من حوارات أقباط المهجر

اعتدنا من حين لآخر أن ننشر شيئا مما يصلنا بالايميل . من قوائم بريدية -, او نشرات , أو بيانات . تصدر من مجموعات . أو تنظيمات . أو منظمات . أو افراد . ومن دول شتي – ومن ضمنها مصر بطبيعة الحال – , ومنهم غير ناطقين بالعربية . – أكراد وايرانيين معارضين . وأمازيغ , و من يسمون بالبدون – بدول الخليج -.. وآخرون .. ) . ..

واليوم ننشر هذا الحوار الذي جاء بقائمة لاقباط المهجر . و تسمي ” اقباط حول العالم ” .

الحوار دار بين اثنين من اقباط المهجر – كُتاب ونشطاء – وكلاهما من اقباط كندا – أحدهما بفعل ما يعانيه أهله بالداخل . يؤيد دعوة البعض , لتقسيم مصر . والانفصال . علي غرار ما حدث بالسودان .

اما الآخر ( شريف منصور ) . فهو معارض لتلك الدعوة . فلنقرأ نص اعتراضه : 

عزيزي الدكتور جاك

نحن لسنا نعاج و لا جبناء و التقسيم حتي وان كان مفروض فهو ليس الخيار بأي صورة من الصور .

قبل ان نجتمع في المؤتمر القبطي العام يجب ان ننبذ الأفكار الهدامة و الأفكار التي ستدخلنا في جدل عقيم . 

ايه رأيك نبدأ بسؤالك هل تستطيع ان تفرط في أرضك و تقبل ارض أخري ؟

عند التقسيم ستكون اول من يرفض التنازل عن شبر من ارض مصر .

هل تتخيل مهما كانت هذه القطعة من ارض مصر التي سيضعون فيها الاقباط ستكون هي مصر و الباقي ترضي ان يكون من ضمن دولة الخلافة ؟ و هل تتخيل ان دولة الخلافة التي تعتبر أمريكا ولاية فيها ستترك لك شبر الأرض الذي ستسمية الدولة القبطية ؟ و هل هذه الدولة القبطية التي لا تملك مقومات الدولة من اقتصاد و جيش و بوليس ووزارات ستصبح دولة مستقلة و هي لا تملك حتي سجلات الأحوال الشخصية لمواطنيها .

وهل ستقبل ان تكون دولتك القبطية بلا أهرامات الجيزة او معابد ابوسمبل او الكرنك او بدون الإسكندرية او بورسعيد او سيناء او بدون أسيوط و بدون دمنهور او بدون الشرقية و الإسماعيلية .

مصر بلدي لي كلها نطلب ان تصلحها و نثبتها و علي الشر تنتصر .

عزيزي التقسيم فكرة خرافية لا يجني من ورائها اي شخص خير . بل يستخدمها الإسلاميون ضد وطنيتنا و يقولوا أقباط المهجر يريدون تقسيم مصر فلماذا تعترضون علي دولة الخلافة الإسلامية .

و في سياق كلامك قلت هناك كثيرون موافقون علي التقسيم .

اتحدي ان يكون هناك أكثرية تطالب بهذا .

فلنضع هذا في استفتاء و نري رد فعل الشعب القبطي .

—– —– — ( انتهي .. )

كان هذا هو النص . والذي توقفنا ملياً أمام سطرين هامين للغاية مما جاء به . وهما :

1 – هل تتخيل ان دولة الخلافة التي تعتبر أمريكا ولاية فيها .. ستترك لك شبر الأرض الذي ستسمية الدولة القبطية ؟

2 – وهل ستقبل ان تكون دولتك القبطية بلا أهرامات الجيزة او معابد ابوسمبل او الكرنك او بدون الإسكندرية او بورسعيد او سيناء او بدون أسيوط و بدون دمنهور او بدون الشرقية و الإسماعيلية .

مصر بلدي لي كلها نطلب ان تصلحها و نثبتها و علي الشر تنتصر . — عند التقسيم ستكون اول من يرفض التنازل عن شبر من ارض مصر .

About صلاح الدين محسن

صلاح الدين محسن كاتب مصري - كندي . من مواليد القاهرة عام 1948 عضو"اتحاد كتاب مصر" . عضو " جماعة الفنانين التشكيليين والكتاب " بالقاهرة عضو اتحاد كتاب كندا - تورنتو - PEN CANADA عضو " جمعيةالكتاب المغتربين " بكندا - تورنتو- التابعةلاتحاد كتاب كندا PEN CANADA. له عدد من المؤلفات في عدة مجالات - 16 كتاب . طبع بالقاهرة حتي عام 2000 تنشر مقالاته بأكثر من موقع الكتروني سجن بمصر 3 سنوات من 2000 : 2003 عن كتابيه " لا أحب البيعة " و "ارتعاشات تنويرية ".. لمطالبته بالديموقراطية وتداول السلطة بالكتاب الأول ، ولدعوته لعهد جديد من التنوير الفكري بحقيقة العقيدة البدوية والتاريخ العرباوي : بكتاب ارتعاشات تنويرية
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.