محمد زهير الخطيب
في الغرب، هناك ما هو حلال في الاسلام ولكنه غير قانوني مثل زواج الرجل من أربعة نساء، وهناك ما هو واجب شرعي وغير قانوني في نفس الوقت، فبعض المدارس تمنع تجمع الطلاب لاداء صلاة الجمعة… وهناك ما هو حرام شرعا ومباح قانونا مثل شرب الخمر وأكل الخنزير وأخذ الربا… وهناك ما هو حرام شرعا وواجب قانونا مثل مشاركة الجندي المسلم في جيش غربي لمحاربة بلد مسلم…
والحلول لهذه الاشكالات يمكن ان تسير باتجاهات عديدة ليس منها الفرض بالقوة، وأهمها القدرة على التاثير في القرار وجعل الحكم الشرعي منسجما مع الحكم القانوني، ولكن لو تعذر ذلك فأن من أهم الامور ان لا يتعقد المسلم وأن يستفيد من القواعد الفقهية والرخص الشرعية ريثما يصل الى الحل الامثل…
وعلى الآباء والابناء الالمام وتكوين فكرة عن عدة اشياء… منها الحلال والحرام، وقوانين البلد، والقواعد الشرعية، ولائحة حقوق الانسان في البلد، واعلان حقوق الانسان العالمي وفكرة عن التأصيل الشرعي لهذه الحقوق …
ومن القواعد الفقهية المهمة على سبيل المثال: الضرورات تبيح المحظورات، ولا ضرر ولا ضرار، والضرورة تقدر بقدرها، وعند عموم البلوى تنزل الحاجات منزلة الضرورات والاصل براءة الذمة … ومقاصد الشرع هي حفظ الدين والعرض والمال والنفس والعقل.
النظرة الى الاحكام الشرعية والقوانين المحلية المتعارضة..
ما كان قانوما لازما وحراما في الشرع نتعامل معه بما يلي:
نقر بانه قانون، ونقر بحق الحكومة في إصدار ما تراه من قوانين، ونعلن في نفس الوقت تعارض هذا مع ديننا، ونسعى لتغيره بالحوار واقناع ممثلي الشعب (أعضاء البرلمان) واصحاب القرار، ونساهم بطرح حلول توافقية عملية تخفف التعارض دون تشدد أوتطرف…
فعلى سبيل المثال كيف نتعامل مع قضية التثقيف الجنسي الذي تطرحه حكومة اونتاريو؟
علينا ان نقر بحق الحكومة في اتخاذ ما تراه مناسبا من قوانين، ونقر بحقها في تطبيق هذه القوانين، ونشير الى تقصيرها واعتسافها في اتخاذ القرار إن حصل، ونعلن ان هناك تعارض بين هذه القوانين وشريعتنا الدينية، ونساهم بايجاد الحلول باقناع الجهات المعنية بتعديل قوانينها، او نجد الصيغ العملية للتخلص من هذه القوانين المحرمة…
وهناك هامش واسع من حماية الحريات في الغرب علينا ان نستفيد منه، وهو يقتضي الا يُجبر الانسان على فعل أمر يحرمه دينه وهذا يحتاج الى تفعيل وخبرة ومطالبة…
أهم فكرة في الموضوع هي التعود على الاقرار بالقانون من طرف، واحترام تعاليم الشريعة من طرف، ومعرفة أن القانون لا يمنعنا من حرية الرأي وبيان الاختلاف رغم الاقرار بقانونية القانون…
فنحن نقول مثلا بوضوح أن المثلية حرام في الاسلام، ونحن لا نمارسها وندعو الى تغيرها، ولكننا نقر انها هي القانون حاليا وان من يفعلها لا يخالف القانون ولكنه في نظرنا الديني عملٌ خاطئ لا نفعله ونعمل على تغيره بالقانون… فليس كل قانون صحيح بالضرورة، ولكنه يبقى قانونا حتى يتغير بالوسائل القانونية .
يجب ان نفهم نحن هذه الامور ونفهمها لاولادنا بكل بساطة حتى لا يتعقدوا، ونزرع في اذهانهم ان الله عز وجل لا يكلف نفسا الا وسعها، وانه ما جعل علينا في الدين من حرج…
نحن نقر بالقانون، ولنا الحق في اظهار خلله ومحاولة تغييره او تحسينه قدر المستطاع، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها…
ولتنفيذ ه هذه الطريقة نحتاج لكثير من الوعي والفهم والتثقيف المنزلي لاولادنا، ونحتاج لترسيخ مفاهيم التعايش لان تشدد طرف يدعو الى تشدد الجهة المقابلة، وليس التشدد في صالح بلد يتحدث أبناؤه عشرات اللغات ويضم أقواما من خمس قارات… فعلينا أن نسدد ونقارب.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- المجزرة الأخيرةبقلم آدم دانيال هومه
- ** بالدليل والبرهان … المعارف سر نجاح ونجاة وتقدم الشعوب وليس الاديان **بقلم سرسبيندار السندي
- رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسيةبقلم طلال عبدالله الخوري
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلامية
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :