الامل موجود‎

كم افرح حين ارى من سوريا شبابا يحاول ان يثبت رجله على سلم الحياة في هذا العالم الممتد . هذه الفتاة من احدى قرى محافظة السويداء . هدوء ووقار دون مبالغة وثقة منبسطة متسائلة دون وجل . نحن السوريون نستحق اكثر من صُناع الاقفاص وتُجار ثقب اللولو في الغوطة , التخلف لا يستهوينا انما أدخلته السياسة في علومنا وحياتنا . أحاديث السماء تغل اليدين وتفقر القلب وتسلي العاطل الفارغ . لم يخترع الانسان شيئا اسوأ من الدين وشيئا اسوأ من الوصي العالمي على البشرية . لا ينزل من السماء الا المطر وبراز الطيور وعلى هذه الارض نعيش وسنوارى تحت ترابها .. سأموت وسأصم اذني عن صوت بوق المسيو اسرافيل وربما ترنمت على صوت موسيقاه ورقصت وربما يشاركني الملاكان ناكر ونكير في شوط الاستراحة بين عذاباتي ان كانا يستطيعان الرقص فمهمتهم شاقة وزبائنهم وفيرة وساعات العمل غير مقننة ليس ذنبي اني صدقت الله حين قال: من شاء فليومن ومن شاء فليكفر ونزهته عن النسيان و التناقض حين قال : إ نَّا أَعْتدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا . وليس ذنبي اني اشك بالتاريخ وكتابة الأحجار وجلود الماعز والعظام وابتكار النقاط على الحروف ليس ذنبي اني احب قدمي زوجتي ووقوفها في المطبخ تحضر الطعام ولا اراها الا انسانا مثلي يتنفس ويصاب بالصداع , ليس ذنبي انني احب ما لا يحب غيري ولا احب الراعي والقطيع . لم اجتمع يوما على صوت البوق أو ضرب اقماع النحاس او أحلام عبد الله بن زيد بن عبد ربه . لم احارب يوما بسيوف الأرباب ولا كبرت مع القوافل الغادية ولا حززت اعناق الحيوانات وهي حية . , ودعت اعياد الاولياء والصالحين وانتهاء ايام التجويع ولم ار نجما يشرق في الشرق ورفضت هدايا الملوك المجوس لم اصبو الى جنة عرضها السماوات والارض جنتي هنا على الارض في فيء شجرة في ارتفاع النسيم في ولادة العصافير الصغيرة يكفيني ان امشي الى عملي انيقا واعود لاتذكر من قدمت لهم يد العون والفرح في هذا اليوم 


In this concert Lubana Al Quntar performs classical Arabic Maqam pieces with a melancholy flavor, characteristic of this genre. She is accompanied by the internationally known oud player Kenan Adnawi, who also presents traditional instrumental music of Syria.
Speaker Biography: Lubana Al Quntar is a gifted singer of both opera and traditional Arabic song. Also a teacher, she headed the Department of Opera Singing and launched the Department of Classical Arabic Singing at the Syrian National Conservatory. She came to the United States in 2012 and has since performed in numerous venues, including the Kennedy Center.

About مروان الشامي

أنا مروان الشامي طبيب سوري مهتم بالمدنية والتحضر أعمل خارج سوريا حاليا

This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply