أنباء عن إيران رقم 78

عناوين:walifaqih

 تمديد مهمة احمد شهيد بشأن ايران
 حركة السجناء السياسيين والعاديين الاحتجاجية في سجن كرج
 أوباما بالسعودية وإيران وسوريا أبرز الملفات
 السلطات السعودية: تدخل قوة القدس الارهابية في الدول العربية
 ماري هارف: عدم حصول النظام الايراني على سلاح نووي لصالح روسيا ايضا
 واشنطن بوست: طهران تستطيع التنفس لأيام معدودة فقط في كل عام
 اجتياح فيضانات في مختلف مدن محافظة هرمزكان يلحق خسائر كبيرة بالمواطنين

تمديد مهمة احمد شهيد بشأن ايران

اصدر مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة 28 آذار/ مارس قرارا يقضي بتمديد مهمة احمد شهيد المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالنظر في انتهاك حقوق الانسان في ايران.
وجدد القرار مطالبة النظام الايراني بالتعاون مع المقرر الخاص للأمم المتحدة والسماح له بزيارة لإيران.
كما كلف القرار المقرر الخاص لإيران برفع تقرير عن حالة حقوق الانسان في ايران الى دورة لاحقة لمجلس حقوق الانسان والجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتم اختيار احمد شهيد منذ 3 سنوات كالمقرر الخاص المعني بشؤون حقوق الانسان في ايران وتم تمديد مهمته في كل سنة.
ونظام الملالي غاضب جدا من تقارير احمد شهيد القاضي بحالات مختلفة لانتهاك حقوق الانسان في ايران ولم يقبل أي تعاون معه بحيث لم يسمح له بدخوله الى ايران اصلاً.

ايران: حركة السجناء السياسيين والعاديين الاحتجاجية في سجن كرج
انطلقت احتجاجات واسعة في سجن مدينة كرج الايرانية يوم الخميس 27 آذار/ مارس بعد ان قامت جلاوزة النظام باهانة السجناء السياسيين والعاديين في هذا السجن.
احد السجانين المدعو خزايي وهو ضابط الخفر في سجن كرج اطلق عبارات موهنة على السجناء عن طريق المايكروفون حيث أدى ذلك الى انطلاق احتجاجات واسعة من قبل السجناء السياسيين والعاديين الذين بلغ عددهم حوالي 300 شخص وهم يمتنعون عن أكل الفطور واضربوا عن الطعام وسرعان ما امتدت هذه الاحتجاجات الى اقفاص أخرى في السجن.

أوباما بالسعودية وإيران وسوريا أبرز الملفات

الجزيرة نت
28/3/2014

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء اليوم الجمعة إلى الرياض حيث يلتقي الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لبحث العلاقات الثنائية والمواقف المتباعدة للبلدين الحليفين حيال إيران وسوريا في وقت لا تبدي واشنطن أي تغيير ملموس في سياستها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عبد العزيز الصقر رئيس مركز الخليج للأبحاث قوله إن العلاقات السعودية الأميركية يسودها ‘نوع من التوتر بسبب مواقف واشنطن’ مشيرا إلى أن إيران ستشكل ‘العنوان الأبرز’ في المحادثات.
وأضاف أن ‘التقارب بين واشنطن وطهران يجب أن لا يكون على حساب العلاقات مع الرياض’ رغم أن الملف النووي الإيراني هو ‘الوحيد تقريبا الذي ربما سينجح فيه أوباما خارجيا’.
وفي حين تبدي السعودية ودول الخليج شكوكا إزاء نوايا إيران التي تؤكد أن برنامجها النووي لأغراض سلمية، تجري القوى الغربية محادثات مع طهران للتوصل إلى حل لهذه المسألة التي تشكل مبعث قلق للعديد من الدول.
وبالنسبة لسوريا حيث دخل النزاع الدامي عامه الرابع، قال المحللون إن الملف سيكون حاضرا بقوة أيضا خصوصا في ظل الارتباط القوي بين طهران ودمشق. وأوضح الصقر أن ملف ‘تسليح المعارضة السورية سيطرح بإلحاح’.
بدوره، أكد الباحث خالد الدخيل أن ايران ستشكل مع سوريا النقطة الأهم في المحادثات بين الملك عبد الله وأوباما، وقال ‘يبدو الخلاف كبير جدا بين الطرفين’. وأضاف ‘ليس هناك أي تغيير في الموقف الأميركي حيال سوريا حتى الآن’.

السلطات السعودية: تدخل قوة القدس الارهابية في الدول العربية
عقب زيارة اوباما الى العربية السعودية كشف دنيس راس المستشار الأقدم السابق لاوباما في شؤون الشرق الأوسط في مقال نشرته صحيفة لوس أنجلس تايمز أن هناك اختلافات عميقة بين العربية السعودية وأمريكا بشأن سياسات اوباما في الشرق الأوسط. وأكد راس أن السعوديين … على قناعة بأن النظام الايراني مصمم في الحصول على التسلح النووي.
وبحسب هذا المقال هناك اختلافات بين واشنطن والرياض حول عدة ملفات مهمة منها أزمة سوريا والتطورات المتعلقة بالربيع العربي وفي مقدمتها كيفية التعامل مع النظام الايراني.
وتابعت صحيفة لوس أنجلس تايمز أن السعوديين لم تكن لديهم سابقا هكذا شكوك تجاه السياسات الأمريكية. ويقول السعوديون ان النظام الايراني نشط عبر قوة القدس الارهابية في البحرين والعراق وسوريا ولبنان واليمن والقسم الشرقي للعربية ويتدخل rohaniresفي شؤون هذه الدول.

ماري هارف: عدم حصول النظام الايراني على سلاح نووي لصالح روسيا ايضا

موقع الخارجية الامريكية
28/3/2014

بخصوص موقف روسيا من حصول النظام الايراني على سلاح نووي أكدت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية قائلة: عدم حصول النظام الايراني على سلاح نووي لصالح روسيا ايضا وان الروس يتعهدون بهذا التهديد ايضا ونتمنى مواصلة هذا النهج.

واشنطن بوست: طهران تستطيع التنفس لأيام معدودة فقط في كل عام

عنونت صحيفة واشنطن بوست مقالا تقول: طهران تستطيع التنفس لأيام معدودة فقط في كل عام واضافت: ان العاصمة الايرانية طهران التي يبلغ عدد سكانها حوالي 12 مليون نسمة يبدو خالية من السكان خلال أيام عطلة عيد النوروز الايراني حيث هرب معظم سكانها.

ايران: اجتياح فيضانات في مختلف مدن محافظة هرمزكان يلحق خسائر كبيرة بالمواطنين

لقي عدد من المواطنين الايرانين مصرعهم اثر اجتياح فيضانات في محافظة هرمزكان كما الحقت الفيضانات خسائر كبيرة بمنازل وممتلكات المواطنين حيث خسر آلاف من المواطنين المنكوبين بالفيضانات في مدينة بندرعباس منازلهم وتم قطع طرق لـ 160 قرية بمركز مدينة جاسك. والحقت الفيضانات اكثر الخسائرعلى كل من مدن بندرعباس و بارسيان وقشم. هذا وتغمر مياه الفيضانات المجتمعة المعابر والحق فيضان الأنهار اكثر خسائر بمنشآت مدينة بندرعباس ومنازل المواطنين. وبكل الأسف لقي 3 من المواطنين مصرعهم اثر هذه الفيضانات.

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.