس أركان الجيش اليوغسلافي ( دراژا ميهالوفيچ ) ثم أحيل الى محكمة شيوعيه حكمت بإعدامه رمياً بالرصاص .

نفذ فيه الحكم يوم 17 تموز في مكان مجهول ودفن في مكان مجهول أيضاً , ومن سخرية القدر أن الحكومة الأمريكية كانت وقتها قد كرمته بوسام لتعاونه وإنقاذه حياة طيارين امريكيين سقطوا في خطوط الحجابات مع العدو , سُلِم الوسام الى إبنته بعد 66 سنه على أعدامه وكان ذلك عام 2005 .

تيتو خلال تلك الفتره يشغل منصب رئيس وزراء البلاد تحت حكم مبهم لا تدري هل هو ملكي أم جمهوري .. ولطرد الملك بيتر الثاني تم إجراء اقتراع حول موضوع شكل الدوله , قاطعه الملكيون وإنتخب فيه الشيوعيون الجمهورية بالإجماع .

29 تشرين الثاني 1945 أعلنت الجمعيه التأسيسيه اليوغسلافيه رسمياً خلع الملك بيتر الثاني وإعلان الجمهوريه والإعداد للدستور ووضعت البلاد تحت حكم (

إيڤان ريبار )

12 كانون الثاني 1953 أصبح تيتو رئيساً للبلاد خلفاً ل ( إيڤان ريبار ) للتأسيس للعبة ( حركة عدم الإنحياز ) الأمريكيه التي تحث دول العالم على رهن حريتها ومستقبلها بالإقتراض من البنك الدولي الأمريكي الذي تساهم به بريطانيا بحصة ضئيله .

سنة 1953 سنه كبيسه .. ولهذا إحسب منذ يوم صعود تيتو الى الحكم وحتى مقتل ستالين : 17 يوم باقي من كانون الثاني + 29 يوم شباط + 3 من آذار = 49 يوم فقط لا غير وتمت تصفية ستالين بحقنة سامه على يد مدير أمنه ( بريا ) . وهكذا تم قتل ( الحرس القديم ) الحامي للمصلحة الأمريكيه وأحل محله ( الحرس الجديد ) لتأدية الدور المطلوب للمرحلة المقبله .

حتى من قبل أن تنتهي الحرب العالمية الثانيه كان يجري الإعداد للإنشقاق اليوغسلافي السيوفييتي تحت إدعاءات مثل : إن يوغسلافيا حررت نفسها بنفسها دون اعتماد كبير على قوات الحلفاء , وأن لها دواعيها الخاصه التي تجعلها تطالب بحرية أكبر من بقية دول الكتلة الشرقيه التي لها أسباب أكثر وضغوط أكبر من أجل الخضوع الى السيطرة السوفييتيه .

وأنه على الرغم من أن تيتو كان حليفاً رسمياً لموسكو إلا أنها ومنذ العام 1945 كانت قد جندت عليه شبكة جواسيس داخل الحزب الشيوعي اليوغسلافي لمتابعته عن قرب .

بعد نهاية الحرب العالمية الثانيه ضُمّت الى يوغسلافيا المقاطعه الإيطاليه ( أستريا ) ومدينتي ( زادار ) و ( ريجيكا ) ورغم هذا طالب تيتو بميناء تريستا مما سبب تصعيداً بينه وبين الولايات المتحدة الأمريكية التي تفرض نفوذها المباشر على ايطاليا خاسرة الحرب , هذا التصعيد أدى الى إمتعاض السلطة السوفييتية في موسكو وتوجيه اللوم لتيتو أنها غير قادرة على المواجهه في هذه الفتره فلماذا يجرها الى ذلك دون استشارتها ؟

كما أبدت موسكو تبرمها من دعم تيتو للجانب الشيوعي اليوناني في الحرب الأهلية اليونانيه واتهمته ب ( تصدير الثوره ) الى اليونان في محاولة لنشر ( التيتويه ) إضافة الى رغبته تأسيس ( اتحاد بلقاني ) مع كل من بلغاريا وألبانيا .

عام 1948 أنشأ تيتو خطه اقتصاديه يوغسلافيه مستقله عن موسكو مما أدى الى تصعيد دبلوماسي حاد أدى الى طرد يوغسلافيا من مكتب الإعلام الشيوعي ( الكومنفورم ) ومحاولة اغتيال تيتو عدة مرات .

حالما وصل الخلاف بين تيتو وستالين الى هذا الحد .. مدت الولايات المتحدة الأمريكية يدها بالدعم الى تيتو من خلال ( خطة مارشال ) مقابل القيام بدور أكبر في العالم وهو المبادره الى تأسيس آلة الحرب الأمريكيه ( حركة عدم الإنحياز ) التي ستسلم العالم النامي كله دون أن يدري الى عبودية الولايات المتحدة الأمريكيه تحت شعارات السلم والإنسانية والتعايش .

نذهب الآن الى جمهورية الصين الشعبيه لنتعرف على كيفية وقوع الإنشقاق بين بيجين وموسكو حتى أدى الى تسمية القياده السوفييتيه من قبل الصين ب ( جماعة الرجعيين الخونه في القيادة السوفييتيه ) .

تعود جذور الإنشقاق الصيني السوفييتي الى أربعينات القرن الماضي حين كان الحزب الشيوعي الصيني بزعامة ماو تسي تونغ يخوض الحرب الصينيه اليابانيه تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكيه ( 39 – 1945 ) وفي نفس الوقت يخوض حربه الأهليه مع حزب القومندان الصيني بزعامة شان كاي شيك , حين نصح ستالين ماو بعدم القتال مع شان كاي شك , تجاهل ماو جميع الإرشادات معللاً ذلك بأن تطبيق الماركسية اللينيه بحذافيرها في الصين غير ممكن , ثم بدأ ماو ورفاقه يتداولون فكرة أن العالم الشيوعي يجب أن يتبنى النموذج الصيني للشيوعيه وليس السوفييتي .

وخلال الخمسينات من القرن الماضي كانت موسكو تحث بيجين على التركيز على الصناعات الثقيله وإتباع النموذج السوفييتي للتنمية الإقتصاديه , لكن ماو اعتقد أنه يستطيع التحرك بسرعة أكبر نحو الإشتراكيه من خلال ( التعبئة العسكريه ) للعمال في الصين التي أدى تطبيقها الى قفزة إقتصاديه كبرى ( 58 – 1961 ) ولكن بثمن موت حوالي عشرين مليون مواطن صيني نتيجة سياسة الحزم والتقشف التي إتبعها أثناء التعبئة .

بعد وفاة ستالين 1953 انتعشت العلاقه الصينيه السوفييتيه قليلاً في عهد خروشوف , لكن ماو طاش صوابه عندما قام خروشوف بحل مكتب الإعلام الشيوعي ( الكومنفورم ) عام 1956 بعد تقارب خروشوف وتيتو وتقريرهما عملية التبرؤ من الستالينيه ( الكومنفورم تم تأسيسه عام 1947 من دول اوربا الشرقيه التي قاطعت مؤتمر باريس لبحث خطة مارشال الأمريكيه ) . ماو رأى في ذلك خيانه للمباديء الماركسية اللينينيه التي تشدد على حتمية الصراع بين الرأسماليه والإشتراكيه .

حين انتهت الحرب في الصين خاف ماو من تدخل عسكري ياباني مجدد في جمهورية الصين الشعبيه ولذا وقع معاهدة صداقه مع الإتحاد السوفييتي عام 1950 ونجد أن ماو وجد معاهدة الصداقة هذه غير ذات معنى حين صار خروشوف ينادي بمبدأ التعايش السلمي , لأن ماو رأى أن موسكو بدأت تتراجع عقائدياً وعسكرياً وتحولت أيديولوجيتها الماركسية اللينينيه ولم تعد تكترث بالنضال العالمي من أجل تحقيق الشيوعية العالميه ولهذا نقض معاهدة الصداقة مع موسكو عام 1959 وبقي الإنشقاق قائما بين البلدين حتى عام 1991 .

الأن سنتكلم مختصراً عن واحد من الأدوار الخطيرة التي لعبها هذا الإنشقاق الصيني السوفييتي اليوغسلافي في العالم وفي المنطقة العربيه تحديداً .

منذ عام 1956 يرتبط جمال عبد الناصر بعلاقه متينة جدا ً مع المارشال تيتو بحكم لقاءاتهما المتكرره التي ستؤسس لحركة عدم الإنحياز التي تم إعلانها عام 1961 ومن خلال هذه العلاقه سيقوم تيتو بقيادة رأي عبد الناصر في كثير من الأمور التي تهم الشرق الأوسط .

حين قررت الولايات المتحدة الأمريكيه طرد بريطانيا من حامية عدن من الذي قاد القتال ( 1962 – 1970 ) ؟ جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر , وبأي جيش ؟ بالجيش المصري , وبأي سلاح ؟ بصفقة سلاح سوفييتي كان تيتو هو عرابها .

من كان ينفذ سياسة الأرض المحروقه في حامية عدن وكل اليمن ؟ تنظيمات شيوعيه يمنيه قسم منها شيوعي ماركسي لنيني يتقاتل مع أطراف شيوعية اخرى تنظيمها ماركسي ماوي لتحويل أرض اليمن الى جحيم على البريطانيين .

والنتيجة كانت لصالح الولايات المتحدة الأمريكيه بطردها البريطانيين من اليمن الذي يشرف على مضيق باب المندب تلك البقعة الحساسه على خط الملاحة العالمي .

مذهل أن يتم استخدام العالم كله بالنيابه ( بروكسي ) والمؤلم أن غالبية الناس لا تدري , وعن عدم دراية يتهمونك أنك تروج لنظرية مؤامرة يعتقدونها غير موجوده , لأن لا أحد يقرأ والكل يعتمد في معلوماته عن الحياة على إعلام كاذب .

موضوعنا المقبل سيكون عن حركة عدم الإنحياز كمسوغ لتمرير عبودية العالم النامي للولايات المتحدة الأمريكيه .ميسون البياتي – مفكر حر؟

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

4 Responses to الشيوعيه في البلقان‎

  1. سنان أحمد حقّي says:

    حضرة الست الموقّرة
    تحيّة معطّرة وبعد
    إن فحوى كتاباتكم لها من الأهميّة بمكان بحيث أننا نرى أنه لو تجمعينها في كتاب وتوسّعين الخوض فيها بما يُدعّم آراءكم بالوثائق رغم أننا نشارككم الرأي من أن الأحداث الموصوفة ما زالت ساخنة وباستطاعة القارئ أن يتذكّر منها الكثير ولكن للأجيال القادمة ربما تكون وجهة نظر أخرى كما أنني أرى بتواضع أنكم تلخصون وتختصرون كثيرا من التحليلات وتُسرعون إلى الوصول إلى النتائج باختصار شديد في حين أن كثيرا من أبحاثكم تستوجب التفصيل الكثير وليس هذا مكان مناسب لكي نستشهد ببعض الإستنتاجات .
    كما اننا وإن كنا نؤيّد أن الولايات المتحدة لها دور في تغيير مسار الأحداث عالميا وبالذات في أوربا والكتلة الإشتراكيّة بل الإتحاد السوفييتي السابق على وجه الخصوص ولكن نجد أن كثيرا مما تستنتجينه ربما يقع في مساحة نوايا الولايات المتحدة السياسيّة وليس في المناهج التي تم تحقيقها ووضعها موضع التفعيل والتنفيذ و ان الجميع كان له مساعٍ متعددة نجح في بعضها وأخفق في البعض الآخر
    نأمل بصدق أن يحتوي كتاباتكم هذه عن الوضع الدولي مدار البحث كتاب يستوفي متطلبات البحث العلمي مع التفاصيل خدمة للتاريخ وللإجيال القادمة مع تجنب الوقائع الإفتراضيّة كلما أمكن ذلك
    تحيّاتي وتمنياتي لكم بالتوفيق.

    • سيحصل يا استاذ سنان … الأحداث اليوم اصبحت معلنه وتحت إمكان كل باحث …. لكن المشكله ان غالبية الناس لا يقرأون ويعتقدون ان ثقافة الجريده والتلفزيون كافيه لتعريفهم بما يدور في الكون

  2. طلال عبدالله الخوري says:

    تحياتي الى استاذتنا الكبيرة الدكتورة ميسون بياتي
    في البداية اريد ان اشكرك على المواد القيمة التي تقديمها على موقعكم مفكر حر

    تعليقي على المادة

    برأيي ان الموضوع ليس موضوع مؤامرة., وهذه بديهيات السياسة والف بائها…. عندما تكون هناك قوة صاعدة مثل القوة الاميركية, وهناك قوة بدأت تأفل شمسها مثل القوة البريطانية, فمن بديهيات السياسة هو ازاحة جميع الحكومات الموالية للإمبراطورية البريطانية الأفلة, واستبدالها بحكومات موالية للقوة الصاعدة …. وهذه ليست مؤامرة وانما هذا تصرف بديهي ومن الف باء السياسة, وقد اشرت اليه بأكثر من مقالة لي…. وهذا ما فعلته اميركا باستبدال الهاشميين ذوي الاهواء البريطانية بالسعوديين المواليين لاميركا, ونفس الامر بالنسبة لعبدالناصر والملك فاروق ونفس الشئ بالنسبة لصدام حسين وعبدالكريم قاسم …. وحافظ الاسد والحكومات الديمقراطية…. والقائمة تطول

    مودتي

    • ميسون البياتي says:

      إمتناني وجزيل شكري يا أستاذ طلال … أتفق معك ولا اختلف قيد شعره
      ميسون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.