قبل مجيء الإسلام كان عرب الجزيرة ويؤمنون بالجن والرئي الذي يسترق السمع في السماء ويحمل أخبارها للكهان. وكان لكل قبيلة كاهنها الذي يخبرهم بالمستقبل، ولكن بعض الكهان كان أكثر شهرةً من الأخرين مما حدا بعض القبائل لتجاهل كاهنها والسفر إلى الكاهن المشهور في القبائل المجاورة
كان الكهان في مجملهم يعتمدون على السجع والأقوال المبهمة التي لا تمكن السامع من تحديد الهدف الذي يقصده الكاهن. وكان هناك كاهنات مشهورات مثل زبراء كاهنة بني رئام. يُروى أنها أنذرت قومها من غارة عليهم، فقالت: (واللوح الخافق والليل الغاسق والصباح الشارق والنجم الطارق والمُزن الوادق، أن شجر الوادي ليأدو ختلاً ويحرق أنياباً وأن صخر الطود لينذر ثكلاً، لا تجدون عنه معلاً) (حسين علي الهنداوي، رابطة الواحة)
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?83877
ونلاحظ هنا أن قثم قد استفاد من سجع هذه الكاهنة وأتى بآيات في قرآنه تقول نفس هذه العبارات، من أمثال سورة الطارق التي يقول فيها (والسماء والطارق. وما ادراك ما الطارق. النجم الثاقب). كلام لا يفيد السامع بأي شيء، ولكنه سجع كهان فقط. وكذلك (اللَّـهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ) (الروم 48). وهو نفس المزن، أي السحاب، الذي تحدثت عنه الكاهنة حينما قالت والمزن الوادق). وكان سجع الكهان معروفاً بعدم وضوح الدلالة، ويكثر فيه الاختلاف والتأويل، وكثرة القسم بالكواكب والنجوم والرياح والسحاب والليل الداجي والصبح المنير والأنهار والبحار. ونفس هذا الوصف نجده في القرآن، خاصةً كثرة القسم بالليل والنهار والنجوم والكواكب. وكذلك نجد عدم الوضوح وكثرة التأويل.
وعندما بدأ قثم دعوته في مكة، التي مكث بها ثلاثة عشر عاماً، لم يستطع أثناءها إقناع المكيين باتباعه لأنهم اكتشفوا حقيقته وعرفوا أنه يستعمل سجع الكهان الغامض الذي يكثر تأويله. في هذه الفترة استعمل قثم بعض الحروف المبهمة في بداية بعض السور ليضفي على قرآنه بعض القدسية. وقد استعمل هذه الحروف في تسع وعشرين سورة، كلها مكية ما عدا ثلاث سور مدنية، هي: البقرة، وآل عمران، والرعد.
اختلف مفسرو القرآن والمستشرقون الغربيون في تأويل هذه الحروف، وسوف أقدم للقاريء تأويلي لها. وسوف استعمل ترتيب نزول السور حسب الترتيب الأزهري. أول مرة استعمل قثم الحرف (نون) في سورة القلم، وهي السورة الثانية حسب ترتيب النزول، فقال: (نون والقلم وما يسطرون). وجعل الحرف وما يليه من كلمات آيةً واحدةً. ونون حسب المفهوم في ذلك الوقت هو اسم الحوت الذي تستقر على ظهره الأرض. فقثم هنا أقسم بالحوت ثم بالقلم كما كان يفعل الكهان.
ثم ترك هذه الحروف المبهمة حتى السورة 34 وهي سورة (ق). فقال (ق والقرآن المجيد). وهنا كذلك لم يجعل الحرف آيةً قائمةً بنفسها. يقول ابن كثير في تفسير هذا الحرف إن قاف جبل يحيط بالأرض. وفي الحقيقة أن قثم أدخل هذا الحرف تيمناً بالكهان، ولا معنًى له. ولكني أعتقد أنه كان يعتز بقبيلته قريش فاستعمل حرف القاف ليرمز إلى قريش، فقال (ق والقرآن المجيد). فهو هنا يقسم بقريش كما يقسم بالقرآن المجيد. وقد أتى بسورة كاملة سماها قريش يقول فيها (لإيلاف قريش. رحلة الشتاء والصيف).
