من تأثيرات ثقافة بلاد مابين النهرين بالثقافة الاغريقية القديمة

ايليا الطائي

من تأثيرات ثقافة بلاد مابين النهرين بالثقافة الاغريقية القديمة
الصور لمجموعة من العملات التي ضربت في مدينة طرسوس التابعة لمقاطعة كيليكية (قيليقية) الاغريقية في الفترة مابين القرن الخامس والرابع قبل الميلاد ، (قبل عصر الاسكندر المقدوني) .
– في وجه العملات يظهر الكائن الاسطوري (بيغاسوس) أو كما يعرف اليوم بالحصان المجنح ، وهو حصان اسطوري مجنح في الميثولوجيا الإغريقية ، أنشأه بوسيدون ، وكان له دور كبير في الأساطير. ذكر بيغاسوس في أسطورة هرقل ابن زيوس ، تروي الأسطورة أنه خلق من جسد ميدوسا بعد أن قطع بيرسيوس رأسها ، وأنه ما أن ولد حتى طار إلى السماء .
وسكان العراق القديم هم اول من قاموا برسم وتخيل وجود كائنات الحيوانات المجنحة كما في الكائن الاسطوري “شيدو لاماسو” أو ما يعرف بالثور المجنح الذي وضعه الاشوريين في مداخل مدنهم وقصورهم ، كونه يمثل الملك الحارس أو الجني الحارس ، وهم بذلك اول من وضع فكرة وجود الملائكة قبل ان تنتشر إلى مصر واليونان وبلاد فارس ، مع العلم ان اصل الكائن الاسطوري هو سومري .
– في ظهر العملات يظهر الإله نركال وهو بهيأة رجل واقف ويحمل فأس بيده ، وبجانبه كتابة مكتوبة بالارامية : “نركل ترز”
(NRGL TRZ)


، ونركل هو الإله العراقي القديم نركال ، الذي عرف في المصادر السومرية وكان مقر عبادته في مدينة كوثى ومعبده يعرف باسم (ميسلامتا-يا) ويعني (الصاعد من ميسلام) ، وسمي بهذا الاسم لأن الملك السومري ميسلام هو من قام ببناء هذا المعبد ، ويعرف الإله نركال كإله للعالم السفلي وهو زوج الإلهة ارشكيكال التي عرفت بالمصادر العربية باسم اللات .
– بالنسبة للكتابة الارامية على العملة
(NRGL TRZ)
، يقصد بها (نركال إله مدينة ترز) ، وترز هي نفسها مدينة طرسوس التي تقع اليوم ضمن الحدود الادارية لتركيا والتابعة لمحافظة مرسين .
– في كتابي (اسرار نخلة ميسان) ذكرت ان الإله هرقل هو بالاصل إله شرقي ولكنه عاد إلى الشرق مع دخول جيش الاسكندر إلى بابل ، وبالتحدد وضحت العلاقة بين الإله نركال والاله هرقل ، وقلت ان هرقل بالاصل هو نفسه الإله نركال ، وكما نلاحظ ان هذه العملات تعتبر دليل ممتاز على افتراضي .
– في المصادر الاشورية ظهرت قيليقية باسم خيلوكو .

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.