ادوار حشوة: معارضون من القبور

كلنا شركاء

( من وحي جولة سريعة 22/3/2013 ) 

في الطريق إلى معرة النعمان حيث يرقد أبو العلاء المعري الذي كان كفيفاً ولكن كان يرى المجتمع والناس أفضل بكثير من المبصرين.

كانت المدينة مهدمة والطرقات خالية كما لو أن زلزالاً أخذ أهلها فساد صمت الموت فيممت طريقي إلى حيث ضريح أبي العلاء لعلّني أجد بعض حجاراته التي بقيت بعد حرب الأشقاء فوجدت القبر قد تهدم بعد أن انهار البناء عليه فوقفت في صمت وصرخت ماذا تقول يا أبا العلاء لو كنت حياً؟

جاءني الصوت من الضرير : لا تخافوا أنا منذ مئات السنين تركت لكم بيتين من الشعر وقال ابحثوا في اللزوميات عنهما ودرسوهما للأ طفال والجنود والطلاب، وفي اللزوميات وجدتهما:

وما سلبتنا العزَّ قطُّ قبيلــــــةٌ ولا باتَ منّا فيهمُ أُسراءُ

وأيُّ عظيمٍ رابَ أهلَ بلادِنا فإنّـا على تغييرهِ قُدراءُ

فهمت الرسالة من الكفيف الذي نوّر بفلسفته العالم فأعطى من قبره للذين هدموا ضريحه وبلده هذا الرد.

في حماه زرت قبر الشاعر الانسان وجيه البارودي أسأله الرأي فيما يحدث في بلادنا فقال :

حرية الرأي أحلامٌ إذا صدقتْ لن يبقى في الأرض للشيطان سُلطانُ

بعد ذلك ذهبت إلى جبل العلويين (الدريكيش) وإلى بني معروف أسألهم أن يقولوا شيئاً عن الجرائم التي تُرتكب ويحمل الجبل أوزارها فقالوا لي أرسلنا الجواب على لسان بدوي الجبل:

يـا قاتـلاً أخاً بـأخ كلا قتيليك الشــهيدُ

أوَلا تخاف على بنيك وقد تكاثرت الشدودُ

أن يستجاب دعاء ثاكلةٍ وأدمعها تجودُ

فترى بنيك مضرجين ولا تضمهمُ اللحودُ

باد الطغاةُ جميعُهم أما الشعوبُ فلا تبيدُ 

في حمص زرت قبر الشاعر وصفي قرنفلي في مقبرة مار اليان فوجدت القبور وقد طالتها القذائف وحزنت لأن المقبرة والكنيسة تعيشان من ألف عام في حي الورشة الإسلامي حالياً ولم يمسهما أذى وعند القبر سمعت وصفي قرنفلي يقول :

لانبالي حكامنا والحواشي نحن في الشعب قد خَزنا قوانا

كلما همّ فاتحٌ أو غزانـــا ضاع في السفح واستطالتْ ذرانا

وفي حي الأربعين المهدّم بحمص حيث بيت الشاعر محي الدين درويش صاحب إعراب القرآن سمعته من بيته العتيق لا من قبره يندد بالطائفية:

إن كان للدين شأنٌ في تفرقنا فقد برئتُ وربِّ البيتِ من ديني

وفي صافيتا زرت قبر الشاعر الراحل عبد الحق حداد الذي لم يكن في كل حياته عبداً لأحد فسألته الرأي في

أحداث البلد فقال لا أستغرب أنا حدثتكم وتنبأت بوحشيتكم حين قلت:

يسوع مات مصلوباً هنا وهنا أحمد بالشوك جُلـي

وهنا الخنجر أدمى عمرا وهنا في المسجد اغتيل علي

هل عظيم في بلادي لم يهن هل حقيرٌ لم يعشْ كالبطلِ

وطنٌ ما عـاد فيه مثلٌ غرّبت فيه جميعُ المثلِ

في الدريكيش حيث ماء الجبل من النبعِ يشفي زرتُ قبر الشاعر أحمد حمشو أشكو إليه الحزب الذي تأمّل فيه خيراً وسألته رأيه في أحداث البلد فتنهد وقال أنا كشفتهم من زمان وقلت فيهم:

رأيت الأعاجم في حزبنا ومن كلِّ فجٍّ به حاكمُ

فهذا دخيلٌ وذاكَ دعيٌّ وذلكَ عِيٌّ وذا أبكمُ

ومن ألفِ ألفٍ قد أرى واحداً وقد لاأراه ولا أحلمُ

ألا ربما قد تطيب الصفاتُ ويجمعُ شملهمُ المغنمُ

ولولا المكاسبُ ألفيتَهمْ على الحزب كيدهمُ أبرموا

سوى نخبةٍ من رفاقِ الطريقْ يضيق بحجمهمُ المعصمُ

قلت يا أبا عمار لا نتحدث عن المكاسب بل عن الموت الذي زرعوه في البلد وأعادوا تاريخ الخوف إلى بلد كنا معاً نفرح أننا تجاوزناه.

وزرت حلب الشهباء أسأل عن قبر الشاعر عمر أبوريشة فسمعته من القبر يقول:

لا يلامُ الذئبُ في عدوانه إنْ يكُ الراعي عدوَ الغنمِ

وفي دمشق بحثت عن قبر نزار قباني لعلّي أسمع رأيه في الذين هدموا كل الجمال الذي غناه شعراً في حياته فقال من القبر هذه ليست دمشق ولا سورية التي أعرفها يا أنتم .. لا أريد محادثتكم أنتم مجانين ولا تنتسبون إلى سورية إبحثوا عن جينات حكامكم ومن يقلدهم في الوحشية وسترون العجب !!

23/3/2013

 

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.