أسباب إنفصام شخصية المُسلم / 3

أولاً / الطائفية

ذكرنا في الجزء الأوّل والثاني من هذهِ الورقة العديد من أسباب إنفصام الشخصية المُسلمة , مع ذكر الأمثلة الواضحة في كلّ حالة .

وفي هذا الجزء الثالث , سنتناول في القسم الأوّل منهُ

أهمّ وأوضح ظاهرة في الوقت الراهن تفصم بل تُدّمر و تُشظّي شخصية المُسلم العادي .ألا وهي الطائفية المقيتة الكريهه البغيضة .

فجميعنا نسمع ليلَ نهار , المشايخ والأشياخ والسادة وآيات الله , يتحدّثون عن الإخوّة الإسلاميّة . وجميعهم يُردّد الحديث التالي

(( كلّ المُسلم على المُسلم حرام : دمهُ ومالهُ وعَرضهُ ))

وبعد فاصل إستراحة تبدأ النغمة التالية تطرق أسماع المشاهدين الكرام وتلك النغمة ما هي إلاّ حديث الفرقة الناجية الذي يقول :

(( ستتفرّق اُمتي الى بضعٍ وسبعين شُعبةً .. كلّها في النار , إلاّ الفرقة الناجية )) .

حسناً : هاتوا لي شخصية واحدة حتى لو شُكلّت من ألياف زجاجية , أو كانت فولاذية الصُنع والتكوين,لا تتشظى جراء تلك الأقوال المتناقضة .

وما على القاريء الكريم إذا أراد التأكّد ممّا أدعي , إلاّ أن يُشاهد حلقة من برنامج الإتجاه المُعاكس , كأن تكون الأخيرة ليوم الثلاثاء 18 يونيو 2013 على سبيل المثال , لا الحصر .

************

فتاوي سُنيّة مقابل دعاوي شيعية !

كلّ دعوة شيعية لحماية مراقد الأئمة المقدّسة ( في سوريا مثلاً ) تقابلها فتوى لجهاد سنّي بالمال والنفس لحماية أهل السنّة والجماعة .

ولو قال الواحدُ منّا / إنّ الإسلام .. إسلاميين , شيعي وسُنّي !

قامت الدُنيا علينا وشُحذت الألسنة التكفيرية السليطة لإباحة دمائنا .

وحتى الأكثرُ لباقة من هؤلاء سيقولون : بل الطائفية فايروس إخترعهُ الأمريكان والصهاينة وزرعوه في جسم المُسلم التقي النقي !

بينما واقع الحال يقول إنّ الطائفية عميقة الجذور في نفوسنا وتصل في بعض البلاد الى درجة خطيرة . وما أن اُزيحت ( سدّادات ) الحُكم الديكتاتوري , بهبوب رياح الديمقراطيّة على المنطقة , إلاّ وإنطلقت مع دعاوي النهوض والتحرّر , كلّ مسوخ وبلاوي التخلّف والإنحطاط .

لكن هكذا هي أغلب الأشياء في الحياة , سلاح ذو حدّين !

إنظروا الرابط الأول !

*************

ثانياً / الجنس والمُتعة !

الظاهرة الثانية التي سأتناولها في هذا الجزء وهي من الأسباب المُهمّة أيضاً لإنفصام شخصية المُسلم هي قضية الجنس في حياة المُسلمين .

وسأورد نصوص عديدة تُشجّع على الجنس والتكاثر والإستمتاع بمتع الحياة . وبعدها سأعرض ثمّة حالات على أرض الواقع تقول بعكس ذلك ويستند أصحابها على نصوص أو عادات أوتقاليد بالية .

تنكاحوا تناسلوا , فإنّي مكاثرٌ بكم الأمُم يوم القيامة .

فأنكحوا ما طاب لكم من النساء .. مثنى وثلاث ورباع .

فما استمتعتم به منهنّ فآتوهن أجورهن / معناها تقنين المتعة !

لكن من جهة اُخرى المُتعة تكون للذكر من دون الأنثى !

أو هكذا يفهم المُتلقي ,بحيث يصل الأمر عند البعض الى ختان البنات كي يقتلوا فيها أيّ حاجة أورغبة أو متعة أو ميول جنسية !

و إصغوا لهذا الخبر الحديث نسبياً بتأريخ الخميس 20 يونيو 2013

(( حادث وفاة طفلة مصرية ( سهير الباتع / 13 عام ) أثناء إجراء عملية ختان لها سلط الضوء مجددا على هذه القضية المثيرة للجدل في مصر.

ويرغب بعض المصريين في وضع نهاية لهذه الممارسة المحظورة قانونا، بينما يُبررها آخرون باسم الدين )) .

وإقرؤوا الأعجب والأغرب من نفس الخبر

(( … وتقول الجدة سميحة محمد عبد الرازق التي تعيش في محافظة الجيزة ,أنّ هذه الممارسة تدّلُ على حسنِ التربية ,فهي تساعد على ضبط ميول الفتاة الجنسية )) !

هل يحتاج الأمر الى تعليق منّي ؟

إشهدوا يا ناس على أبشع جريمة في حقّ النساء !

أبشع حتى من جرائم الإبادة الجماعيّة , ترتكبها بعض المجتمعات دون أدنى عقوبة رادعة .

مع ذلك سأضيف مقتطفات اُخرى من الخبر , تثير جنون حتى الحجر

تقول سميحة ( نفس الجدّة الشريفة العفيفة ) مايلي :

“أُجريتُ العملية لبناتي الثلاث عندما بلغن الحادية عشرة، وأخبرتهم حينها أنّها مهمة جداً، وأنها تشبه إزالة اللوزتين.”

شكراً يا حاجّة سمحية على صراحتكِ وحنيّتكِ ولطافتكِ الفائضة عن اللزوم !

منظمات صحية عالمية ترفض منذ وقت طويل ختان الإناث

يحظر القانون المصري منذ 2008 هذه الممارسة , لكنّها ما زالت منتشرة على نطاق واسع .

تشير التقديرات إلى أنه في بعض المناطق الريفية في مصر بلغت نسبة الفتيات اللاتي أجرين هذه العملية حوالي 75 % .

( يا إلهي على حجم الجريمة الشنيعة ! )

كما ينتشر الختان في بعض المناطق الحضرية .

و من جديد أتسائل : لماذا لا تقوم الحكومة الإسلامية في مصر بتجريم هذهِ العادة علناً , وبأشدّ العقوبات المُمكنة .

كأن يُعاقب الفاعل بختانهِ ثانية حتى لو كان مختون أصلاً !

سيقول المتأسلمون / تلك عادة في مصر وما جاورها لا علاقة لها بالإسلام وعمرها قرون طويلة .

حسناً , أنا اُصدّقكم وهذا كلام مقبول !

فلماذا إذاً , لا تصدر فتوى بتحريم تلك الجريمة , ويتبعها قانون بالعقوبة المُشدّدة تجاه عائلة الضحية والفاعل نفسه ؟

ماذا سيجيبون ؟ الوقت ليس مناسباً ولدينا الكثير من المشاكل الأهم ؟

وهل هناك مشكلة إجتماعية تفصم شخصية الشاب المُسلم , عندما يفهم أنّ متعتهِ حلال , ومتعة من ينام معها حرام ؟

أم أنّ متعة النساء عند (أشياخ الله الصالحين ), يجب أن تكون في عذاب الولادة فقط ؟

وهل يُفضّل هؤلاء مضاجعة الميّت ( كما في فتوى أحدهم ؟ )

***********

ملاحظات وخلاصة

1 / للقاريء العزيز الذي لا وقتَ لديهِ لمراجعة الأجزاء السابقة سألخص له عناوين المواضيع التي تقود الى إنفصام شخصية المُسلم

أ . تناقض التعليمات والأوامر والنواهي الدينية مع التطبيق الفعلي .

كما يحصل في الكذب والغش والتزوير والسرقة والتقاعس عن العمل , ثمّ تبرير ذلك بطرق مُخادعة بائسة .

ب . دفع وتشجيع المشايخ , الشباب على تفجير الذات , والناس على العبادات . دون أن يكونوا هم قدوة لنا في ذلك . بل نراهم سعداء أثرياء آمنين في قصورهم وبروجهم المشيّدة .

ج . التحرّش والإغتصاب الجنسي وموقف المشايخ منهُ الى درجة التشجيع عليه وإيقاع المزيد من الظلم على الضحيّة وترك الجاني بلا عقاب .