ثم في السورة 39 وهي الأحقاف، يقول (المص (1) كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه (2) ). ونلاحظ هنا أنه استعمل الحروف (المص) وجعلها الآية الأولى في السورة. واعتقد أن المص ترمز إلى (أنا لست مجنوناً صابئاً). ويرجع ذلك إلى أن عرب مكة الذين عاصروه اتهموه بأنه مجنون وأنه صبا، أي ترك دين أجداده وآمن بدين أخر. فهو هنا يُنكر هذه التهم عنه.
وفي السورة 41، وهي سورة ياسين، نجده يقول (يس (1) والقرآن الحكيم (2)). ونلاحظ هنا أنه جعل الحرفين ي وسين الآية الأولى في السورة. فهو يقسم بياسين والقرآن الحكيم. ويسن محرفة من (سين) إله القمر عند القحطانيين في اليمن. قثم كان يؤمن بإله القمر سين فناداه هنا وأقسم به. وكل المسلمين الآن يؤمنون- دون علمهم- بإله القمر الذي يرسمونه على أعلام دولهم في صورة الهلال وربما معه نجم أو أكثر.
ثم نأتي إلى السورة 44، وهي سورة مريم، فيقول فيها (كهيعص (1) ذكر رحمت ربك عبده زكريا (2)). الحروف كهيعص جعلها قثم الآية الأولى في السورة. وبما أن كتب السيرة تخبرنا أن ياسر والد عمار قد عذبه كفار قريش ووضعوا الصخور على صدره حتى مات، أعتقد أن قثم هنا أراد أن يُخلد ذكراه فاستعمل الحروف كهيعص التي ترمز إلى (كيف هلك ياسر عطشاناً صابراً).
أما في السورة 45، سورة طه، فقد استعمل قثم حرفين: ط وهاء، وجعلهما الآية الأولى في السورة. ثم قال : وما أنزلنا عليك القرآن لتشقي (طه (1) ما انزلنا عليك القرآن لتشقى (2)). وكلمة طه ليبست اسماً رغم أن المسلمين قالوا إنها اسم من أسماء قثم. وأعتقد أن الحرفين يرمزان إلى (طلاسم هارون) الذي يزعم القرآن أنه سمح لبني إسرائيل بعبادة العجل الذي صنعوه من الذهب الذي استولوا عليه من مصر. وكل الغرض من إدخال هذه الحروف في بداية السورة هو الإيحاء للمستمع أنه في حضرة كاهن متصل بالسماء عن طريق الرئي، الذي هو جبريل.
أما في السورة 47 (الشعراء) فإن قثم استعمل الحروف طسم وقال (طسم (1) تلك آيات الكتاب المبين (2) ). وهنا كذلك جعل الأحرف آيةً قائمةً بذاتها. ولو كانت الآية الثانية صادقة وأن الآيات هي آيات الكتاب المبين، لما احتجنا لفك رموز هذه الحروف. كان الواجب على المتكلم أن يقول لنا آيات بينات لا تحتاج إلى تأويل، ولكنه سجع الكهان الذي ينحو إلى الغموض. وأعتقد أن الحروف طسم ترمز إلى (طلاسم سيدي موسى). قثم كان مثله الأعلى موسى وذكره في قرآنه 136 مرة بينما ذكر محمد 4 مرات فقط. وأكثر من ثلث القرآن يتحدث عن موسى وبني إسرائيل لأن قثم كان يود ان يستميل اليهود ليتبعوه ويصبح واحداً من أنبياء بني إسرائيل.
وفي السورة 48، وهي سورة النمل، نجد أن قثم استعمل الحروف (طس) بدون الميم في السورة السابقة، فقال (طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين (1)). وهنا لم يجعل الحروف آيةً قائمة بذاتها كما فعل في السورة السابقة. وبما أنه كان معجباً بسليمان وسخر له الريح وجعله يكلم الطيور والنمل، وبما أن السورة اسمها النمل، اعتقد أن الحروف طس ترمز إلى (طلاسم سليمان).
وفي السورة 49، سورة القصص، رجع قثم إلى الحروف طسم، كما في السورة 47، وجعل الأحرف آيةً قائمةً بذاتها، فقال (طسم (1) تلك آيات الكتاب المبين (2)). والأحرف ترمز كما سابقتها إلى طلاسم سيدي موسى.
ترك قثم السورة 50 بدون حروف ثم أضاف الأحرف (الر) لخمس سور متتالية، وهي 51، 52، 53، 54، ثم 57 (يونس، هود، يوسف، الحجر، إبراهيم). كلها أسماء أنبياء ما عدا سورة الحجر. وفي اعتقادي أن الأحرف الر ترمز إلى (أنا لست راهباً). قال هذا لأن أهل مكة اتهموه بأنه يخالط الرهبان ويتعلم منهم. فهو هنا يقول لهم أنا لست راهباً حتى أعرف قصص كل هؤلاء الأنبياء، فلا بد أن الله قد أخبره بهم.
السور من 57 إلى 59 ليس بها حروف في البداية ولكن الست سور التي تليها، أي من 60 إلى 66 وهي غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، والأحقاف، وضع قثم الحرفين (حم) في بداية كل سورة، وجعل كل حرفين في بداية السور آية قائمة بذاتها. وفي اعتقادي أن حم ترمز إلى (حصان مسروج) لتهيئة عقول أتباعه إلى قصة الإسراء والمعراج بذلك الحصان أو البغل المسروج الذي صعد به إلى السماء السابعة لمقابلة ربه ثم موسى الذي أرجعه إلى ربه 4 مرات ليقلل له عدد الصلوات من 50 إلى 5 في اليوم.
الثمان سور التي أتت بعد الأحقاف خالية من الحروف المبهمة، ثم بدأ بالسورة 75، و84، و85، و87، و89 وهي السجدة، الروم، العنكبوت، البقرة، وآل عمران بدأها ب (الم) وجعلها آيات منفصلة في بداية كل سورة. الم في رأيي ترمز إلى (أنا لست مجنوناً) ليدافع عن نفسه لأن أهل مكة قالوا إنه مجنون.
في سورة الرعد المدنية رجع قثم إلى الحروف (المر) ليقول لأهل المدينة (أتوب لله من رجسكم) لأن أهل المدينة تبادلوا الزوجات مع المهاجرين من مكة، وكثر عندهم الفسق لدرجة أن قثم أمر أصحابه إذا رجعوا إلى المدينة ليلاً من غزواتهم لا يدخلوها بل يعسكرون خارج المدينة حتى الصبح كى لا يرجع أحدهم ليلاً ويجد رجلاً مع زوجته.
والغريب أنه في سورة الشوري استعمل مجموعتين من الأحرف في بداية السورة، وهي حم، ثم (عسق) وجعل كل مجموعة أحرف آيةً قائمة بذاتها. و(عسق) في اعتقادي ترمز إلى (عليكم سماع قولي).
يظهر من هذا التحليل أن قثم كان متأثراً بسجع الكهان عندما كان في مكة، وسجع أغلب السور المكية تماماً كما يفعل الكهان، وحتى يصبح مثلهم تماماً أضاف الأحرف المبهمة إلى بداية أغلب السور المكية ليضفي عليها بعض القداسة ويوهم مستمعيه أنه مثل الكهان لديه اتصال مع السماء بواسطة الرئي جبريل. وعندما هاجر إلى المدينة استعمل الأحرف المبهمة في أول سورتين أتى بهما في المدينة وهما البقرة وآل عمران. فقثم كان كاهناً كبقية الكهان وحاول المستحيل لاقناع أهل مكة برسالته، ولكنهم اكتشفوا حيلته وتحدوه أن ينزل عليهم كسفاً من السماء إن كان صادقاً، فتركهم وهاجر إلى يثرب. وكانت عادة الكاهن ما زالت معه فاستعمل الأحرف المبهمة في أول سورتين بيثرب ثم تركها بعدما كوّن جيشه وأصبح يعتمد على الغزوات بدل الإقناع بالمنطق.
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية