ادوار حشوة:هل هي ترتيبات ما قبل الحدث ؟

ادوار حشوة : كلنا شركاء

الرئيس اوباما في الشرق الاوسط فماذا فعل وماذا حقق وما وعد؟

1- إعاد الحرارة للعلاقات الاميركية مع اسرائيل بعد ان نجح نتينياهو مجددا في العودة للسلطة.

2- اقنع نيتنياهو بالاعتذار لتركيا عن مهاجمة الباخرة التركية المتوجهة الى غزة والقبول بدفع التعويضات للقتلى الاتراك واعادة العلاقات الى طبيعتها بين البلدين وأهمها التعاون العسكري.

3- حصل من نيتنياهو على موافقة على العودة للتفاوض مع الفلسطينين على اساس حل الدولتين وإنهاء القطيعة بينه وبين عباس بعد أن قطعتها إسرائيل بسبب ذهاب عباس للأمم المتحدة للحصول على الاعتراف الدولي بالدولة.

4- أقنع الرئيس عباس بضرورة العودة للتفاوض مع الوعد بوقف الاستيطان خلالها.

5- وعد إسرائيل بالتدخل العسكري ضد ايران خلال مدة اقصاها عام واحد.

6- أمدّ اسرائيل بمعونات عسكرية متطورة.

في تركيا جاء في الانباء ان المفاوضات السرية بين الحكومة التركية وسجينها أوجلان حققت تقدما كان من نتائجه اعلان اوجلان وقف العمليات المسلحة ومغادرة المقاتلين الى شمال العراق والبدء بمفاوضات السلام والحل السلمي بعد أن أعلن اردوغان أساس هذا الحل الذي هو كيان ذاتي للاكراد في شرق تركيا ورفض الانفصال عن الدولة والسماح للأكراد بأوسع الحريات وذلك تمهيدا لتحقيق مطالب اوربية في هذا الشأن.

في لبنان طارت حكومة حزب الله وانتشر القتال في الشمال ضد جبل محسن الموالي للاسد وارتفعت الاصوات المنادية بتجريد حزب الله من السلاح وخرج الجوكر الدرزي من القمقم منددا باستعمال حزب الله لسلاح المقاومة في غير مكانه مما يدل على ان بيضة القبان التي تحولت عن حكومة سعد الحريري واسقطتها ثمناً للمصالحة مع الأسد قد عادت الان الى الجانب الاخر واسقطت الحكومة الحالية… وليد جنبلاط سيعيد الحريري مجددا ؟؟

وفي لبنان أيضا تحرك جيش حزب الله بكامل معداته من الجنوب شمال الليطاني إلى الحدود السورية وإلى دمشق مشاركاً في حرب النظام ضد الشعب السوري وعلى مرأى وصمت الجيش اللبناني والحكومة مهدداً الإستقرار اللبناني ودافعاً لبنان الى حدود الحرب بجانب النظام السوري الأمر الذي يهدد بحرب طائفية في لبنان.

في سورية جدد الرئيس الاميركي دعوته للاسد بالتنحي ورفع الاعتراضات الاميركية على تسليح الجيش الحر من قبل دول عربية او اوربية وحدد مساعداته بالحاجات الانسانية وبالمعلومات التي ترسل للجيش الحر من الاقمار الصناعية.

في اوروبا فشل الاتحاد الاوروبي في موضوع التدخل العسكري في سورية وحتى في ارسال السلاح للمعارضة مصدقا ما يزعم من خطر وصول السلاح الى المتطرفين دون ان يندد بالموقفين الفرنسي والبريطانى مما يعني ذلك بطاقة مرور لهما إلى التدخل.

في العراق هناك خلاف اميركي مع المالكي بسبب موقفه من الازمة السورية وتسهيله مرور السلاح الى الاسد برا وجوا والخضوع لإرادة ايران وهناك من يخيره بين ايران واميركا والا فان الامور ستاخذ اتجاها جديدا خاصة وان للاميركين نفوذاً على معارضيه يمكن معهم ترحيله . وما هو منتظر ان يبدل المالكي سياسته وينفتح على معارضيه ويغلق ملفاتهم الاتهامية ويتنازل عن بعض المطالب قبل الانتخابات التي لن تؤجل ولن تتم بدون مشاركة الجميع فيها. ..

هذه الاحداث تدل على ان ترتيبات تتخذ كمقدمة لعمل عسكري في المنطقة ابتداء من لبنان الى سورية الى ايران فالسياسة حين تفشل في اقناع حزب الله بالنأي عن التدخل في سوريا فيرسل قواته من فوق الدولة وحين الحسم في سورية بعيد المدى ويعكس تدخلا ايرانيا فاضحا وحين مفاوضات الاميركين مع ايران قد فشلت وحين الخامئني يهدد بإبادة اسرائيل بالنووي طبعاً, فإن هذه الحالة تستدرج حتماً الانتقال من السياسة الى الحرب لحسم ما لم يحسم سياسياً.

فهل يبدأ الإنتقال السياسي من لبنان او من سورية أم هي حرب شاملة تطال ايران معهما .. هذا هو السؤال ؟؟

24-3-2013

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.