شاهد: سفارة عناصر الإئتلاف ! سفارةٌ بسفير أم دكانٌ ببائع ؟

ج 1 : سفارة عناصر الإئتلاف ! سفارةٌ بسفير أم دكانٌ ببائع ؟ أ.’’محمد السمان/عمر إدلبي’’ يحدثانكم

About محمـد جهاد الســـمّان

الإسم: محمـد جهاد الســـمّان

الجنسية: سوري/أمريكي

مكان الميلاد: حمص – الجمهورية العربية السورية

عنوان الإقامة الدائم: واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية

العمل الخاص: شركة إمباور للاستشارات الإدارية

المسؤولية: شريك مؤسس والمدير العام التنفيذي

العمل الوطني: مركز سورية الاستشاري

المسؤولية: المؤسس والمدير العام التنفيذي

التخصص العملي: خبير إداري – مستشار التخطيط الإستراتيجي وإدارة وتطوير الموارد البشرية.

مجال العمل الوطني: إستقطاب وتوظيف الخبرات الدولية المتميزة لتقديم خدمات إستشارية مبتكرة ورفيعة المستوى في مجالات التخطيط الإستراتيجي وتطوير الأعمال المؤسَّسية بناءً على السياسات والإجراءات والأنظمة الإدارية الحديثة لتطوير القيادات الإدارية السورية ونقل الخبرة والمعرفة التقنية لتنمية القدرات التنافسية الوطنية وتمكين الكوادر والكفاءات السورية للمشاركة في تخطيط وتطوير الرؤية الوطنية وتنفيذ أهداف الإستراتيجة الوطنية في المستقبل.

المؤهلات العلمية: درجة الماجستير في إدارة وتطوير الموارد البشرية من كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي بالولايات المتحدة الأمريكية، وحائز على شهادة الإحتراف المهني في الإدارة العالمية للموارد البشرية GPHR من المعهد الدولي لإدارة الموارد البشرية بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد حضر عـدة دورات تدريبية متخصصة في مجال الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية ومجال تقنية المعلومات (SAP & Oracle) الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

المعرفة الأكاديمية: أبحاث علمية بالإستراتيجيات والسياسات المستخدمة في التخطيط الإداري الفعال للمؤسسات والشركات ومعرفة واسعة بالعديد من النظريات الإدارية الحديثة وتطبيقات التطوير الإداري والتخطيط الإستراتيجي وتقنيات تحليل المعلومات والتقييم الكمي والنوعي للموارد البشرية. ترتكز المناهج الدراسية وبرامج التدريب التخصصية على إستقطاب الكفاءات والخبرات العالمية وتنظيم حملات التوظيف على المستوى المحلي والدولي، أساليب التدريب الفعال ونقل وتوطين المعرفة، تطوير برامج تقييم الأداء (الإدارة بالأهداف) ومعالجة نتائجها المباشرة على أداء المؤسسات والشركات، إدارة الرواتب والمنافع والتعويضات، تحديد ميزانيات وتكاليف القوى العاملة، إدارة علاقات العاملين والاتصال المؤسساتي الفعال، الأنظمة التقنية لحفظ وإدارة المعلومات الإدارية وأتمتة جميع الخدمات الإدارية ERP-HR. ولديه معرفة واسعة بقوانين العمل والعمال المحلية والدولية، العلاقات الحكومية، بالإضافة إلى قوانين الضرائب على الدخل، التأمين الطبي، الشؤون القانونية، وحوكمة الشركات.

الخبرات العملية: خبرة عملية تنفيذية لمدة 25 سنة في مجال الإدارة الإستراتيجية وتطوير الموارد البشرية في شركات متخصصة بمشاريع التطوير العقاري والبنية التحتية، الإستشارات الصناعية، النفط والغاز، البتروكيماويات، البنوك والإستثمار والخدمات المصرفية، القطاع الرياضي، وشركات الإتصالات في الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، حيث شارك في تأسيس وتطوير الإدارة الفعالة للموارد البشرية المبنية على إستراتيجيات العمل العامة لدى العديد من الشركات الخليجية والأجنبية، وقد عمل على تصميم إستراتيجيات إدارية تدعم خطط الأعمال المعتمدة مع التركيز على تطوير الممارسات الإدارية الفعالة التي تمكن القيادة التنفيذية للشركات من إنجاز أهداف العمل بنجاح وفق منهجيات عملية ترتكز في المقام الأول على الاستفادة الأمثل من رأس المال البشري بهدف ضمان تنافسية الشركات من خلال تخطيط وتنفيذ برامج إدارية للمشاريع الاستراتيجية على المستوى التنفيذي التكتيكي لترجمة الرؤية والرسالة وخطط العمل للشركات إلى أهداف عمل واضحة ومعايير أداء أساسية يمكن تحقيقها عبر إنجازات ملموسة مبنية على الفعالية التنظيمية ضمن إطار عملي شامل يدمج مؤشرات الأداء الرئيسية ونماذج الكفاءة مع تقييم الأداء الفعلي لتقديم المكافئات حسب الإنجاز والحوافز التشجيعية وتطوير الكوادر الفنية والتقنية.

النشاطات العملية: شارك في عدة ندوات ومؤتمرات دولية متخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية وتطويرها ويعتبر من الخبراء الأكفاء على مستوى الشرق الأوسط في مجال نظام بطاقات قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecards وهو من الأدوات الهامة للإدارة الإستراتيجية والتطوير المؤسساتي الذي يستخدم لمساعدة الشركات على ترجمة إستراتيجيات العمل إلى أهداف عملية محددة وفق معايير ومقاييس أداء عمل دقيقة تقدم إطار عمل واضح لنظام الإدارة الإستراتيجي ضمن منظور منهجي شامل مبني على عدة محاور مؤسساتية لقياس مستوى تحقيق الأهداف العملية، ويقوم بعقد ورشات عمل متخصصة في هذا المجال الإداري الاستراتيجي الهام وتقديم عدة برامج تدريبية في إدارة وتطوير الموارد البشرية.

النشاطات المهنية: عضو ومشارك فعال في العديد من الجمعيات المهنية والمؤسسات الإحترافية المعنية بالإدارة الإستراتيجية وتطوير الموارد البشرية، وهو مؤسس ومدير نادي الإدارة التنفيذية للموارد البشرية، وعضو اللجنة التوجيهية لمجموعة أفضل الممارسات لإدارة وتطوير الموارد البشرية، وعضو مجلس الإدارة لبرنامج تقييم مشاريع التخرج لطلاب كلية إدارة الإعمال في جامعة كارنيجي ميلون. وهو مشارك فعال بالمؤتمرات والندوات الدولية المعنية باستثمار رأس المال البشري والتنمية الإقتصادية بالشرق الأوسط والخليج العربي.

النشاطات المؤسساتية: مؤسس ومدير “مركز سوريا الإستشاري” وهو مركز أبحاث ودراسات وطني مستقل غير حكومي وغير ‏ربحي يهدف لتنظيم وتفعيل أعلى مستويات الكفاءات السورية وطاقاتها لتأسيس وإدارة وتمكين المنظمات الأهلية ومؤسسات ‏المجتمع المدني لبناء وتطوير سورية الحديثة، ويعمل حالياً مستشار تخطيط إستراتيجي مع مجموعات متميزة ‏وفاعلة من الناشطين السوريين داخل وخارج سورية لتأسيس وإدارة منظمات ومؤسسات سورية على مستوى ‏إحترافي دولي لإعادة إعمار سورية وتطويرها. ويقوم بتقديم ورشات عمل متخصصة في هذا المجال حيث تم حتى الآن تدريب 550 من الناشطين ‏السوريين على العمل المؤسسي في مجالات إغاثية، طبية، تعليمية، تأهيلية، إعلامية، حقوقية، إجتماعية، ‏ثقافية/فنية، رياضية، زراعية/صناعية، إدارة محلية، وإعادة إعمار. حيث تميز المشاركون بروح الفريق الواحد ‏رغم الإختلافات الحزبية والسياسية وتباين التوجهات الفكرية والايديولوجية، وكانوا يعملون بفعالية من أجل إعمار ‏سورية المنكوبة. وقد قام المشاركون بتصميم نماذج عملية مبدئية لمؤسسات مجتمع مدني متميزة وفق منهجية التخطيط ‏الاستراتيجي مع صياغة الرؤية والرسالة وتحديد مشاريع المنظمات ونشاطاتها.‏

*******

لمزيد من المعلومات عن ورشة العمل المؤسسي

http://mjsamman.blogspot.com/p/blog-page_4.html

مقال عن المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في سورية

http://mjsamman.blogspot.com/2012/07/blog-post_8698.html

مقابلة مع قناة سوريا الغد عن المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني

http://www.youtube.com/watch?v=2Lkxcoawi8k

قناة مركز سورية الاستشاري على يوتيوب
www.youtube.com/SyriaAdvisory

صفحة مركز سورية الاستشاري على فيسبوك

www.facebook.com/SyriaAdvisory

صفحة مركز سورية الاستشاري على تويتر

www.twitter.com/SyriaAdvisory

للتواصل مع مركز سورية الاستشاري

Skype: SyriaAdvisory

e-Mail:‎‏ ‏[email protected]

This entry was posted in ربيع سوريا, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply