سكان ليبرتي يحتجون على الحصار المفروض عليهم

سكان ليبرتي يحتجون على الحصار المفروض عليهم
الحصار الطبي يؤدي الى وفاة 24شخصا من السكان

انقرهنا لمشاهدة مقطع فيديو:
libertysiege

أقيمت وقفة احتجاجية لعدد من سكان مخيم ليبرتي الذي يقع قرب مطار بغداد ويؤوي أعضاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية واحتج السكان خلال هذه الوقفة على مواصلة الحصار المفروض على المخيم وخاصة الحصار الطبي الذى أدى الى قضاء 24 من السكان نحبهم. انهم حملوا الامم المتحدة والأدارة الامريكية مسؤولية هذا الوضع الذي يعيشه المخيم معتبرين اياهما مقصرين تجاه ذلك مطالبين برفع الحصار عن المخيم والسماح للسكان بدخول المواد الضرورية للحياة حسب الاتفاق الثلاثي الموقع مع الحكومة العراقية.

ولقد سلمت الادارة الامريكية ملف حماية السكان الى الحكومة العراقية عام 2009 وذلك رغم تعهداتها الاخلاقية والقانونية تجاههم. ويعيش السكان حاليا في ظروف لا انسانية وصعبة بسبب الحصار الطبي المفروض على السكان من قبل القوات العراقية الموالية لرئيس الوزراء العراقي السابق والذي لايزال يعد عاملا للضغط على السكان وممارسة التعذيب النفسي بحقهم.
وكان المحتجون في الوقفة يحملون صور الشهداء الذين استشهدوا جراء الحصار الطبي او هجمات على مخيمي أشرف وليبرتي وكما يحملون لافتات كتبت عليها ” أدى الحصار الطبي المفروض من قبل القوات العراقية وصمت الامم المتحدة والأدارة الأمريكية تجاه وضعية مخيم ليبرتي الى وفاة 24شخصا من السكان”. وطالب المشاركون في الوقفة الامم المتحدة والحكومة العراقية برفع هذا الحصار اللاانساني وإذعان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بحقوقهم في اللجوء.

هذا ووقع سكان ليبرتي على عريضة مخاطبين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق احتجاجا على فرض الحصار الطبي اللا انساني وممارسة التعذيب بحق السكان خاصة المرضى المصابين بأمراض مستعصية.

قال احد سكان المخيم: نحن اليوم امام حصار ظالم جداً طال لثلاث اعوام خاصة من ناحية اللوجستية والخدمات الصحية ، لان القوات الامنية المتواجدة في باب المخيم تمنع ذلك ونحن لا نعرف لماذا كما ان مذكرة التفاهم بين يونامي والحكومة العراقية تؤكد على مراعات حقوقنا الاساسية وخاصة اللوجستية والخدمات الصحية ولكن كل هذه الاعمال الغير انسانية ضرب كل ذلك على عرض الحائط.

بدوره قال احد المشاركين في الوقفة: نحن اجتمعنا هنا احتجاجاً علي الحصار الجائر فرضت علينا وهناك لدي أسئلة بسيطة لماذا تمنع الحكومة العراقية دخول المواد اللوجستية لتصليح الكارافانات التي دمرت خلال هجمات صاروخية كما اخاطب الامم المتحدة والحكومة الامريكية للقيام بمسؤولياتهما لرفع الحصاراللوجستي الجائر على مخيم ليبرتي.

وأما جواد ساكن آخر فيقول: اتكلم معكم من مخيم ليبرتي اطالب من الامم المتحدة والامريكان حسب تعهداتهما، ضمان
الحماية والامن في ليبرتي وتسمية المخيم كمخيم للاجئين.

وطلب السكان من الأمم المتحدة مطالبة الحكومة العراقية بان تمنع من حدوث هكذا اجراءات لا انسانية بما فيها منع دخول البنزين لاستهلاك سيارات السكان والذي يعتبر انتهاكا لمذكرة التفاهم.

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.