د . إزدواج المعايير وإنقلاب المفاهيم الى حدّ رهيب , كتسميّة الحروب مرّة .. غزو أو إستعمار أو إحتلال , إذا كانت علينا .

بينما هي .. فتح أو تحرير , إذا كانت لنا .

معناها : فبشّرهُ بعذابٍ أليم , فأيّ بُشرى تلك , بالعذاب الأليم ؟

هـ . الطائفية المقيتة ,بحيث أنّ المشايخ يدعون نظرياً الى تحريم دم المسلم على المسلم ,لكن عملياً يُصدرون فتاوي القتل والتكفير يومياً على الشاشات .

و . الجنس والمُتعة في حياة المُسلم !

حيث يُحلّل ويُشجّع عليه كثيراً للذكر , والعكس عند الإنثى .

 

2 / التناقض بين العلم والمنطق والفلسفة من جهة , والدين والروحانيّات من جهة اُخرى , هو قائم في كلّ التفاصيل والجزيئات لا ريب في ذلك عند أولي العقل والبصيرة .

فكيف سنصدّق رجال الدين, الذين على الدوام يقولون بعكس ذلك ؟

فعلى سبيل المثال / العلم والطب الحديث وصل اليوم الى إمكانية حمل المرأة بجنين ليس من صلبها .عندما تؤخذ بويضة من سيّدة اُخرى وتُلقّح خارج الرحم ثم تُزرع في رحم السيّدة الأولى التي ستنجب الجنين .

ما موقف رجال الدين من هذهِ الحالة ؟

في الواقع هناك عشرات الحالات تمّر علينا في حياتنا اليوميّة تشبه تلك .

فكيف سنتوقف عند أوامر ونواهي المشايخ بأنّ كلّ حركة وسكنة وذرة في حياتنا يجب أن تكون طبقاً للنصوص الدينية التي وضعت قبل آلاف السنين عندما لم يكن العلم قد وصل الى ما وصل إليه اليوم ؟

يقول نيتشة / في هكذا تكلّم زرادشت / ص 536

(( والذي تعلمتهُ الرعاع في ما مضى دون براهين , كيف يُمكن دحضهُ ببراهين ؟ ))

*********

الروابط

1 / الهستريا الطائفية في قمّة مراحلها

2 / ختان البنات في مصر

وفاة الطفلة المصرية سهير الباتع تثير الجدل مجددا حول ختان الإناث

تحياتي لكم

رعد الحافظ

20 يونيو 2013

About رعد الحافظ

محاسب وكاتب عراقي ليبرالي من مواليد 1957 أعيش في السويد منذُ عام 2001 و عملتُ في مجالات مختلفة لي أكثر من 400 مقال عن أوضاع بلداننا البائسة أعرض وأناقش وأنقد فيها سلبياتنا الإجتماعية والنفسية والدينية والسياسية وكلّ أنواع السلبيات والتناقضات في شخصية العربي والمسلم في محاولة مخلصة للنهوض عبر مواجهة النفس , بدل الأوهام و الخيال .. وطمر الروؤس في الرمال !
This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

2 Responses to أسباب إنفصام شخصية المُسلم / 3

  1. محمد البدري says:

    فما استمتعتم به منهنّ فآتوهن أجورهن / معناها تقنين المتعة. هذه الايه لا تصلح الا كمنافستو او يافطة عريضة علي باب بيت للدعارة. فالتحليل اللغوي (لاحظ ان القرآن بكليته قائم علي الاعجاز اللغوي) يؤكد الاستمتاع ويؤكد الاجر ويؤكد الدفع لثمن سلعة بيعت من طرف لطرف آخر. الطرف الحائز علي المتعة في النحو العربي في محل جمع المذكر السالم، اما الطرف المأخوذ منه اللذة ومدفوع له الاجر هو جمع مؤنث سالم بنون النسوة. والعلاقة بينهما استمتاع ودفع وأجر. ماذا تقول في هذا التحليل يا استاذ رعد؟

  2. رعد الحافظ says:

    لا قول بعد قولكَ وتحليلك المنطقي عزيزي الأستاذ محمد البدري
    أنكى وأزعج شيء نصادفهُ , عندما يفتي شيخ معفّن في تفاصيل حياتنا
    محبتي لك
    رعد الحافظ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.