الرد على الشيخ احمد القبانجي حول المنهج الاجتماعي والاخلاقي للسيد المسيح

نشر الشيخ احمد القبانجي مقالا في موقع الحوار المتمدن بعنوان (المنهج الاجتماعي والأخلاقي للسيد المسيح ) وقد ظهر في المقال اخطاء ومغالاطات لاتتطابق مع ماجاء في الكتاب المقدس بشكل عام وفي الانجيل بشكل خاص .

وقد كتبت تعليقا في مقاله ذكرت ذلك ووعدت ان ارد على تلك الاخطاء والمغالطات بمقال خاص . وها انذا افي بالوعد ، منتظرا ان يرد عليّ الشيخ القبانجي لنصل الى الحقيقة والقناعة.

المقال نشره الشيخ احمد القبانجي تحت اسمه وصورته ، وفي مقدمة المقال كتب (اعداد حيان الخياط) ، ولم يوضح هل المقال بقلم احمد القبانجي وافكاره او حيان الخياط .

وبما ان المقال يقع ضمن سلسلة مقالات القبانجي فسأعتبره هو كاتب المقال والمتبني لأفكاره وكل ما جاء فيه .

كاتب المقال اراد ان يشرح للقارئ المنهج الاجتماعي والاخلاقي للسيد المسيح من وجهة النظر الاسلامية مستندا لبعض ألايات اقرآنية . وبما ان هناك اختلافات كثيرة بين القرآن والانجيل وعدم تطابق في الكثير مما جاء بهما ، وخاصة الموضوعات العقائدية وصلب المسيح وقيامته وتسمية ابن الله التي ينظر لها القرآن ونبي الاسلام من الناحية الجسدية البايولوجية وليس الروحية او اللاهوتية ونكران العلاقة بين المسيح والله على انه كلمة الله المتجسد وروح منه التي اعترف بها القرآن صراحة ولهذا نطلق عليه اسم ابن الله . ونظر لها من منظار جنسي انه لايمكن لله ان يكون له ولد ان لم تكن له صاحبة وحاشى لله ذلك.

ولهذا لايجوز للسيد القبانجي ان يشرح عن اصل المسيح بناء على المعطيات القرآنية .

ساكتب اعتراضاتي على المقال بنقاط اذكر فيها نصوص ما قاله القبانجي ثم ارد عليه .

القبانجي : [ومن هنا ندرك لماذا قضى الله تعالى أن يولد عيسى من غير أب، وتأكيد عيسى (عليه السلام) أنّه ابن السماء، وأباه الذي في السماء، كل ذلك لتوجيه بني إسرائيل إلى عالم المعنويات .]

الرد : يؤمن المسيحيون ان الله اله واحد لاشريك له ، انه كيان له ذات ووجود ندعوه (الآب) وله كلمة وعقل ناطق ندعوه (الأبن) وليس الولد البيولوجي كما يفهمها المسلمون ، لأن الكلمة بنت العقل . ولها روح حي ندعوه (الروح القدس) ، فالله واحد بذاته وبكلمته وبروحه وليس ثلاثة الهه .

كلمة الله تجسّدَ واتحدَ لاهوتيا بروح القدس وحل على مريم العذراء وولد منها وصار انساناً كاملا مؤيدا بالروح القدس ليوصل رسالة الله لبني البشر الضالين ويخبر عن الآب (الله)، وجاء ليخلص الخطاة والانسان من سطوة ابليس بالفداء على الصليب كفارة للبني البشر. وليس لتوجيه بني اسرائيل الى عالم المعنويات كما قال القبانجي .

القبانجي : [وهذا لا ينافي أنّ عيسى عبد الله، لأنه عندما يقول: أبي الذي في السماء لا يقصد الله عزوجل، بل الربّ كما يصرح بذلك في غير مكان من الأنجيل، والربّ يعني به الروح المقدس أو جبرائيل ]

الرد : لا يا سيدي ، عندما يقول المسيح ابي ارسلني ، يقصد الله الذي في السماء وليس جبريل ، فليس جبريل هو من ارسل المسيح للتبشير والخلاص وفداء البشر بل الله . والروح القدس هو روح الله القدوس وليس جبريل . فكيف تفسر ( ونفخنا فيه من روحنا ) و ( انما المسيح كلمة الله وروح منه ) فما علاقة جبريل بالروح هنا ؟

القبانجي: [ والربّ يعني به الروح المقدس أو جبرائيل أو العقل الفعال باصطلاح الفلاسفة الذي بواسطته يدبرّ الله تعالى أمور العباد، كما نجد هذا المعنى في أكثر من آية من القرآن الكريم وهذا أحد الاسباب الذي أوقع المسيحين في خطأ التثليت وقولهم إنّه (عليه السلام) ابن الله، بينما الصحيح أنّه ابن الربّ، بالمعنى المتقدّ]

الرد : المسيحيون لم يقعوا في خطأ التثليث عندما قالوا المسيح ابن الله ، بل وصفوا الله وصفا لاهوتيا صحيحا ، فكلمة أبن الله عند المسيحيين لا تدل على الولادة البيولوجية كما تفكرون انتم ، فاذا قلنا ان القبانجي ابن الرافدين فهل تزوج الرافدان من صاحبة وانجبا احمد القبانجي

ونقول الكلمة بنت الشفة او بنت العقل ، وابن السبيل وابن العراق ، فهؤلاء الابناء ليس اولادا بالولادة الجسدية وليس هنا اي اشارة لزواج مادي من صاحبة . وكذلك ابن الله .

القبانجي:[ تأثر اليهود بشكل كبير في هذه المفاهيم السلبية والخرافات الباطلة والعقائد المحرفة من القول بالتجسيد وأنّ الله تعالى له يد ورجل وعين مادية ]

الرد : اليس نبي الاسلام محمد قال ان الله يوم القيامة يمكن التعرف عليه عندما يكشف عن ساقه !! وان يد الله فوق ايديهم !!! فهل لله يد وساق يا شيخ ؟

القبانجي : [وطائفة منهم قالوا بأن النبي عزيز ابن الله بعد أن مات وبعث من جديد:

(وَقَالَتْ اليَهُودُ عُزَيرٌ ابنُ اللهِ).]

الرد : هل تدلني في اي كتاب معتمد من كتب اليهود قالوا فيه ان العزير ابن الله ؟ وهل تستطيع ان تدلني على نبي يهودي اسمه العزير ؟ ام هي اتهامات تلقى دون دليل ؟

القبانجي :[إلى جانب ذلك نلاحظ الصورة المشوهة لديهم عن الأنبياء(عليهم السلام)واتهامهم لهم بارتكابهم للمنكرات والزنا والخيانة والغدر ما يندى لسماعه الجبين خاصة في ما يتعلق بداود وسليمان(عليهما السلام) مما نستقبح ذكره في هذا المختصر، فكيف يرتكبه نبي معصوم؟

الرد : النبي داؤد ارتكب معصية الزنا لأنه بشر يخطئ ، وبقي نادما على خطيئته طيلة حياته حتى غفر الله له ذلك ولكن بعقوبة عادلة . وليس في الديانات نبي معصوم عن الخطأ سوى المسيح كلمة الله وروحه الغير قابلة لارتكاب الخطأ . بل هو من غفر لخطايا الناس الخطاة .

حتى محمد نبي الاسلام ارتكب الاخطاء ، وقال عنه القرآن : ( واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشية والابكار ) سورة غافر 55

القبانجي : [ومن المفاهيم المغلوطة لديهم قولهم بأنّهم أبناء الله وأحباؤه كما يقول القرآن الكريم : (وَقَالَتِ اليَهُودُ نَحْنُ أبْنَاءُ اللهِ وَأحِبَاؤهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذّبْكُم….).]

