هل تحقق قانون الجرائم والعقوبات اليمني المستمد شرعيتها من الإسلام العدالة في موقفها تجاه مقترفي جريمة الزنا بين الرجل والمرأة؟!
هنا أود ان أوضح هذه الفكرة على وجه التحديد فالزنا ام بمجرد الاشتباه به غالباً ما تذهب ضحيتها المرأة المسلمة في أكثر اجراء العالم الإسلامي ومن بينها الجمهورية اليمنية في الحقيقة ان تنسيب التهمة إلى المرأة وإثباته عليها من السهل بكثير منه بالنسبة للرجل فنتيجة الحمل مثلاً غالباً ما يفسر كدليل على وقوع الزنا والاغتصاب يعتبر كالزنا بغض النظر عن اختلاف العقوبة وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات اليمني للزنا الذي يقرر لها الإعدام رجماً حتى الموت للمحصن في المادة 263 ومائة جلدة إذا كان غير محصن استنادا للآية التي تقول:{الزانية والزاني فأجلدوا كل واحد منهماً مائة جلده}وقرر عقوبة الاغتصاب في المادة 269 (لا تزيد عن سبع سنين كل من اعتداء بالاغتصاب على شخص ذكراً كان او انثى بدون رضاه).
ولكن حتى إذا ادان القانون كلا الجنسين إدانة متساوية فعلينا ان نجيب أولاً على سؤال اساسي الا وهو حول نتيجة العقاب؟ إذ أعتبر الزنا كجريمة ،والعقاب الذي مازال شبيها بذاك الذي في القرون الوسطى أعتبر حضارياً ،وكذلك ثمة اعتبار شرط المائة جلده للزاني والزانية ظاهرياً عادلاً
فهل إذن هذا العقاب عادلاً إذا أخدنا بعين الاعتبار الامتيازات والفرص الجنسية الممنوحة للرجل المسلم في ظل الشريعة الإسلامية وقانون الجرائم والعقوبات اليمني؟
انا أعتقد بأن هذا العقاب لا يوجد به اي عدالة على الأطلاق لو أتينا ونبين ما جاء في الآية التي تقول: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا } أي الرجل هنا يستطيع ان يتزوج حتى اربعة نساء كما يمكن اتخاذ أكثر من خليله يمارس معها الجنس ويقيم علاقة جنسية تحت مسمى ما ملكت أيمانكم وبطريقة شرعية الا يقلل ذلك من دواعي ارتكاب الرجل للزنا؟! بينما من ناحية أخرى نجد بأن المرأة ليس لديها مثل تلك الخيارات في القانون اليمني وفي الشريعة الإسلامية معاً لذلك الإسلام وقانون الجرائم والعقوبات اليمني هنا ظلم المرأة لن يحقق العدالة فهي تستطيع ان تحقق رغبتها الجنسية في إطار الزوج برجل واحد فأي لقاء صدفة مع رجل ليس زوجها الشرعي سرعان ما يسمى بعار الزنا جريمة حدية ،بينما الرجل بإمكانه التهرب من تهمة الزنا بامتلاكه العديد من الشركاء واعتبارهم جميعهم شرعيين إذا عدم المساواة في الفرص والذي يفرض تهمة الزنا على المرأة بسهولة أكثر يجعل المساواة في العقاب غير عادل مطلقاً من هنا يجب إعادة النظر في قانون الجرائم والعقوبات اليمني الذي لم يأخذ في الحسبان عدم المساواة في الفرص بين الرجل والمرأة ليماسوا غريزتهم الجنسية فالذي يعتبر شرعياً وقانونياً بالنسبة للرجال يعتبر جريمة بالنسبة للمرأة أي جعل زيجات الرجل المتعددة قانونية ، ولتجعل ذلك جريمة بالنسبة للمرأة فالقوانين يجب ان تبنى تحت أسس مدنية لا تمييز بين الرجل والمرأة.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- المجزرة الأخيرةبقلم آدم دانيال هومه
- ** بالدليل والبرهان … المعارف سر نجاح ونجاة وتقدم الشعوب وليس الاديان **بقلم سرسبيندار السندي
- رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسيةبقلم طلال عبدالله الخوري
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلامية
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :