اذا كانت القوى الفاعلة على الساحة السورية سواء (الدولية –الاقليمية –المحلية ) تضع اللمسات ما قبل الاخيرة على ماهية الدولة السورية المستقبلية وشكل النظام المستقبلي الذي سيحكم فيها ومن اجل ذلك الكل منهمك في تجميع قواه واعادة ترتيب اولوياته وتحالفاته اذا اقتضت الضرورة من اجل كسب المزيد من اوراق الضغط ليحظوا باكبر قدر من النفوذ او السلطة في سوريا المستقبل اي ان ما يجري الان قد تعدَّ موضوع الثورة السورية ومن معها او ضدها وتعدَّ كذلك نظام الاسد ومن معه او ضدة .النظام سقط سياسيا منذ زمن وبقائه الى الان لا يعني انه يحكم بل لانه اصبح اداة بيد بعض الاطراف لكسب المزيد من النفوذ .وكذلك الثورة السورية انتهت ويتم استخدامها من قبل بعض الاطراف لكسب المزيد من اوراق القوة والضغط وبالتالي المزيد من السلطة اوالنفوذ .اما هياكل المعارضة الموجودة سواء الائتلاف ومن بداخله او هيئة التنسيق او معارضة موسكو او القاهرة او الرياض او المجموعات المسلحة فكل مجموعة يوجد بداخلها النواة الصلبة التي تتحكم بالقرار النهائي فيها وتجيّر هذا القرار لحساب اطراف وجهات محلية محددة تريد ان تستحوذ على السلطة ضمن رؤية طرف اقليمي او دولي متفق معه على كل التفاصيل مسبقا.ًلحفظ نفوذ تلك الدولة سواء أكانت اقليمية او دولية.
اي ان المرحلة الاولى من الصراع الداخلي (اذا جاز هذا التعبير) بين الانتفاضة او الهبة او الثورة السورية وبين النظام قد انتهت عمليا وما نشاهده على الساحة السورية الان يدخل ضمن عملية الصراع على السلطة والنفوذ ولذلك يتم ترتيب الاوضاع الداخلية بحيث تلبي مستحقات كل طرف من الكعكة السورية.
اما الاحزاب و المجالس او الهيئات الكردية فانها لم تغادر بعد المرحلة الاولى من الصراع وما زالت خياراتها وسياساتها واصطفافاتها تتم على هذا الاساس ولا تريد ان تتجاوز هذه المرحلة فلا مجلس غرب كردستان يرى ان النظام الذى اصطف الى جانبه قد انتهى وبالتالي يجب اعادة تموضع من جديد والعمل باليات جديدة تناسب هذه المرحلة وبالتالي البدأ بترميم الساحة الكردية الداخليه والنزول من فوق الشجرة والعمل المنفرد طوال السنوات الماضية وان المرحلة الجديدة تحتاج الى وحدة الصف والكلمة للشعب الكردي لتحقيق واسترجاع حقوقه المغتصبة بشكل واضح وصريح دون التلاعب بالمفاهيم والشعارات والرموز القومية الكردية في ظل صراع اقليمي ودولي ومحلي على سورية .
وكذلك المجلس الوطني الكردي يجب عليه الخروج من ثنائية الثورة والاسد لان هذه الثنائية انتهت والمزايادات الثورية لم تعد تجدي ولن تحقق للشعب الكردي سوى المزيد من خيبات الامل واهدار هذه الفرصة التاريخية للشعب الكردي لان وجودهم بالاصل هو تكميلة عدد وديكور ضمن اطر المعارضة وقرارات هيئة التفاوض والائتلاف تؤخذ من اماكن اخرى بالاتفاق مع النواة الصلبة ضمن هذه الهيئات في اللحظات الحاسمة.والضرورة تقتضي بقائهم في جنيف ولكن باسم الشعب الكردي بعد الاتفاق مع كل الاطراف الكردية على الساحة سواء بزيادة عدد الاعضاء او غير ذلك من الاليات التي تكون ممكنة وبعد الاتفاق مع الاطراف الكردية الاخرى.
لم يعد امام الشعب الكردي سوى وحدة الصف وتوحيد الكلمة لتحقيق ما يمكن من المطالب واسترجاع ما يمكن استرجاعه لان الذي يستطيع ان يعمل مع الزعبي وجورج صبرا وحسن عبدالعظيم وغيرهم لا يمكن له ان يرفض العمل مع طرف كردي بحجج واهية لا تنم سوى عن عصبية حزبية ان لم يكن من اجل غايات او امور اسوء .
وفد كردي مستقل يحمل هموم ومخاوف وطموح الشعب الكردي الى طاولة المفاوضات في جنيف اصبح ضرورة في هذه المرحلة ولم يعد ترفا اذا كنا نعمل من اجل الشعب الكردي.
عبدالقادر عمر
01.04.2016
a.kadir-1959@hotmail.com
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر