الجولاني = الأسد، مع اختلاف العنوان

توفيق الحلاق

توفيق الحلاق: السوري الجديد

الجولاني ، الأسد : أحسست أني أتابع شخصا واحدا مع اختلاف العنوان .

الجولاني : خلافة اسلامية عادلة يحكمها مجلس شورى غير منتخب من الشعب بل من أهل العقد والربط .

الأسد : دولة ممانعة تحكمها قيادة قطرية غير منتخبة من الشعب ورئيس يحكم بانتخابات مزورة .

في الحالين لا دور للشعب؛ عند الخليفة يهيأ الأطفال للجهاد ومبايعة الخليفة، وعند الأسد يهيأ الأطفال للممانعة وعبادة الرئيس .

عند الجولاني : العالم كله ضدنا وسنصمد ومعركتنا طويلة . عند الأسد : العالم كله ضدنا وسنصمد ومعركتنا طويلة .

عند الجولاني : مهاجرون جاؤوا من أصقاع الأرض وأنصار سوريون مجاهدون . عند الأسد : حزب الله وإيران وروسيا يساندون الشعب السوري المقاوم .

الجولاني : يمثل دور الهادئ الواثق من النصر ويحلل الوضع تاريخياً وجغرافياً وكأنه يتلو درسا حفظه عن ظهر قلب . الأسد : يمثل دور الهادئ الواثق من النصر ويحلل الوضع تاريخيا وجغرافيا وكأنه يتلو درسا حفظه عن ظهر قلب .

عند الإثنين أمثلة عن تابعيهم الذين يستشهدون بدافع الكرامة والغيرة على أعراضهم وأوطانهم . الإثنان كما يبدوان من نفس الجيل وتبدو حركات أيديهما متشابهة وانفعالهما متشابه ونبرة صوتيهما متشابهة .

الإثنان لا تعنيهما كلمة حرية وينظران إليها على أنها لعبة استعمارية انطلت على البسطاء فتظاهروا ليستغل ذلك الإستعمار في التدخل والهيمنة .

القضاء في دولة الخلافة بيد قضاة من علماء الدين يأتمرون بأوامر الزرقاوي. القضاء في دولة البعث بيد قضاة يأتمرون بأوامر الأسد .

الشعب عندهما رعية لا دور له في قيادة البلد . الجولاني يرى أن نظام الأسد شارف على نهايته ، والأسد يرى أن نهاية الإرهاب قريبة .

جمهور الجولاني يتابع أخبار انتصاراته وإخفاقاته فيهتف تارة وينشد ويحزن تارة ، وجمهور الأسد يتابع انتصاراته وخيباته فيهتف تارة ويغني ويبكي تارة .

الخلاصة أننا حيال مشروعين للهيمنة لايختلفان إلا في العنوان ؛ أمام سلطتين قاهرتين لا تعترفان بالشعب كبشر ثاروا من أجل بلوغ دولة المواطنة والتعددية والحرية ، وليس لموضوعات كاالثقافة والعلم والإبداع ومعايشة العصر أية أهمية ….. الإثنان يعيشان في الماضي السحيق الذي تستحيل عودته بحكم المنطق .

هذه رؤيتي مع بالغ احترامي لمن يتوقعون تحقيق أحلامهم من خلال الجولاني . أما عن البديل فهو ذات السؤال الذي يسأله أتباع الأسد ؟ البديل عشرات الآلاف من شباب وشابات سوريا المتنورين والذين يعملون بصمت وتنظيم في الداخل وحول العالم .

البديل هو الإصرار على الوصول إلى دولة معاصرة حرة ديمقراطية مهما طال الزمن وطال نزيفنا وعذابنا . لن نقبل أن نكون وقودا لمشاريع عفى عليها الزمن وأحلاما مستحيلة التحقق .

This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to الجولاني = الأسد، مع اختلاف العنوان

  1. jamal says:

    si Assad a un peu de raison il a du abondoner depuis longtemps que v a-t il lui procurer ce poste pour lequel 1/2 million sont mort s et le reste souffre soit comme réfugié soit en guerre une honte pour ce malade qui fait la guerre à son peuple par des armées qui viennent d’autres pays.Al jolani un nautre genre de malade, produit de cette culture qui veut ramener les peuples au 7 éme siecle qui s’attache à un fou qui s’appelle Ben laden elle a envahi tte la région et qui a absorbé des jeunes de ttes nationalités je me demande si ces gens ont un cerveau pour nuire à ces gens crédules qui viennent mourir pour rien 6ans et ils ne se sont pas réveillé

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.