يا أمة الضاد تسقط الدنيا و لا تسقط بغداد

 يا أمة الضاد تسقط الدنيا و لا تسقط بغداد
” تسير الرياح بما ( تشتهيه السفن) “

التغيير سمة الحياة و الجمود هو الموت .. لقد أستولى قرصان اليأس على روح وضمير هذه الأمة و لكن كينونة الأمل هى مفتاح لا يمكن إلقائه من شرفة السجن …

اليوم أنا جداً متفائل ((تفاءلوا بالخير تجدوه)) لكى ننجح يجب أن نصنع الأمل فهو لا يأتى كهدية و إذا لم نصنع الأمل بأنفسنا لن يصنعه لنا الآخرون.

إذا نحن نصنع قدرنا بالبسمة و الاتكال على الأمل الإلهي, التغيير قادم و الغريب يأتى التغيير عندما نصل لمرحلة اليأس الكامل و الغريب يأتى ((من حيث لا تحتسب)) ففى وطننا العربى يأس الشعب فى التغيير فى مصر و سوريا و أُقنِع الجمهور العربى بخنوع هذين الشعبين للأمر الواقع و لكن فى قلب مصر و سوريا مارد لا يموت أسمه الكرامة و حب الوطن و هذا لا يفهمه الطغاة.

لا تسقط قضية يمتلكها شعب و لا تسرق أرض ملك لشعب مهما طال الزمن فالأرض تنادى شعبها بأعلى صوتها (خلصونى من المغتصب) فالأرض امرأة حرة إذا تم اغتصابها تنتقم وتتحول الى فارس و تأخذ حقها بيدها. قال لى حكيم يابانى فى جلسة سمر: “صديقى الأرض لها روح هى ليست حجراً فهى تحمل الماء و النهر و الشجر و تتنفس من خلالهم”

و الأرض تعرف ساكنيها و محبيها, الأرض لها روح تعرف الغريب و الحبيب, الأرض تشعر بالغرباء و الغزاة فوطئه القدم لها صدى يختلف عن صدى وطئة قدم ابن البلد .ا

لأرض تتحمل قدم الغازى و المحتل و الغريب و عندما يأتى القدر تتحول الى رمال متحركة تمتص و تشفط الغريب الى القاع, فالأرض كذلك عندما تثور تبتلع الغير مرغوب بهم اللذين ازعجونها بجزمتهم العسكرية القذرة.

دورة الحياة دورة شفافة لا يفهما الكل و لهذا سكن الحكماء الأرض ليفسروا سر الوعاء الحاوى للإنسان او المسمى بالأرض.

التغيير قادم مهما صنعت سيوفاً باشطة لقتل شعوب تسكن بلدانها , يصنع سكانها سيوف باشطة غير مرئية تقطع العنق, فأرحلوا اليوم لأن الأرض بدأت بإرسال رسائلها لسكانها بالثأر من مغتصبيها .. و لا تنسوا الأرض هى الأم و لا تنسوا, لا يأس مع الحياة و الموت قدراً ..

و الجمالية أن نموت بكرامة فهذه هى مفاتيح الجنة الحقيقة.

أرض + كرامة = أُمة لا تموت.

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.