الرد : الم يقول القرآن عن اليهود : (ولقد اتينا بني اسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين ) فهل ذلك القول مغلوط ايضا ؟

القبانجي : [ما اُبتليت به المسيحية من إنحراف فكري وعقائدي كالقول بالتثليث والتجسيد وغير ذلك فهي من الأفكار الدخيلة على الدين المسيحي ]

الرد : اتهام المسيحية بالانحراف الفكري والعقائدي ، انتم من اخترعه والمنظرين له . والسبب هو عدم فهمكم لما يقوله المسيحيون عن حقيقة عقائدهم ، مادمتم تعتمدون تفسير المسيحية من القرآن ومصادركم الاسلامية الخاصة التي جاءت بعد المسيحية بستمائة وخمسين عاما ، والتي تكتنفها المتناقضات والاختلافات الكثيرة .

القبانجي : [أنّ المسيح(عليه السلام)كان يؤكد للناس عبوديته لله تعالى كما يقول القرآن حكاية عن عيسى(عليه السلام): (قَالَ إنّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الكِتَابَ وَجَعَلَني نَبيّاً).]

الرد : هل كلمة الله وروح منه يكون عبد لله ام هو الاقنوم الثاني لله ؟

القبانجي : [وأكثر المسلمين لا يتفاعلون مع هذه المأساة لأنّهم يتصورون أنّ هذا المصلوب ليس هو المسيح (عليه السلام) لتأكيد القرآن الكريم والروايات على عدم قتله. وأنّه شبّه لهم إنهم قتلوه، بل رفعه الله إليه ]

الرد : هل نصدق عشرات الانبياء في التوراة الذين تنبؤا بعشرات النبؤات عن صلب المسيح وطريقة الصلب بالف وخمسمائة عام (ق.م ) وتلاميذ المسيح الذين شاهدوا عملية الصلب باعينهم وسمعوا بانفسهم عن تنبؤات المسيح عن قتله من قبل اليهود ، ام نصدق من يقول بعد 650 عام من ولادة المسيح ان المسيح لم يصلب بل شبه لهم . ولم يقل لنا من هو الشبيه ، وليس له اي دليل . وهل الشبيه البرئ المصلوب بدلا عن المسيح يقول لصالبيه وهو على الصليب يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون ) !!!ام يصرخ انا برئ ولست المسيح . ام هذا محرف ايضا ؟

القبانجي : [4- لم يكن لعيسى (عليه السلام) قبل نزول الإنجيل شريعة جديدة إلاّ ما كان موجوداً عند اليهود من التوراة والمزامير الداودية ومجمل العقائد اليهودية]

الرد : لعلمك يا شيخ احمد القبانجي ، انه لاوجود لأنجيل نزل على المسيح اوانجيل صعد ، فالانجيل معناه الخبر السار ، وما جاء بالانجيل بنسخه الاربعة هو وحي كتبه اثنان من تلاميذ السيد المسيح متى ويوحنا واثنان من تلاميذ التلاميذ (الحواريين ) مرقس ولوقا . وما به من نصوص تخص حياة وسيرة السيد المسيح واقواله واعماله وحكمه ، اضافة الى اعمال الرسل ورسائل الرسول بولس وبقية الرسل والتلاميذ ورؤيا يوحنا . المسيح هو الانجيل لأنه البشرى والخبر السار. فلا جبريل جاء ولا انجيل نزل .

النزول والصعود هو اصطلاح اسلامي فقط .

القبانجي : [فقد كان المسيح (عليه السلام) يهودياً مصلحاً شأنه شأن سائر أنبياء بني إسرائيل مثل يحيى وزكريا وداود وسليمان وغيرهم]

الرد: يا سيدي الكاتب ، السيد المسيح لم يكن مصلحا وحسب مثل سائر الانبياء ، ارجع الى قرآنك الذي تؤمن به وتستقي منه معلوماتك ، فستجد ان يسوع المسيح شخصية فريدة في تاريخ البشرية كلها من آدم وحتى نهاية العالم ، فقد وصفه القرآن بأنه الخالق ، والشافي والمحي والديان ووجيها في الدنيا ومن المقربين. كانت ولادته معجزة ، وحياته واعماله واقواله كلها معجزات وحِكَم ومماته وصلبه وغفرانه لصالبيه معجزة ، وقيامته من الموت كانت اروع معجزة ثم صعوده بالجسد الى السماء امام اكثر من خمسمائة انسان كانت معجزة المعجزات . جاء برسالة المحبة والفداء والخلاص للبشرية اجمع . فهل شأنه شأن سائر أنبياء بني إسرائيل؟

القبانجي :[ فقد أنقذتْ عصى موسى (عليه السلام) بني إسرائيل وعبرت بهم البحر وأغرقت فرعون وجيشه ورفعت لهم الجبل ليستظلوا تحته .]

الرد : عصا موسى هي خشبة عادية لم تنقذ بني اسرائيل ولم تعبربهم البحر ولم تغرق فرعون وجيشه بل هي ارادة الله التي فعلت كل ذلك …. كن دقيقا في كلامك .

القبانجي : [وأمّا القرآن الكريم فدوره الأخلاقي والعلمي والإجتماعي في حياة المسلمين أوضح من أن يذكر، مضافاً إلى أعجازه الذي لا ينكر ]

الرد : القرآن يحوي الكثير والمنوّع من الاحكام ، منها الاحسان الى الوالدين وذي القربى ، واليتيم والفقير والسلام باحسن منه الى الغيروتوزيع التركة والميراث ، ولكنه يحوي ايضا اوامر بالقتل والسلب والاغتصاب وسلب الناس اموالها بحجة الجزية وتوزيع المغانم والمسروقات على النبي واصحابه ، وسلب اراضي الغير بحجة نشر الدعوة واستعباد الناس واذلالهم واجبار اهل الكتاب على دفع الجزية وهم صغارا اذلاء !!!!فهل هذا من الاعجاز القرآني ايضا ؟

القبانجي : [ عندما سأل الراوي الإمام الصادق(عليه السلام) عن السبب في دخول عوام اليهود والمسيحيين النار، ودخول عوام المسلمين الجنّة مع أن كليهما مأمور بطاعة علماء دينه واتباعهم، فقال (عليه السلام): «إنّما دخل أولئك النار لأنّهم يعلمون من علمائهم واحبارهم الكذب والخداع وحبّ الدنيا، وليس كذلك عوام المسلمين. فإنّهم إذا رأوا من علمائهم الصدق والامانة والتقوى اتبعوهم.» ]

الرد : يبدو ان الامام الصادق بيده مفاتيح ابواب الجنة والنار ، وهو العليم الخبير بمستقبل البشر يعلم من يدخل الجنة ومن يدخل النار ، ومتاكد ان مصير المسلمين الى الجنة لمجرد انهم يتبعون اقوال علمائهم في الصدق والتقوى والامانة !!! وانت اول الناس من تطعن في مصداقية الشيوخ وعلماء الدين في محاضراتك.

القبانجي : [6 ـ حذف الشريعة : ومن جملة الأعمال المهمّة للسيد المسيح (عليه السلام) والتي منحت لدينه ورسالته امتداداً في العمق الروحي والإنساني وكرست البعد الأخلاقي والمعنوي، إلغاؤه للشريعة التي جاء بها أنبياء بني اسرائيل ]

الرد : السيد المسيح لم يلغ شريعة موسى وناموسه بل عدل بها بما يناسب ذلك الزمن وما بعده ، حيث قال : ما جئت لأنقض الناموس والشريعة بل لأكمل ]

القبانجي : [انّ المسيح (عليه السلام) لم يكن بصدد الإتيان بدين جديد غير ما بشرّ به موسى (عليه السلام) والأنبياء بعده .]

الرد : المسيح جاء برسالة المحبة والخلاص والسلام والفداء ، والمسيحية ليست بدين بقدر ما هي اتباع السيد المسيح والسير على نهجه .

القبانجي : [أنّ المسيح نفسه لم يكن ملتزماً بالشريعة …. ومن ذلك ما ورد في انجيل يوحنا (الفصل 8: 1 ـ 12) من إلغائه الرجم على الزانية ]

الرد : في هذه الحادثة لم يلغ المسيح رجم الزانية ولم يتدخل في احكام الشريعة ، بل كشف لليهود واحبارهم ان البشر كلهم خطاة فلابد ان يحكموا على انفسهم ويطهروها من الدنس قبل ان يحكموا على الاخرين وبذلك قدم حكما عادلا ونصح الزانية بالتوبة.

القبانجي : [ومرّة أخرى اعترض عليه اليهود لأنّه يعمل في السبت وهو حرام عندهم …. بل كان يوصي أصحابه بعدم الالتزام بالشريعة ]

الرد : ومرة اخرى اوضح لك ، ان المسيح اراد ان يوضح للناس عدم التمسك بنصوص الشريعة بشكل اعمى ، ويجوز عمل الخير في يوم السبت . وهذا ما قام به من شفاء للمرضى في يوم السبت وفي داخل مجامعهم ومعابدهم الدينية .

القبانجي : [كان عيسى (عليه السلام) يؤكد للناس أنّ الإيمان به يكفي للخلاص والحياة، بل هو الحياة الحقيقة. «فأجابهم يسوع: لا تعملوا للطعام الذي يفنى، بل اعملوا للطعام الذي يبقى فيصير حياة أبدية .]

الرد : الغريب ان السيد احمد القبانجي مرة يسمي السيد المسيح (عيسى ) ومرة يكتب النص الذي فيه الاسم الصحيح ( يسوع ) مستندا الى التسمية كما في الانجيل .

لما كنتَ تشرح الانجيل وتكتب عن سيرة المسيح فلما لا تستخدم اسمه الصحيح الوارد في الانجيل اثناء شرحك للموضوع وهو (يسوع) بدلا من عيسى ، الا ترى انك تشرح الانجيل بطريقة اسلامية قرانية بحته ؟ هل يجوز لنا ان نفسر القرآن على هوى الانجيل والتوراة ؟

القبانجي : [والإيمان بالله لا يعني الإيمان بالله الخالق والمولى وربّ الكائنات، كما في اليهودية والإسلام، بل الإيمان بالله الخير والحبّ، لأنّ الله في التعريف المسيحي هو المحبّة والعشق]

الرد : ايها الشيخ الجليل ، كيف الايمان بالله عند المسيحيين لا يعني الايمان بالخالق والمولى ورب الكائنات بل بالمحبة والعشق ؟ نعم نؤمن ان الله محبة ، ولكن هل المحبة هي من خلقت الانسان والكون وما فيه ام الله الخالق ؟ قانون الايمان المسيحي يقول : ( نؤمن باله واحد ، خالق السماء والارض وكل ما يُرى وما لا يُرى …الخ ) فهل نقول نؤمن بالمحبة والعشق ؟

القبانجي : [لولا أنّ الشريعة الإسلامية توجب على أفرادها إقامة حكم الله في الأرض وتبيح لهم الغزو باسم الجهاد وأنّ «الجنّة تحت ظلال السيوف» لما وجد الإنسان له ضمير حيّ يقبل بأن يقتل الآلاف من الأبرياء من النساء والرجال والأطفال في الشوارع والمتاجر والمساجد في أفغانستان وباكستان والعراق والصومال والجزائر بذريعة إقامة الدولة الإسلامية والعمل بما أنزل الله!!

الرد: شكرا على هذا الاعتراف الصريح ان الشريعة الاسلامية هي ضد الضمير الحي التي توجب قتل الابرياء تحت اسم الجهاد واقامة حكم الله في الارض . اي جنة دموية هذه تحت ظلال السيوف ؟ واي اله عادل يقبل سفك دماء الابرياء ؟ اين لكم دينكم ولي دين ؟ انه حكم الاسلام وليس حكم الله .

القبانجي : [نّ سبب تخلف المسلمين هو أنّهم تصوروا أنّ الرقي والتقدم والكرامة والرفاه والعدالة تتحقق كلها في ظلّ تطبيق الشريعة الإسلامية والتشبث بالماضي والتراث مع ما يتضمن من أحكام أقل ما يقال عنها أنّها تصلح فقط وفقط إلى تلك العصور البدائية التي كان بنو اسرائيل يعيشون في البادية ]

الرد : هذا اعتراف صريح من رجل دين مسلم شجاع ، ان تطبيق الشريعة الاسلامية والتشبث بالماضي والتراث هي سبب تخلف المسلمين .

ولكن ما علاقة بني اسرائيل بتخلف المسلمين حيث حشرتهم حشرا في كلامك هذا .

الاجدر ان تقول البدو العرب الذين كانوا يعيشون في البادية كانوا بحاجة ماسة إلى قانون ينظم حياتهم الاجتماعية والاقتصادية وأحوالهم الشخصية (وليس بنو اسرائيل).

القبانجي :[ ولو كان موسى قد بقي في مصر وتحت سلطة الفراعنة، كما كان يوسف (عليه السلام) من قبل، لما وجد مبرراً لاصدار شريعة خاصة ببني اسرائيل ولاكتفى بالقانون الرسمي للحكومة المصرية وربّما أجرى عليه بعض التعديلات].

الرد: هل موسى هو من اختلق الشريعة لبني اسرائيل ؟ اين رسالته كنبي اذاً ؟

الم يكلمه الله ويعطيه الشرائع ام ان موسى هو من اصدرها من عقله ؟ ارادة الله لابد ان تتم ان كان موسى داخل مصر ام خارجها .

القبانجي : [وهكذا الحال في البوذية والكنفوشية في بلاد الصين واليابان، فنرى أنّ فقدان الأحكام الشرعية في هاتين الديانتين يسّر لتلك البلدان دخول المعترك الحضاري ومنافسة اوربا وأمريكا ]

الرد: هذا اعتراف آخر من رجل دين مسلم ان الشريعة الاسلامية هي سبب تخلف المسلمين عن ركب الحضارة والتقدم العالمي .فما المانع ان تتركوا الماضي المتخلف وتلحقوا بركب الحضارة العالمية ؟ انظروا ما يحدث في العراق وسوريا وافغانستان والباكستان والصومال كلها حروب ونزاعات بسبب الدين وتنوع المذاهب والكراهية بين السنة والشيعة .المتاصلة منذ زمن (علي وعائشة) و(عمر وفاطمة ).

القبانجي: [، ولكن مرور الزمان وتطور المجتمعات البشرية وظهور تحديات جديدة وثقافات راقية جعل من تلك التشريعات (الاسلامية) قاصرة عن مواكبة التطور وإيجاد الحلول للمشاكل الجديدة التي يواجهها الإنسان المعاصر]

الرد : لماذا لم يطور المسلمون التشريعات المحمدية الى تشريعات جديدة تواكب التطور وتوجد حلول للمشاكل الجديدة ؟ اليس القرآن بتشريعاته صالح لكل زمان ومكان كما تدعون ؟ والاسلام هو الحل كما يقول الاخوان المسلمون ؟

ارجو ان تكون منصفا ومدققا في كلامك يا شيخ احمد القبانجي لأنك محسوب على المتنورين

تحياتي للشيخ القبانجي

صباح ابراهيم

16/4/2013

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.